18-نوفمبر-2021

طالب وزارات السياحة والشؤون الدينية والنقل بإيجاد حل لهذه المشكلة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر بن عطوش، الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أن هناك 3181 معتمرًا لم يتمكنوا من السفر سنة 2020 بسبب جائحة كورونا، لم يسترجعوا أموالهم التي تقدّر جمليًا بـ3.074 مليون دينار، وفقه.

وقال بن عطوش، في مداخلة له على إذاعة موزاييك أف أم، إن هؤلاء المعتمرين الذين لم يترجعوا أموالهم يريدون السفر الآن، لكن أموالهم "تبخرت"، واصفًا ذلك بـ"الأزمة الكبيرة"، حسب تقديره.

رئيس جامعة وكالات الأسفار: لو تم فتح باب العمرة دون أن يتم حلّ هذا الإشكال ستصبح هناك مشكلة أكبر بين وكالات الأسفار والمعتمرين ووزارتيْ النقل والسياحة

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجنة من أجل حلّ هذه المعضلة، مستدركًا أنه "لو تم فتح باب العمرة دون أن يتم حلّ هذا الإشكال ستصبح هناك مشكلة أكبر بين وكالات الأسفار والمعتمرين ووزارتيْ النقل والسياحة"، على حد قوله.

وطالب رئيس جامعة وكالات الأسفار وزارات السياحة والشؤون الدينية والنقل بإيجاد حل لهذه المشكلة، مستطردًا القول إنه "ليست هناك آذان صاغية أو نية حقيقية لحلها"، وفق تصوّره.

وفي توضيحه لأسباب "تبخر الأموال"، قال بن عطوش إنه "عند إعلان المملكة العربية السعودية في فيفري/شباط 2020 إغلاق المجال الجوي وإيقاف الرحلات، أقلعت الطائرات وهي فارغة لجلب المعتمرين الموجودين بالمملكة، الكراسي الفارغة بتلك الطائرات عبارة عن أموال دُفعت لشركات الطيران"، متابعًا أن "شركات الطيران أكدت أن الأموال المذكورة رصدت للذهاب إلى السعودية بينما أكدت وكالات الأسفار أنها لم تلغِ الرحلات وبالتالي من حق المعتمر السفر"، حسب تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الشؤون الدينية: فتح باب التسجيل للحج لسنة 2022 في انتظار قرار السعودية

السعودية تربط المشاركة في الحج هذا العام بالحصول على لقاح كورونا