19-مايو-2022
فيسبوك

ناشط بالمجتمع المدني بصفاقس: الخنازير أصبحت تتجوّل في الأحياء الراقية

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف الناشط بالمجتمع المدني زياد الملولي، الخميس 19 ماي/ أيار 2022، بخصوص أزمة النفايات بصفاقس، أنّ الولاية تحولت إلى ولاية "متروكة"، وهي حاليًا "ولاية القمامة وغياب الحلول، فالدولة لم تجد لها حلًا إلى الآن، ولا تهتم بعامل الوقت، وتعتبر أنّ المسألة غير مستعجلة، رغم حلول فصل الصيف، وما يرافقه من حشرات سامة وأمراض" وفقه.

زياد الملولي (ناشط بالمجتمع المدني بصفاقس): تحولت صفاقس إلى ولاية القمامة وغياب الحلول، وأدعو سعيّد إلى عقد مجلس وزاري والتحوّل إلى الولاية لفتح حوار جديّ

وتابع الملولي في مداخلات إعلامية عديدة وثّقها عبر حسابه على فيسبوك، بقوله إنّه من حق التونسي العيش في بيئة سليمة، لكن لا يبدو أنّ صحة المواطن من أولويات الدولة، وفقه، وقال: "أدعو إلى وقفات احتجاجية كبرى لتبليغ أصواتنا، وعلى قيس سعيّد أن يهتم بهذا النوع من المشاكل، وهي مشاكل القرب"، مستنكرًا أن يصبح رفع الفضلات طموحًا، على حد تعبيره.

وأوضح الناشط بالمجتمع المدني أنّه وثّق ظهور الأفاعي والخنازير والبعوض بالمناطق التي تشهد تراكمًا للنفايات، قائلًا: "صغار الخنازير أصبحت تتجوّل في الأحياء الراقية، وسط غياب وال في الجهة، رغم يقيني بأنّ المشكل يتجاوز الولاية" وفق قوله.

زياد الملولي (ناشط بالمجتمع المدني بصفاقس): حكومة بودن أثبتت أنها غير قادرة على مواجهة التحدي، وأوجه نداء للتحرك بشكل عاجل وتنظيم وقفات احتجاجية لإبلاغ صوتنا

وتوجّه زياد الملولي إلى الرئيس سعيّد بقوله: "عليك أن تتحوّل إلى ولاية صفاقس وتفتح حوارًا جديًا مع المنظمات بالجهة، ويجب عقد مجلس وزاري، فالمشكل يتفاقم، وصفاقس غاضبة جدًا"، وفقه.

واعتبر الملولي أنّ صفاقس وهي "ثاني ولاية من حيث التعداد السكني بعد العاصمة، قد طبّعت مع النفايات، بحيث أنّ المقاهي مثلًا صارت تتجنّب تخصيص أماكن لزبائنها في الهواء الطلق خشية الروائح الكريهة"، وفق وصفه.

ولفت الملولي إلى أنّ "حكومة بودن أثبتت أنها غير قادرة على مواجهة التحدي، وأوجه نداء للتحرك بشكل عاجل وتنظيم وقفات احتجاجية لإبلاغ صوتنا" وفقه.

 

 

وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بفرعيها: صفاقس الشمالية وصفاقس الجنوبية، قد نظّمت الثلاثاء 17 ماي/ أيار 2022، مع عدد من مكونات المجتمع المدني، لقاء، لتدارس "الوضع البيئي الخطير الذي تعيشه مدينة صفاقس منذ آخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي"، وفق بيان لها.

 وتم الاتفاق على "ضرورة رسم خطة للقيام بتحركات احتجاجية جدية في القريب العاجل من أجل وضع حد لأزمة النفايات التي تعيش على وقعها المدينة منذ 8 أشهر" وفق الرابطة.

 

 

وكان أهالي صفاقس قد رفعوا منذ أشهر شعارات عديدة، من بينها "صفاقس تختنق" و"صفاقس ليست مصبًا".. إثر انطلاق أزمة النفايات بالجهة، والتي تفاقمت بعد الغلق الفجئي للمصب المراقب بمنطقة القنة من معتمدية عقارب بولاية صفاقس، وعرف الوضع بالولاية احتقانًا ودعوات متواصلة لإيجاد حلول للوضع البيئي بصفاقس.