30-أغسطس-2022
نجلاء بودن ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

لقاء بين رئيسة الوزراء التونسية ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في إطار قمة "تيكاد 8"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا) أكيهيكو تاناكا، الاثنين 29 أوت/أغسطس 2022، أن اليابان ستدرس إمكانية تقديم مساعدات مالية لتونس بمجرد إبرامها اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي، وفقه.

رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: اليابان ستدرس إمكانية تقديم مساعدات مالية لتونس بمجرد إبرامها اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي

وأضاف، خلال ندوة صحفية انعقدت بمكتب الوكالة بمناسبة القمة اليابانية - الإفريقية "تيكاد 8"، أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي سيكون أساس المناقشات مع المؤسسات المالية بما في ذلك "جيكا"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وشدّد رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، في السياق ذاته، على أن اليابان مستعدة لتقديم مساعدات مالية لتونس بمجرد شروعها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة التي طلبها صندوق النقد الدولي.

رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: اليابان مستعدة لتقديم مساعدات مالية لتونس بمجرد شروعها في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة التي طلبها صندوق النقد

على صعيد متصل، أشار أكيهيكو تاناكا إلى أن اليابان وقّعت اتفاقية تعاون فني مع الحكومة التونسية بهدف المساهمة في تنمية الاقتصاد التونسي، وفقه، لافتًا إلى أنه "سيتم بموجبها تسريع بعض المشاريع.

وتابع المسؤول الياباني أن الوكالة تدرس مشروع التصرف الشامل في ترسّب سد سيدي سالم معتبرًا أنه ذو أهمية قصوى في مكافحة ندرة المياه والفيضانات، كما أشار إلى أنها ستدرس إمكانية تقديم الدعم لمشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة (سوسة)، مبينًا أن ذلك جاء بناء على طلب من الحكومة التونسية، على حد قوله

يذكر أن تونس احتضنت، يومي 27 و28 أوت/أغسطس 2022، أشغال الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، تحت شعار "أولويات التنمية في إفريقيا ما بعد جائحة كورونا".