01-مارس-2022

توقّع أن "يرتقع سعر العمرة إلى حدود 7 آلاف دينار" (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر بن عطوش، الاثنين 28 فيفري/شباط 2022، أن منظومة العمرة في تونس تعيش اليوم انهيارًا وتشهد فشلًا على جلّ الأصعدة، حسب تقديره.

وقال بن عطوش، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم": "كما قد أكدنا سابقًا أن موسم العمرة لهذه السنة سيكون صعبًا للغاية واستثنائيًا، رغم الاستعدادات الحثيثة"، موضحًا أن الإشكال يكمن في عدم توقيع عقود وكالات الأسفار والتصديق عليها من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية".

رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار: توقيع 7 عقود فقط لوكالات أسفار من بين 44 عقد تم إيداعه مما خلق ضغطًا كبيرًا جدًا على وكالات الأسفار المعنية في ظل إقبال ما بين 20 ألف و30 ألف معتمر

وأفاد أنه تم إيداع 44 عقد، لم يُوقَّع منها سوى 4 عقود، في مرحلة أولى، مشيرًا إلى أن جامعة وكالات الأسفار كانت قد طالبت في هذا الصدد بضرورة ضمان المساواة بين جميع المعتمرين والوكالات سواء أكانت صغيرة أو كبيرة أو جديدة أو قديمة، وبضرورة ضمان حرية المنافسة والشفافية بين المهنيين لضمان حقوق المعتمرين في الاختيار. 

وتابع بن عطوش: كما طالبنا أيضًا البنك المركزي التونسي بألّا يتم تسريح الأموال المخصصة للعمرة إلا إذا تم تسريح بقية العقود، أو في أقصى الحالات يتم العمل فقط بـ10% من الميزانية باعتبار أنه لتم يتم توقيع سوى 10% من العقود، وذلك من أجل ضمان حقوق المعتمرين وبقية الوكالات في أن تكون هناك أموال مرصودة عندما يتم تفعيل بقية العقود.

بن عطوش: 500 معتمر لم يتمكنوا الاثنين من السفر من مطار تونس قرطاج بسبب عدم الحصول على التأشيرات جرّاء أعطاب تقنيّة 

واستدرك رئيس جامعة الوكالات القول: "لكن للأسف لم يتم إلى حد الآن التوصل إلا إلى إمضاء 3 عقود إضافية فقط من قبل مصالح المملكة العربية السعودية، ليصبح عدد العقود الموقعة 7، لكن من بينها 4 عقود لا يمكن العمل بها نظرًا لوجود إشكاليات تتعلق بوكالات الأسفار وأصحابها، وبالتالي يتم العمل حاليًا سوى بـ3 عقود، مما جعل هذه الوكالات تعمل في ضغط كبير جدًا في ظل إقبال ما بين 20 ألف و30 ألف معتمر، خاصة وأن هناك معتمرين متخلفين منذ سنة 2020، وفقه.

وأكد في هذا الصدد أن "وكالات الأسفار التي تحصلت على العقود لا يمكنها ان تلبي الطلبات الكبيرة مما خلق ضغطًا كبيرًا عليها"، مشيرًا إلى أن من بين مخلفات ذلك، على سبيل الذكر، أن "500 معتمر لم يتمكنوا الاثنين من السفر من مطار تونس قرطاج الدولي بسبب عدم الحصول على التأشيرات جرّاء أعطاب تقنيّة". 

بن عطوش: تحرير العمرة يساهم في تخفيض الأسعار وضمان حرية المنافسة واختيار المنتوج والمحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن، وفي حال تواصل الوضع على ما هو عليه، قد يصل سعر العمرة إلى 7 آلاف دينار

وشدد جابر بن عطوش على أنه إذا لم يتم حلّ هذا الإشكال في علاقة بالعقود ستكون هناك مشكلة، معتبرًا أن الحل هو إيقاف العمرة إلى حين إصدار بقية العقود، حسب تقديره.

وتابع رئيس الجامعة التونسية للأسفار: التجربة الماضية علمتنا أن تحرير العمرة يساهم في تخفيض الأسعار وضمان حرية المنافسة واختيار المنتوج والمحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن"، مستدركًا القول: "في حال تواصل الوضع على ما هو عليه، قد يصل سعر العمرة إلى 7 آلاف دينار"، وفق توقعاته.


 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس جامعة وكالات الأسفار: أموال 3181 معتمرًا بقيمة تفوق 3 ملايين دينار تبخرت!

وزارة الشؤون الدينية: فتح باب التسجيل للحج لسنة 2022 في انتظار قرار السعودية