05-مارس-2024
العمرة الحج

ارتفاع أسعار رحلات العمرة في رمضان 2024 يشغل التونسيين الراغبين في زيارة البقاع المقدسة (ياسين القايدي/الأناضول)

 

"أصبح الحجّ بالنسبة للمواطن التونسي حلمًا صعب المنال فعلًا، ولذلك توجّهت لجمع مدخراتي البسيطة من الأموال يوميًا، لمدة أكثر من سنتين ونيف، لعلّي أتمكن من زيارة البقاع المقدسة وأداء مناسك العمرة في رمضان 2024، عوضًا عن أداء فريضة الحجّ"، هكذا تحدثت لـ "الترا تونس" السيدة رفيقة (64 سنة) الناشطة في مجال الخياطة والتطريز.

وأضافت محدثتنا "المعيشة أصبحت باهظةً في تونس وخاصةً في السنوات الأخيرة، والطريق لتحقيق حلم أداء مناسك العمرة في رمضان 2024، لم تكن سهلةً ولكنني نجحت، وجمّعت المبلغ المطلوب من وكيل الأسفار، وجهّزت حقيبتي والوثائق المطلوبة للسفر نحو البقاع المقدسة في غضون أقل من أسبوعين".

نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار لـ "الترا تونس": أسعار رحلات العمرة في رمضان 2024 تراوحت بين 5 آلاف و8 آلاف و500 دينار

وعلى غرار محدثتنا، فإن ارتفاع أسعار رحلات العمرة شغل عديد التونسيين الراغبين في زيارة البقاع المقدسة وأداء هذه المناسك الدينية، خاصة وأنها بلغت 8 آلاف و500 دينار، كحد أقصى وفق ما صرّح به لـ "الترا تونس" سامي بن سعيدان نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة.

  •  أسعار رحلات العمرة في رمضان 2024

وأوضح بن سعيدان أن الأسعار تراوحت بين 5 آلاف و6 آلاف و500 دينار بالنسبة لرحلات العمرة في النصف الأول من شهر رمضان، وذلك حسب الخدمات المُقدمة ومكان إقامة المعتمر، ولكنها تتراوح بين 6 آلاف إلى 8 آلاف و500 دينار في النصف الثاني من الشهر الكريم، باعتبار وأنها تضم الأيام العشرة الأخيرة وهي الفترة التي تكون فيها الأسعار في المملكة العربية السعودية في نسقها الأعلى.

دعوة كافة الراغبين في أداء مناسك العمرة إلى التوجه نحو وكالات الأسفار المعتمدة رسميًّا والابتعاد عن التعامل مع الوسطاء غير القانونيين

وأشار إلى أن أسعار رحلات العمرة في رمضان 2024، تم العمل بها خلال السنة الماضية أيضًا، ولكن انخفاض المقدرة الشرائية للمواطن التونسي هذه السنة بشكل أكبر، مقارنة بالسنة الفارطة، هو الذي أصبح يعيق إقبال التونسيين على العمرة، وأرجع السبب في ذلك إلى انخفاض سعر صرف الدينار التونسي مقارنة بسعر الدولار أساسًا.

بن سعيدان لـ "الترا تونس": طلب التونسيين على رحلات العمرة في رمضان 2024 متوسط عمومًا، بسبب انخفاض المقدرة الشرائية وسعر صرف الدينار

واعتبر أن طلب التونسيين على رحلات العمرة في رمضان 2024 متوسط عمومًا، حيث عرف الطلب خلال هذا الموسم، نسقًا محترمًا خلال فترة العطلة بالتزامن مع فترة نهاية السنة، وشهد بعد ذلك تذبذبًا بين الانخفاض ومعاودة الارتفاع قليلاً، وفقه.

 

رحلات العمرة في رمضان 2024
            صورة أرشيفية من داخل الحرم المكي (غاني بشير/ أ.ف.ب)

 

  • تجاوزات في تنظيم رحلات العمرة

ومن جهة أخرى توجّه، نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة في تصريح خصّ به "الترا تونس" بدعوة إلى كافة الراغبين في أداء مناسك العمرة، وأكد ضرورة توجههم نحو وكالات الأسفار المعتمدة بصفة رسمية والابتعاد عن التعامل مع الوسطاء، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تحميل كلفة إضافية على سعر رحلة العمرة، كما يمكن أن يخلق سوء فهم لدى المعتمر حول الخدمات التي سيحظى بها في البقاع المقدسة.

سامي بن سعيدان: مجهود سلطة الإشراف غير كاف، ولا بدّ من أخذ ملف وسطاء العمرة بجدية أكبر

وتحدّث بن سعيدان عن بعض التجاوزات التي يمكن أن يرتكبها عدد من الوسطاء غير القانونيين، والتي يمكن أن تصل حدّ مغالطة المعتمرين أو التحيّل عليهم، واعتبر أن سلطات الإشراف مدعوّة لمزيد بذل الجهود للتصدّي للنشاط غير القانوني للوسطاء، قائلا "المجهود المبذول حاليًا غير كاف، ولا بدّ من أخذ الملف بجدية أكبر ومتابعة بعض وسطاء العمرة الناشطين بشكل غير قانوني، من خلال صفحات قاموا بإنشائها على شبكات التواصل الاجتماعي.

  • لماذا يتوجه التونسيون إلى أداء مناسك العمرة خاصةً خلال شهر رمضان؟

وليس من باب الصدفة أن يتوجه التونسيون إلى أداء مناسك العمرة خاصةً خلال شهر رمضان، عوضًا عن الحجّ الذي يعتبره البعض صعب المنال في ظل ارتفاع جنوني للأسعار، حيث يقف وراء هذا التوجّه، واعز ديني بحت، إذ تحدث الدكتور منير الكمنتر رئيس مشيخة جامع الزيتونة المعمور، في تصريح خاص لـ "الترا تونس" عن "ثواب كبير وعظيم لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان".

 

رحلات العمرة في رمضان 2024
                          صورة أرشيفية من داخل الحرم المكي (Getty)

 

وقال رئيس مشيخة جامع الزيتونة المعمور، في تصريحه لـ "الترا تونس" إن "ثواب العمرة خلال شهر رمضان المبارك يعادل ثواب أداء مناسك الحج مع النبي محمد صلى الله عليه وسلّم"، كما أشار إلى أن "عظمة ثواب العمرة في رمضان يرجع أيضًا للمشقة التي يتكبدها المعتمر خلال فترات الصيام".

ويشار إلى أن عدد المعتمرين خلال سنة 2023 وصل إلى مستويات تاريخية وغير مسبوقة، حيث بلغ 13.55 مليون معتمر، وفق إعلان سابق لوزارة الحج والعمرة في السعودية، وأوضحت الوزارة في بيان، أنه "بفضل التسهيلات غير المسبوقة، وتكامل الجهود بين كل الجهات ذات العلاقة، سجلت أعداد المعتمرين من خارج المملكة ارتفاعًا تاريخيًا".