24-أكتوبر-2022

حذرت من "التداعيات الخطيرة" لتواصل حرمان عشرات آلاف التلاميذ من حقهم في الدراسة (مارتين بيرو/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت المنظمة التونسية للتربية والأسرة، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن استيائها الشديد وقلقها الكبير إزاء ما يعيشه اليوم عشرات الآلاف من التلاميذ من حرمان من حقّهم في الالتحاق بمقاعد الدراسة بسبب الإضراب المتواصل الذي ينفذه المعلمون النواب منذ العودة المدرسية.

منظمة التربية والأسرة تعبر عن استيائها الشديد وقلقها الكبير إزاء ما يعيشه اليوم عشرات الآلاف من التلاميذ من حرمان من حقّهم في الالتحاق بمقاعد الدراسة

ونبهت، في بيان لها، إلى أن "هذا الوضع ستكون له تداعيات خطيرة خصوصًا على المستويين التربوي والاجتماعي"، حسب تصورها.

وأكدت المنظمة، في هذا الصدد، ضرورة معالجة وضعية المعلمين النواب بصورة واضحة وجذريّة ووضع حدّ لها بكلّ سرعة وجديّة، والأخذ بعين الاعتبار الوضع الهش والمتدني للمعلمين النواب، حسب ما ورد في البيان.

كما دعت المعلمين النواب المضربين إلى "تغليب المصلحة الوطنيّة والمبادرة بالعودة إلى مباشرة التدريس، والإسهام في تمكين التلاميذ من حقهم المقدس في التربية والتعلم".

منظمة التربية والأسرة تؤكد ضرورة معالجة وضعية المعلمين النواب بصورة واضحة وجذرية والأخذ بعين الاعتبار أوضاعهم الهشة

ونبهت المنظمة التونسية للتربية والأسرة إلى أن "تربية الناشئة أمانة يتحمّلها الجميع دون تمييز"، مؤكدة أنّ على كلّ الأطراف الجلوس لطاولة الحوار، وفق البيان ذاته.

يذكر أنه لم يقع التوصل إلى أي اتفاق ينهي الاحتجاجات والاعتصامات التي يشنها المعلمون النواب منذ بداية الموسم الحالي، وباءت الجلسة التفاوضية بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية، المنعقدة الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بالفشل.

وإثر فشل الجلسة، قال وزير التربية فتحي السلاوتي، مساء الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن الوزارة ستحدّد آجالًا للمعلمين النواب المحتجين في التعليم الأساسي لإنهاء مقاطعتهم التدريس، مؤكدًا أنها "ستعتبرهم متخلين وفق القانون وستقوم بتعويضهم إذا تجاوزوا الآجال التي ستحددها للعودة لمدارسهم"، وفقه.

تصريحات الوزير اعتبرها المكلف بالإعلام بجامعة التعليم الأساسي توفيق الشابي "غير مسؤولة"، مؤكدًا، في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم" السبت، أنها "ستزيد من تأجيج الأوضاع وتتسبب في اتساع دائرة الاحتجاجات، ما قد يضاعف عدد التلاميذ المحرومين من التعليم أكثر فأكثر".

وفي الأثناء، أعلنت الجامعة العامة للتعليم الأساسي ، في بيان أصدرته السبت 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، مواصلة مقاطعة الدروس بالنسبة للمعلمين النواب والمتعاقدين بمختلف المؤسسات التربوية بجميع ولايات الجمهورية، فضلًا عن تنظيم تحركات احتجاجية أمام ما اعتبرته "إصرار وزارة التربية على انتهاج سياسات تواصلية قائمة على التضليل والمغالطة، والرهان على انتهاك القوانين والتراتيب في محاولة يائسة لإنهاك الحراك النضالي القطاعي واستنزافه وإنهائه" وفقها.