26-أبريل-2024
ميناء مبادلات عجز تجاري

معهد الإحصاء: سجلت صادرات قطاع الطاقة ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 196% بعد تراجعها المستمر (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أظهرت مؤشرات نشرها المعهد الوطني للإحصاء، الجمعة 26 أفريل/نيسان 2024، بخصوص التجارة الخارجية بالأسعار الجارية، لشهر مارس/آذار 2024، تباطئًا في المبادلات التجارية، وتراجعًا في العجز التجاري الشهري، مع تراجع كلّ من الصادرات والواردات.

  • تباطؤ المبادلات التجارية

وأشار معهد الإحصاء إلى أنّ المبادلات التجارية في شهر مارس/آذار الماضي، اتسمت بالتباطؤ، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 1.3%، وسجلت الواردات انخفاضًا بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق.

معهد الإحصاء: انخفضت الصادرات بنسبة 1.3%، وسجلت الواردات انخفاضًا بنسبة 2% في مارس 2024

ولفتت بيانات المعهد إلى أنّ الصادرات انخفضت بنسبة 7.3%، بينما انخفضت الواردات بنسبة 7.6%، دون اعتبار منتجات الطاقة.

 

المبادلات التجارية

 

  • تراجع العجز التجاري الشهري 

وذكر معهد الإحصاء أنّ العجز التجاري الشهري في شهر مارس/آذار 2024، بلغ 1540.1 مليار دينار، مسجلًا تراجعًا مقارنة بالشهر السابق، حيث كان في حدود 1607 مليار دينار في فيفري/شباط. كما تحسنت نسبة تغطية الصادرات للواردات بـ 0.5 نقطة لتبلغ 77%.

  • تراجع الصادرات

وقد سجلت الصادرات، وفق مؤشرات المعهد، تراجعًا للشهر الثالث على التوالي في شهر مارس/آذار، حيث انخفضت بنسبة 1.3% مقارنة بشهر فيفري/شباط. 

معهد الإحصاء: سجلت الصادرات تراجعًا للشهر الثالث على التوالي في شهر مارس، حيث انخفضت بنسبة 1.3% مقارنة بشهر فيفري 2024

وأرجع المعهد الوطني للإحصاء هذا الانخفاض، إلى تراجع الصادرات في العديد من القطاعات، أبرزها قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية الذي تراجع بنسبة 6.4%. كما سجلت صادرات قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية تراجعًا ملحوظًا بنسبة 16.3%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صادرات زيت الزيتون. 

كما سجل قطاع النسيج والملابس والجلود تراجعًا إجماليًا بنسبة 9.1%، مع انخفاض بنسبة 5.5% للنسيج والملابس، وانخفاض بنسبة 23.2% في قطاع الجلود والأحذية. كما انخفضت صادرات الصناعات المعملية المختلفة بنسبة 9.3%. 

في المقابل، شهد قطاع الطاقة حركية بعد ثلاثة أشهر من التراجع المستمر، حيث سجل ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 196%. كما سجل قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته نموًّا بنسبة 42.9%.

 

تراجع الصادرات

 

  • تراجع الواردات

وقد شهدت الواردات أيضًا في شهر مارس/آذار 2024، انخفاضًا بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق. وقد شمل هذا الانخفاض جلّ مجموعات المنتجات باستثناء مجموعة مواد الطاقة، حيث شهدت واردات مواد التجهيز تراجعًا هامًا بلغ 21.7%. 

معهد الإحصاء: شهدت الواردات في شهر مارس/ 2024، انخفاضًا بنسبة 2%، مقابل ارتفاع واردات الطاقة في المقابل، بشكل ملحوظ بنسبة 22%

كما انخفضت أيضًا واردات المواد الاستهلاكية بنسبة 11%، ويعود ذلك أساسًا إلى انخفاض مشتريات السيارات السياحية. وفي السياق نفسه، شهدت واردات المنتجات الغذائية انخفاضًا ملحوظا بنسبة 16.1%، وذلك بشكل أساسي بسبب انخفاض واردات السكر.

وقد ارتفعت واردات الطاقة في المقابل، بشكل ملحوظ بنسبة 22%. كما ارتفعت واردات المواد الخام والمنتجات نصف المصنعة بنسبة 4.8%.

 

تراجع الواردات