12-أكتوبر-2022

على خلفية احتجاج أكثر من 6 آلاف مدرّس معنيين بالانتداب مفتتح هذه السنة الدراسية (مارتين بيرو/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة التعليم الأساسي نبيل الهواشي، الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن  400 ألف تلميذ لم يلتحقوا بمدارسهم إلى اليوم، مشيرًا إلى أنه لا وجود لأي تطورات في الملف.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: عدم التحاق 400 ألف تلميذ بالمدارس يعود لاحتجاج أكثر من 6 آلاف مدرّس معنيين بالانتداب رفضًا لـ"صفة هجينة" لا وجود قانوني لها أُسندت إليهم

وأوضح، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن ذلك يعود لاحتجاج أكثر من 6 آلاف مدرّس معنيين بالانتداب مفتتح هذه السنة الدراسية، رفضًا لما اعتبرها "صفة هجينة" أُسندت إليهم دون أن يكون لها ذكر في نص قانوني.

وأشار الهواشي إلى أن المدرسين المحتجين يطالبون بتطبيق القانون عبر إسناد الصفات المنصوص عليها في النظام الأساسي لأعوان الوظيفة العمومية، أي إما أن يكونوا متعاقدين أو متربصين أو وقتيين، وفقه.

وتابع قائلًا: "نحن نأسف لحال التلاميذ ولسنا سعداءً بما وصل إليه الوضع، إلا أنه ليس هناك أي حلّ آخر"، معقبًا: "نحن لم نطالب إلا بتطبيق القانون وبتمكين المدرسين المتخرجين حديثًا والبالغ عددهم 6150 مدرسًا من حقهم القانوني في تسمية أو صفة مذكورة في نص قانوني تضمن حقوقهم وتحدد واجباتهم"، حسب قوله.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: نحن لم نطالب إلا بتطبيق القانون وبتمكين المدرسين المتخرجين حديثًا من حقهم القانوني في تسمية مذكورة في نص قانوني تضمن حقوقهم وتحدد واجباتهم

يذكر أن وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد نظمت سلسلة من التحركات الاحتجاجية والاعتصامات خلال الأسابيع الأخيرة رفضًا لما اعتبرته "إصرار وزارة التربية على إذلال مدرسين باعتماد مذكرة تقضي بإطلاق صفة هجينة غاية في الامتهان على المتعاقدين والوقتيين والمتربصين ضاربة بعرض الحائط النصوص الترتيبية والتعاقدية والقانونية، وأمام صمت مريب واستهتار بمطالب القطاع الرافضة لتمشياتها المنتجة لعوامل التوتر والتصادم" وفق بيان للجامعة.

ورفضت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، ما قالت إنه "مبدأ التشغيل الهش (التعاقد والعون الوقتي)"، متمسكة بالعمل القار باعتباره "حقًا كونيًا ودستوريًا وقانونيًا مكفولًا"، وطالبت بـ:

  • إلغاء صفة العون الوقتي وترسيم كل ضحاياها (دفعات 18 إلى 2022/ نواب الملحق)
  • سحب المذكرة المكرسة لصفة لا يبررها نص ولا يقبلها منطق وهي صفة (عون مكلّف بالتدريس)
  • انتداب كافة النواب وفقًا لمعايير وقواعد شفافة ونزيهة ومنصفة
  • الالتزام بأحكام النظام الأساسي القطاعي عبر انتداب خرّيجي الإجازة التطبيقية بصفة عون متربص (دفعة 2022)