27-أبريل-2024
أعلاف بلعيد

وزارة التجارة: التخفيض في أسعار فيتورة الصوجا المنتجة محليًا (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التجارة التونسية جملة من الإجراءات المتعلقة بأسعار الأعلاف المخصصة للتغذية الحيوانية في تونس، والتي ما انكفت تواصل نسقها التصاعدي، وسط تذمّر المربين من الغلاء وتضاعف كلفة الإنتاج، واضطرار عدد منهم للتفريط في القطيع.

وزارة التجارة التونسية: التخفيض في أسعار فيتورة الصوجا المنتجة محليًا بـ 80 دينار في الطن الواحد ومواصلة العمل بالتخفيض التلقائي الذي تم إقراره سابقًا في أسعار الأعلاف المركبة

وقالت الوزارة في بلاغ وجّهته إلى المتدخلين في مسالك إنتاج وتوزيع الأعلاف المركبة المعدة للتغذية الحيوانية والمنتجين الفلاحيين إنه تقرر، التخفيض في أسعار فيتورة الصوجا المنتجة محليًا بـ 80 دينار في الطن الواحد.

كما أعلنت "مواصلة العمل بالتخفيض التلقائي الذي تم إقراره قبل انطلاق شهر رمضان 2024 في أسعار الأعلاف المركبة، وتدعيمه بعكس التخفيض الإضافي في أسعار فيتورة الصوجا المنتجة محليًا" وفق نص البلاغ.

وقرّرت الوزارة التسريع في معالجة كل الإشكاليات التي من شأنها التأثير على كلفة وجودة الأعلاف وعلى انسيابية عمليات التزويد بها.

وزارة التجارة التونسية تدعو جميع المتدخلين إلى تعديل سياساتهم السعرية ومزيد الضغط عليها مراعاةً للقدرة الشرائية للمواطن بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى وعدم الانسياق وراء ما أسمتها "عمليات التشويش المفتعل"

وتأتي هذه الإجراءات إثر الاجتماع التنسيقي بشأن قطاع الأعلاف، الذي خصص للنظر في وضعية التزويد والأسعار والسبل الكفيلة بمواصلة التحكم في كلفة الأعلاف وذلك بهدف مزيد دعم منظومات الإنتاج والمقدرة الشرائية للمستهلك فضلاً عن المحافظة على ديمومة المؤسسات الناشطة في القطاع.

كما دعت وزارة التجارة التونسية جميع المتدخلين إلى تعديل سياساتهم السعرية وفقًا لهذه الإجراءات ومزيد الضغط على مستوياتها مراعاةً للقدرة الشرائية للمواطن بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى وعدم الانسياق وراء ما أسمتها "عمليات التشويش المفتعل للانفلات بها"، مضيفةً أن مصالحها تواصل العمل على معالجة هذه العمليات بتفعيل مختلف الصلاحيات المخولة لها طبقًا للقانون.

وأكدت أنه سيتم إعلام العموم بمختلف الإجراءات الإضافية التي سيقع اتخاذها في الإبان.

 

 

ويشار إلى أنه سبق التخفيض في أسعار الأعلاف المركبة الموجهة للأبقار الحلوب، بـ 30 دينارًا للطن الواحد، وذلك منذ تاريخ  26 سبتمبر/أيلول 2023، "في إطار معاضدة مجهودات مربّي الأبقار والضغط على الكلفة وبالتشاور مع ممثلي القطاع" وفق ما جاء في بلاغ سابق لوزارة الفلاحة التونسية.

وجدير بالذكر أن أسعار الأضاحي عرفت نسقًا تصاعديًا خلال السنوات الأخيرة، وسبق أن صرّح رئيس غرفة القصابين أحمد العميري لـ "الترا تونس" يوم الاثنين 22 أفريل/ نيسان 2024، بأن سعر الكلغ الواحد من اللحم الحيّ قد يصل إلى 20 دينار، بعد أن كان السعر المرجعي السنة الماضية 18 دينارًا للكلغ الواحد، وفق قوله.

أسعار الأضاحي عرفت نسقًا تصاعديًا خلال السنوات الأخيرة ورئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي يعتبر في تصريحه لـ "الترا تونس" أن هناك تلاعبًا بالأسعار وشططًا في الأرباح

وأضاف أن سعر الخرفان الصغيرة يتراوح بين 1100 و1300 دينار، مشيرًا إلى أن أسعار أضاحي العيد لسنة 2024 لن تقلّ عن 1500 دينار في تونس.

وفي المقابل قال المستشار الاقتصادي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري فتحي بن خليفة، إنّ "سعر خروف العيد لهذه السنة سيتراوح بين 600 دينار و1500 دينار".

ومن جهته اعتبر رئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي في تصريحه لـ "الترا تونس" أن هناك تلاعبًا بالأسعار وشططًا في الأرباح، وذلك تعليقًا منه على الفرق الشاسع في التقديرات لما ستكون عليه أسعار الأضاحي في تونس خلال سنة 2024، بالمقارنة بين تقديرات غرفة القصابين واتحاد الفلاحين.