28-أكتوبر-2022
التعليم في تونس مدرسة

الاتحاد الشعبي الجمهوري: وزارة التربية اتخذت قرارات عشوائية وغير مدروسة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر الاتحاد الشعبي الجمهوري، الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بيانًا عبّر فيه عن "انشغاله الشديد لما آلت إليه أوضاع المدرسة والمعلّم على حد السواء"، في علاقة باحتجاجات المعلمين النواب، حيث انتصف الثلاثي الأول من السنة الدراسية ولم يلتحق الآلاف من التلاميذ بعد بمقاعد الدراسة" وفقه.

الاتحاد الشعبي الجمهوري: انتصف الثلاثي الأول من السنة الدراسية ولم يلتحق آلاف التلاميذ بعد بمقاعد الدراسة

واتهم الحزب، وزارة التربية بـ"التنكر للفصل 22 وابتداع تسمية (عون مكلف بالتدريس) وهي التسمية المهينة للمعلم النائب وفيها خرق للقانون الأساسي لأساتذة التعليم الابتدائي، كما لم تقطع مع أشكال التشغيل الهش"، وفق البيان.

وحمّل الاتحاد الشعبي الجمهوري، في هذا السياق، المسؤولية الكاملة للحكومة فيما تردت إليه أوضاع المدرسة العمومية، داعيًا الحكومة التونسية إلى "الكف عن سياسة اللامبالاة وتجاهل صيحات الاستغاثة المنذرة بانفجار اجتماعي وشيك".

الاتحاد الشعبي الجمهوري: استمرار أزمة المعلمين النواب سيكون له أثر كارثي على مستوى التحصيل العلمي والمعرفي للتلاميذ

كما دعا الحزب، وزير التربية فتحي السلاوتي، إلى "عدم المماطلة والالتزام بتطبيق الفصل 22 وتسوية الوضعيات المالية والمهنية للمربّين بما يحفظ كرامتهم، ولإنقاذ التلاميذ من خطر الانقطاع المدرسي خصوصًا في الأرياف والمناطق الداخلية.

وقد ندّد الاتحاد الشعبي الجمهوري بـ"تراخي وزارة التربية وعدم جديتها في التعاطي مع ملف المعلمين النواب دون وعد بفض الإشكالات العالقة"، معتبرًا أنها "اتخذت قرارات عشوائية وغير مدروسة من قبيل مراجعة البرامج والكتب المدرسية وغلق أقسام التحضيري"، مؤكدًا أن استمرار الأزمة سيكون له الأثر الكارثي على مستوى التحصيل العلمي والمعرفي للمتعلمين.

 

 

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، قد قررت وفق بيان أصدرته السبت 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، مواصلة مقاطعة الدروس بالنسبة للمعلمين النواب والمتعاقدين بمختلف المؤسسات التربوية بجميع ولايات الجمهورية، فضلًا عن تنظيم تحركات احتجاجية بداية من الاثنين 24 من الشهر الجاري.

وجاء في بيان جامعة التعليم الأساسي، أن مقاطعة الدروس تهم خريجي الإجازة التطبيقية دفعتي 2021 / 2022 ونواب دفعة 2022، والمعترضون ونواب خارج الاتفاقية والأعوان الوقتيين دفعات 2018 إلى 2021 والمصنفون في الصنف الفرعي أ3.

وفيما يلي أبرز القرارات الأخرى للجامعة العامة للتعليم الأساسي:

  • "مواصلة الاعتصام بالمندوبيات الجهوية للتربية والعمل على إنجاحه حضورياً وتنظيميًا وتأطيرًا.
  • تنفيذ وقفات احتجاجية في مختلف الجهات يوم الاثنين 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.
  • تنظيم مسيرات يوم الأربعاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 تنطلق من المندوبيات الجهوية للتربية في اتجاه مراكز الولايات.
  • تنظيم يوم غضب وطني في ساحة باب بنات ثم القصبة يوم 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 يتوج بلقاء جهات.
  • رفض تدريس الفصول المكتظة الناجمة عن الضم الهادف إلى إفشال مقاطعة الدروس.
  • عدم قبول أي تلميذ خارج قائمة التلاميذ المصادق عليها من قبل مجالس الأقسام والمجلس البيداغوجي.
  • الامتناع عن العمل وفق تنظيمات بيداغوجية جديدة غايتها إرباك مقاطعة الدروس".