09-يناير-2024
العمرة في تونس

سامي بن سعيدان: نقص ملحوظ في عدد المقاعد الشاغرة في رحلات العمرة من تونس (صورة أرشيفية/ وزارة الشؤون الدينية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار المكلف بالعلاقة مع الإدارة والوزارات، سامي بن سعيدان، الاثنين 8 جانفي/ يناير 2024، أنّه تم تسجيل نقص بـ30% في عدد المعتمرين مقارنة بالموسم الفارط بخصوص العمرة من تونس، وقال: "الطلب في شهر جانفي/ يناير مثلًا ضعيف، لكنه قد يتغيّر إلى موفّى شهر فيفري/شباط القادم بدخول شهر شعبان وتزامن شهر رمضان هذه السنة مع عطلة الربيع".

  • المقدرة الشرائية للمواطن التونسي عرفت تراجعًا

وأبرز بن سعيدان في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ "المقدرة الشرائية للمواطن التونسي أيضًا ساهمت في تراجع عدد المعتمرين، خاصة وأنّ الوضع الاقتصادي عمومًا صعب، رغم عديد التسهيلات في الدفع التي قامت بها عدة وكالات أسفار، لكن النقص ملحوظ مع ذلك، وتقع معاينته عبر عدد المقاعد التي تكون شاغرة في رحلات العمرة من تونس" على حد تعبيره.

نائب رئيس جامعة وكالات الأسفار: قد يرتفع عدد المعتمرين من تونس إلى موفّى شهر فيفري القادم بدخول شهر شعبان وتزامن شهر رمضان هذه السنة مع عطلة الربيع

وتابع بن سعيدان أنّ الموسم هذه السنة عرف طولًا بعد أن بدأ منذ شهر أوت/ أغسطس الفارط، ولم يبدأ بمنظومة العمرة وفق قوله، بل بدأ بالسفر إلى المملكة العربية السعودية نظرًا لتوجه هذه البلاد السياحي الديني، إذ وفّرت السعودية صنفًا من التأشيرات السياحية تسمح للمسافرين بزيارة المملكة وتأدية مناسك العمرة، وهي تأشيرة صالحة لمدة سنة متعددة الدخول، وفقه.

  • السعودية وفّرت تأشيرات سياحية الحصول عليها أسهل من تأشيرة العمرة

وأضاف نائب رئيس جامعة وكالات الأسفار: "وفّرت السعودية أيضًا تأشيرة أخرى اسمها الزيارة الشخصية منذ شهر جويلية/ يوليو الماضي، وكان الحصول عليها سهلًا، ما سهّل الأمر للتونسيين والمسافرين عمومًا على عكس تأشيرة العمرة من تونس التي تتطلب بعض الوثائق الأخرى مثل شراء السكن في مكة والمدينة وتوفير التأمين، وفق قوله.

نائب رئيس جامعة وكالات الأسفار: أصناف أخرى من التأشيرات وفرتها السعودية استنزفت من عدد المسافرين من سوق العمرة

وأضاف بن سعيدان، أنّ العدد بفضل هذه التأشيرات السياحية كان مهولًا، وقال: "بلغنا 50 ألف تأشيرة سياحية، الأمر الذي استنزف من عدد المسافرين من سوق العمرة.. هذا ساهم في تراجع عملي كوكيل أسفار مختص في العمرة، لكنّي أصبحتُ أوفر أمورًا أخرى للمعتمر" على حد وصفه.

ويضيف وكيل الأسفار أنّ معدّل إجمالي سوق العمرة من تونس يبلغ 100 ألف شخص تقريبًا، مضيفًا:"كانت هناك 16 وكالة معتمدة من السعودية تأخذ الملفات من التونسيين وتسلّمها للقنصلية فيتحصل المواطن على تأشيرته، لكن اليوم أصبح ذلك عبر منصة في تونس اسمها مركز التأشير التي تكفّل بهذه الأمور، ما أثّر على موسم العمرة".

يشار إلى أنّ وزارتي السياحة والشؤون الدينية، كثيرًا ما تدعوان الراغبين في أداء العمرة إلى عدم التسرّع والتثبّت والتعامل حصريًا مع وكالات الأسفار من صنف "أ" وإمضاء عقد العمرة وذلك حماية لهم من المتحيّلين والوسطاء وضمانًا لحقوقهم.