29-نوفمبر-2021

احتجاجًا على تفاقم الوضع البيئي بالولاية (حسام الزواري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس سليم المراكشي، الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن المنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني بصفاقس قررت تنفيذ يوم غضب بالجهة، ينتظم خلاله إضراب جهوي عام، وذلك احتجاجًا على تفاقم الوضع البيئي بالولاية.

الناطق باسم منظمة الأعراف بصفاقس: تم إقرار يوم غضب بصفاقس في 10 ديسمبر احتجاجًا على تجاهل السلط المركزية للوضع البيئي بالجهة 

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أنه سيتم خلال يوم الغضب غلق كافة منافذ المدينة وإيقاف جميع الأنشطة بها ما عدا الأنشطة الحياتية، وفقه.

وأوضح المسؤول بمنظمة الأعراف أنه هذا القرار جاء على خلفية تواصل السلط المركزية تجاهل جهة صفاقس باعتبار الملف البيئي لها ليس من أولويات الحكومة، حسب تقديره، مؤكدًا أن "الوضع بالجهة كارثي بيئيًا وصحيًا ووبائيًا، بسبب تراكم الفضلات منذ أكثر من 60 يومًا".

وتعاني ولاية صفاقس من تردي الأوضاع البيئية في المدينة نتيجة تكدس النفايات إثر الغلق الفجئي للمصب المراقب بمنطقة القنة من معتمدية عقارب بولاية صفاقس. وقد طالب السكان جميع هياكل الدولة بالتدخل العاجل لرفع الفضلات المكدسة بشوارع مدينة صفاقس وأنهجها منذ حوالي شهرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الاتحاد الجهوي للأعراف بصفاقس يهدد بالتوقف عن سداد الضرائب والمستحقات الجبائية

بسبب الظروف المناخية.. تأجيل الوقفة الاحتجاجية المطالبة برفع الفضلات بصفاقس

حراك "مانيش مصب": وزارة البيئة تحاول المرور بقوة لإعادة فتح مصب "القنة" بعقارب