27-مايو-2022
فيسبوك

سيتم تحديد موعده من قبل المكتب التنفيذي الجهوي في وقت لاحق (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّت الهيئة الإدارية الجهوية العادية للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، المنعقدة الخميس 26 ماي/ أيار 2022، بمقره، تنفيذ إضراب جهوي عام سيتم تحديد موعده من قبل المكتب التنفيذي الجهوي لاحقًا.

أمين عام مساعد باتحاد الشغل بصفاقس: الإضراب الجهوي العام يأتي على خلفية تردي الوضع البيئي والتنموي والاقتصادي الذي تمر به الجهة

ووفق تصريح الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالنظام الداخلي، فاروق العياري، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، فإن هذا الإضراب الجهوي العام يأتي على خلفية تردي الوضع البيئي والتنموي والاقتصادي الذي تمر به الجهة.

وأوضح العياري أن الهيئة الإدارية الجهوية أقرّت أيضًا عقد ندوة إطارات جهوية، تحت إشراف أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، يوم 2 جوان/ يونيو القادم، قائلًا: "قرار عقد ندوة الإطارات الجهوية، كان قد تبناه المكتب التنفيذي التنفيذي الموسع لاتحاد الشغل" وفقه.

أمين عام مساعد باتحاد الشغل بصفاقس: الهيئة الإدارية الجهوية أقرّت عقد ندوة إطارات جهوية، تحت إشراف أمين عام اتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، يوم 2 جوان 2022

وبسبب أزمة النفايات بصفاقس، وتردي الوضع البيئي بها، كانت الهيئة الإدارية الجهوية للاتحاد الجهوي للشغل، قد أقرت إضرابًا جهويًا عامًا يوم 12 جانفي/ يناير 2022، قبل أن يتم تأجيله على إثر اتفاقيات مبرمة بين الاتحاد الجهوي للشغل وبين الحكومة، لم تتفعل بعد.

وكان قد تقرّر تأجيل الإضراب العام الذي كان مبرمجًا الجمعة 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بصفاقس، وفق بيان موقّع من الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وعدد من الجمعيات والمنظمات بالجهة "بناءً على تعهّد الوفد الحكومي بالانطلاق في رفع الفضلات بداية من يوم الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون الأول 2021".

ويشار إلى أنّ الناشط بالمجتمع المدني زياد الملولي، قد وصف  بتاريخ 19 ماي/ أيار 2022، بخصوص أزمة النفايات بصفاقس، أنّ الولاية تحولت إلى ولاية "متروكة"، وهي حاليًا "ولاية القمامة وغياب الحلول، فالدولة لم تجد لها حلًا إلى الآن، ولا تهتم بعامل الوقت، وتعتبر أنّ المسألة غير مستعجلة، رغم حلول فصل الصيف، وما يرافقه من حشرات سامة وأمراض" وفقه.

وكان أهالي صفاقس قد رفعوا منذ أشهر شعارات عديدة، من بينها "صفاقس تختنق" و"صفاقس ليست مصبًا".. إثر انطلاق أزمة النفايات بالجهة، والتي تفاقمت بعد الغلق الفجئي للمصب المراقب بمنطقة القنة من معتمدية عقارب بولاية صفاقس، وعرف الوضع بالولاية احتقانًا ودعوات متواصلة لإيجاد حلول للوضع البيئي بصفاقس.