27-أبريل-2024
طائرة الخطوط التونسية

(VALERY HACHE/أ.ف.ب) الخارجية التونسية: فتح خطّ جوي مباشر تونس- دوالا- تونس مع موفّى السنة الحالية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الخارجية نبيل عمار خلال استقباله من طرف رئيس الحكومة الكاميرونية بمناسبة الزيارة التي يؤديها إلى ياوندي على امتداد يومي 26 و27 أفريل/نيسان الحالي، قرار السلطات التونسية فتح خط جوّي مباشر بين تونس والكاميرون.

الخارجية التونسية: فتح خطّ جوي مباشر تونس- دوالا- تونس مع موفّى السنة الحالية بهدف تيسير تنقل رجال الأعمال والمساهمة في تنمية حجم المبادلات التجارية بين تونس والكاميرون

وقالت الخارجية التونسية في بلاغ نشرته الجمعة 26 أفريل/نيسان 2024، في إطار أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة للبلدين المنعقدة في العاصمة الكاميرونية ياوندي، إنه من المقرر فتح خطّ جوي مباشر تونس- دوالا- تونس مع موفّى السنة الحالية.

وأشار الوزير إلى أن قرار السلطات التونسية فتح خط جوي بين تونس والكاميرون يأتي لتيسير تنقل رجال الأعمال والمساهمة في تنمية حجم المبادلات التجارية بين البلدين.

 

وأضافت أن رئيس الحكومة الكاميرونية جوزيف ديون نغوت رحّب بهذه الخطوة "التي من شأنها أن تُسهم في مزيد دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية وتتيح فرصًا جديدة وواعدة للتعاون بين الفاعلين الاقتصاديين من الجانبين"، حسب ما أوردته وزارة الشؤون الخارجية التونسية.

رئيس الحكومة الكاميرونية يؤكد لوزير خارجية تونس وجود إرادة سياسية حقيقية ومشتركة لدى قيادتي البلدين لمزيد تعزيز علاقات التعاون وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة منها الاقتصادية

كما أكّد رئيس الحكومة الكاميرونية وجود إرادة سياسية حقيقية ومشتركة لدى قيادتي البلدين لمزيد تعزيز علاقات التعاون وتطويرها في مختلف المجالات وخاصة منها الاقتصادية.

وبيّن وزير الخارجية نبيل عمار أن عقد هذه الدورة من اللجنة المشتركة التونسية الكاميرونية ومشاركة وفد تونسي هام يضم 20 ممثلاً عن جهات حكومية تونسية إلى جانب حضور رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، يعكس حرص القيادة السياسية في تونس على إعطاء دفع جديد لديناميكية التعاون الذي سيشهد في المدى القريب نقلة هامة في أفق فتح خط جوي مباشر بين تونس والكاميرون.

وزير الخارجية نبيل عمار: تونس والكاميرون أحرزا تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بتفعيل اتفاقية منطقة التبادل الحر الإفريقية وذلك من خلال استلام الجانب الكاميروني لأول شحنة من المنتوجات التونسية خلال جويلية 2023

وذكّر عمار بأن كل من تونس والكاميرون أحرزا تقدمًا كبيرًا، فيما يتعلق بتفعيل اتفاقية منطقة التبادل الحر الإفريقية وذلك من خلال استلام الجانب الكاميروني لأول شحنة من المنتوجات التونسية خلال شهر جويلية/يوليو 2023.

ومن جهة ثانية، أكّد الوزير استعداد تونس لوضع خبراتها وتجاربها على ذمة الجانب الكاميروني، وخاصة في قطاعات تكنولوجيات الاتصال والصحة والسياحة والإسكان والتعليم والتكوين والمهني والفلاحة وانفتاحها على كل المقترحات التي تبدر عن الجانب الكاميروني.

 

ويشار إلى أن تونس انخرطت إلى جانب الكاميرون و6 دول أخرى وهي مصر وغانا ورواندا وكينيا وتنزانيا وجزر الموريس، في مبادرة التجارة الموجهة، لتفعيل المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر (زليكاف)، بهدف تيسير المبادلات التجارية عبر اختيار مؤسسات ومنتوجات لتصديرها وتوريدها بين الدول الأعضاء.

وتتطلع الدول الإفريقية من خلال هذا الاتفاق إلى تعزيز العلاقات التجارية بين 55 بلدًا عضوًا بالاتحاد الإفريقي ضمن سوق تجمع أكثر من 300 مليون مستهلك وتحقق زهاء 3400 مليار دولار من المبادلات التجارية حاليًا، من خلال رفع الحواجز الجمركية التي تعيق التبادل الحر للسلع والخدمات بين الدول الإفريقية.