02-مارس-2024
سوق خضر ارتفاع الأسعار التضخم

مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار: كميات إضافية من المنتجات الفلاحية ترد على سوق الجملة / (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع اقتراب موعد شهر رمضان، يتركّز حديث الشارع التونسي حول أسعار المواد الغذائية الأساسية وحول مدى توفّر هذه المواد في السوق التونسية، خاصةً في ظل صعوبات تزوّد التونسيين بعدد من المواد الأساسية مؤخرًا.

في هذا الإطار، أكد رمزي الطرابلسي مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة لوكالة الأنباء الرسمية التونسية (وات)، أن الكميات الواردة على سوق الجملة من المنتجات الفلاحية هذه السنة أفضل من الكميات الواردة في السنوات السابقة، وشدد على أن التزود خلال شهر رمضان 2024 سيكون أفضل من سابقه، وفقه.

مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار: شهر رمضان 2024 سيتزامن مع فترة الربيع وبالتالي لن يكون هناك تنوّع كبير على مستوى المعروض من الغلال

وأوضح رمزي الطرابلسي أن المتوفرات من مادة البطاطا ستكون في حدود 20 ألف طن إضافة إلى تكوين مخزون تعديلي بـ 5 آلاف طن، خاصة بتعديل السوق خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى أن شهر رمضان يتزامن مع فترة تقاطع الفصول طيلة السنوات الأخيرة، وبيّن أن شهر رمضان 2024 سيتزامن مع فترة الربيع وبالتالي لن يكون هناك تنوّع كبير على مستوى المعروض من الغلال.

وأوضح في المقابل توفر كميات كبيرة على مستوى مادة القارص التي شهدت أسعارها تراجعًا بأكثر من 70 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة، أو على مستوى التفاح الذي عرفت أسعاره انخفاضًا بأكثر من 20 بالمائة، وفق المسؤول الحكومي.

وتوقّع المسؤول، استقرارًا على مستوى أسعار حلويات العيد، كما اعتبر أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ فترة، بتجميد أسعار عدد من المواد سيكون لها أثر إيجابي على استقرار الأسعار خلال شهر رمضان.

وفي المقابل أكد أن منظومة اللحوم الحمراء تواجه مشاكل هيكلية، حيث يعاني الإنتاج نقصًا، توجهت شركة اللحوم لسدّه من خلال توريد كميات إضافية لضمان تزويد الأسواق التونسية، هذا فضلاً عن ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء، مشيرًا إلى أن العمل متواصل لمزيد عقلنة هذه الأسعار، حتى تتماشى مع المقدرة الشرائية للمواطن التونسي.

مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار: نتوقع  استقرارًا على مستوى أسعار حلويات العيد

 

وشدد على أنّ أسعار اللحوم البيضاء والبيض ستكون مناسبة خلال شهر رمضان، والكميات المُنتجة كافية، حيث تم تكوين مخزون بـ 23 مليون بيضةً علاوة عن الإنتاج الشهري المقدر بـ 160 مليون بيضة، إضافةً إلى آلاف الأطنان من لحم الدجاج ولحم الديك الرومي، بهدف تغطية حاجيات التونسيين خلال شهر رمضان 2024.

وأعلن أكد رمزي الطرابلسي مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة، نية الوزارة تنظيم أسواق من المنتج إلى المستهلك خلال شهر رمضان في مختلف جهات الجمهورية التونسية، حيث ستتوفر مختلف المنتجات الفلاحية بأسعار تفاضلية.

مدير المرصد الوطني للتزويد والأسعار:  منظومة اللحوم الحمراء تواجه مشاكل هيكلية، حيث يعاني الإنتاج نقصًا، وقد توجهت شركة اللحوم لسدّه من خلال توريد كميات إضافية

وشدّد المتحدّث على العمل لتكثيف مجهودات فرق المراقبة الاقتصادية، خاصةً بالنسبة للمواد المدعمة بهدف "التصدي للأطراف التي تسعى للتلاعب بقوت المواطن التونسي خلال شهر رمضان" وفق قوله.

وأشار إلى أنه سيتم ضخّ حوالي ألف طن من السكر يومياً خلال شهر رمضان 2024، للاستهلاك الأسري والمهني، إضافة إلى 3 آلاف طن أخرى سيقع ضخها تباعًا في المناطق التي تشهد نقصًا خلال النصف الثاني من الشهر الكريم تزامنًا مع فترة إعداد حلويات العيد، كما تحدث عن انخفاض بأكثر من 30 بالمائة عرفته أسعار الزيوت النباتية المعلّبة، وعبّر عن أمله في توفّره خلال شهر رمضان بأسعار مناسبة.