27-أغسطس-2022
 قيس سعيّد

الرئيس التونسي خلال افتتاح "تيكاد 8"

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، السبت 27 أوت/أغسطس 2022، خلال كلمته في افتتاح أشغال الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 8"، والتي تحتضنها تونس يومي 27 و28 أوت/أغسطس 2022 تحت شعار "أولويات التنمية في إفريقيا ما بعد جائحة كورونا"، "أهمية الشراكة الإفريقية اليابانية في صياغة مقاربات عملية لمفهوم التنمية الشاملة وتغيير واقع الشعوب الإفريقية، مثمنًا التطور الذي حققه اليابان في وقت قصير مع الحفاظ على خصوصيات المجتمع الياباني وثقافته"، وفقه.

سعيّد: ضرورة البحث في الأسباب الجذرية للأزمات التي تعانيها إفريقيا عبر استنباط آليات جديدة ووفق مقاربات تختصر التاريخ قائمة على التضامن والعدالة لإيجاد حلول مبتكرة

وتحدث الرئيس التونسي، في ذات الكلمة، عن "واقع إفريقيا اليوم وما تعانيه من أزمات وفقر الأمر الذي لا يعكس على الإطلاق الأحلام والتطلعات التي راودت الجيل الأول من قادة الاستقلال"، داعيًا إلى ضرورة البحث في الأسباب الجذرية للأزمات التي تعانيها القارة عبر استنباط آليات جديدة ووفق مقاربات تختصر التاريخ قائمة على التضامن والعدالة لإيجاد حلول مبتكرة لخلق التوازن في العلاقات الدولية والحد من الفوارق التنموية بين الدول.

وقال سعيّد، في هذا السياق، إنه "بجائحة كوفيد-19 دخل العالم مرحلة جديدة من التاريخ حيث كشفت الأزمة عن محدودية السياسات الدولية القائمة ولم يكن التعاون الدولي على الأقل في المراحل الأولى لانتشار الجائحة بالمستوى المرجو وتجلى ذلك خاصة في التوزيع غير العادل للقاحات بين دول الشمال والجنوب"، مشيرًا إلى أن "السياسات الحمائية التي انتهجتها بعض الدول بالانكماش على ذواتها بشكل لا يستجيب للتحديات التي أفرزتها الجائحة".

سعيّد: "ثقة في قدرة الشراكة الإفريقية اليابانية على إيجاد الحلول المناسبة والظروف الملائمة التي تهيئ للاستثمار الآمن في الدول الإفريقية"

وشدد رئيس الدولة على أن التحول المنشود في السياسات لا يكون إلا في كنف أنظمة مستقرة وعدالة اجتماعية مستمرة مبرزاً ما توفره القارة الإفريقية من ثروات بشرية تشكل الثروة الحقيقية التي لا تنبض.

وأكد "أهمية تبني مقاربة دولية إنسانية بدعم أيضًا من اليابان تعلي من قيمة الإنسان وفقًا لما تم تكريسه في الاتفاقيات الدولية والإقليمية ذات الصلة بحقوق الإنسان"، مشددًا على أن التحوّل المنشود في السياسات لا يكون إلا في كنف أنظمة مستقرة وعدالة اجتماعية مستمرة، مبرزًا ما توفره القارة الإفريقية من ثروات بشرية تشكل الثروة الحقيقية التي لا تنبض.

وأعرب سعيّد عن "ثقته في قدرة الشراكة الإفريقية اليابانية على إيجاد الحلول المناسبة والظروف الملائمة التي تهيئ للاستثمار الآمن في الدول الإفريقية رفقة جميع الشركاء الذين نتقاسم معهم القيم والمبادئ الإنسانية المشتركة"، وفق ما ورد في كلمته الافتتاحية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أشرف رفقة ماكي سال الرئيس السينغالي ورئيس الاتحاد الإفريقي وكيشيدا فوميو الوزير الأول الياباني، على افتتاح "تيكاد 8" في تونس.

يُذكر أن استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو في تونس، مساء الجمعة 26 أوت/أغسطس 2022، بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية اليابانية "تيكاد 8"، قد أثار تفاعلات عدة تونسيًا ومغربيًا وحتى دوليًا.

نتج عن حضور البوليساريو القمة، مقاطعة دولة المغرب لها واستدعاء سفيرها في تونس للتشاور، وهو القرار الذي استغربته الخارجية التونسية مع الرد بالمثل

وقد نتج عن حضور البوليساريو القمة، مقاطعة دولة المغرب لها واستدعاء سفيرها في تونس للتشاور، وهو القرار الذي استغربته وزارة الخارجية التونسية، في بيان فجر السبت 27 أوت/أغسطس 2022، مع الرد بالمثل واستدعاء السفير التونسي بالرباط "حالًا للتشاور".

يُذكر أنه لحل "خلاف الصحراء"، تقترح المغرب حكمًا ذاتيا موسعًا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم. وكانت الدبلوماسية التونسية تؤكد لعقود سابقة التزامها "الحياد الإيجابي في الملف".