21-ديسمبر-2021

المنتخب التونسي لكرة القدم خلال مباراة الدور النهائي من كأس العرب 2021 (بدر الدين تنني/ATPImages)

 

سنة 2021 رياضيًا في تونس هي دون منازع سنة البطلة التونسية في لعبة التنس أنس جابر، وقد أنهتها كأول لاعبة عربية ضمن قائمة أفضل 10 لاعبات تنس في العالم، وتحديداً في المرتبة السابعة عالميًا، كما توجت خلالها بأول ألقابها في بطولات التنس للمحترفات بعد الفوز بدورة برمينغهام الإنجليزية.

سنة 2021 هي أيضًا سنة كأس العرب التي حلم التونسيون بالتتويج بها بعد بلوغ منتخبهم لكرة القدم نهائي الدورة، وهو ما لم يكن منتظرًا بعد مردود متوسط ومتذبذب خلال كامل السنة

وهي أيضًا سنة كأس العرب فيفا قطر 2021، الكأس التي حلم التونسيون بالتتويج بها بعد بلوغ منتخبهم لكرة القدم نهائي الدورة، وهو ما لم يكن منتظرًا بعد مردود متوسط ومتذبذب خلال كامل السنة وبعد تسجيل غيابات وتغييرات متعددة في تشكيلة "نسور قرطاج" خلال العام.

ما عدا ذلك، كان كل شيء مألوفًا، بين نجاحات "صغيرة" وخيبات مشابهة وخلافات المسؤولين على القطاع الرياضي بالبلاد وفوز فريق الترجي الرياضي بالبطولة المحلية وغياب الجمهور عن الملاعب. 

اقرأ/ي أيضًا: حوار خاص/أنس جابر: سعيدة لأني خففت على التونسيين ضغط الوضع الصحي


1 ـ أنس جابر

شاركت لاعبة التنس التونسية أنس جابر في معظم التظاهرات الخاصة باللعبة دوليًا سنة 2021 وتميزت ببلوغها أدوارًا متقدمة في معظم هذه الدورات، في رياضة لا تحظى بشعبية واسعة في تونس وفي القارة السمراء بشكل عام.

من الدورات التي شاركت فيها وتألقت جابر، نذكر بطولة ميامي للتنس في مارس/آذار 2021 وبطولة تشارلستون المفتوحة للتنس في أفريل/نيسان من ذات السنة وبطولة ويمبلدون للتنس في جوان/يونيو ومونتريال للتنس في أوت/أغسطس الماضي ودورة شيكاغو للتنس في سبتمبر/أيلول ودورة إنديان ويلس بالولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2021.  

احتلت أنس جابر المركز السابع عالميًا وهو أفضل مركز لها في مسيرتها الاحترافية، محققة إنجازًا تاريخيًا جديدًا للتنس النسائي التونسي والعربي

ومن أبرز إنجازاتها، خلال السنة، تتويجها في جوان/ يونيو 2021، بأول ألقابها في بطولات التنس للمحترفات بعد فوزها بدورة برمينغهام الإنجليزية على حساب الروسية داريا كاساتكينا بنتيجة 2- صفر (7-5 و6-4) في مباراة الدور النهائي. وهي بذلك أول امرأة عربية تفوز بلقب لاتحاد لاعبات التنس المحترفات.

وساهمت مشاركات جابر المميزة في تقدمها بشكل لافت في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، إذ أعلن اتحاد اللاعبات المحترفات للتنس أنها أصبحت أول لاعبة عربية تتقدم بين أول 10 مصنفات على العالم وذلك بعد بلوغها الدور نصف النهائي ببطولة إنديان ويلز الأمريكية في أكتوبر/ تشرين الأول 2021. وواصلت أنس جابر تقدمها لتحتل المركز السابع عالميًا وهو أفضل مركز لها في مسيرتها الاحترافية، محققة إنجازًا تاريخيًا جديدًا للتنس النسائي التونسي والعربي. 

أنس جابر في دورة ويمبلدون 2021  (Getty)

اقرأ/ي أيضًا: أنس جابر تحرز أول لقب لها في بطولات التنس للمحترفات

2 ـ كأس العرب فيفا قطر 2021

هل انتظر التونسيون أن يلعب منتخبهم الوطني نهائي كأس العرب ويكون قريبًا جدًا من التتويج باللقب؟ الإجابة دون أي صعوبة هي لا، لكن نهاية السنة طُبعت بالتأكيد بهذه التظاهرة عربيًا وتونسيًا أيضًا.

استهل المنتخب التونسي مشاركته في التظاهرة العربية، التي عقدت في قطر ولأول مرة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وتواصلت من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بلقاء المنتخب الموريتاني وكان الفوز تونسيًا بخماسية لفتت الانتباه والإعجاب، لكن سرعان ما حصلت انتكاسة أمام المنتخب السوري رافقها نقد حاد للمنتخب التونسي بالنظر للمردود الذي ظهر به في تلك المباراة واستسهاله المنافس.

رغم أن المنتخب التونسي لم يتوج بلقب كأس العرب لكنه حظي بمتابعة واسعة عبر الشاشات وأيضاً في مدارج ملاعب قطر المونديالية

وكان التدارك سريعًا بالفوز على الإمارات والترشح إلى الدور الربع النهائي في المرتبة الأولى عن مجموعته، ثم الفوز على عُمان ثم مصر في النصف النهائي، وهو ما ضاعف أحلام التونسيين لكن المنتخب الجزائري كان المتوج في نهاية الدورة بعد نهائي مشوق وتنافس حاد من المنتخبين.

ورغم أن المنتخب التونسي لم يتوج باللقب لكنه حظي بمتابعة واسعة عبر الشاشات وأيضاً في مدارج ملاعب قطر المونديالية من قبل الجمهور التونسي الذي كان حاضرًا هناك وتميّز بحضوره المكثف وتشجيعه الحماسي، كما أعادت المقابلات شغف المتابعة عند الجمهور الذي غاب عن المدارج في تونس، بسبب الجائحة وغيرها، لأشهر طويلة جدًا، وكانت مناسبة لاكتشاف منتخبهم أسابيع قليلة قبل كأس أمم إفريقيا التي من المنتظر أن تحتضنها الكاميرون في فيفري/شباط 2022. 

حنبعل المجبري، لاعب تونسي شاب برز بشكل لافت في كأس العرب 2021

اقرأ/ي أيضًا: المنتخب الجزائري يتوج بكأس العرب فيفا قطر 2021

3 ـ أولمبياد طوكيو 2020

هي أولمبياد طوكيو 2020 ولسنا مخطئين في ضمها لحصاد الرياضة في سنة 2021 إذ كان من المقرر أن تقام فعالياتها ما بين 24 جويلية/يوليو و9 أوت/ أغسطس 2020، إلا أنه وبسبب جائحة فيروس كورونا قررت اللجنة الأولمبية الدولية تأجيلها إلى سنة 2021 وكان الموعد الجديد للأولمبياد هو ما بين 23 جويلية/يوليو و8 أوت/أغسطس 2021، على أن تبقى العلامة التجارية طوكيو 2020 قائمة لا تتغير.

واقتصر التتويج التونسي في هذا الأولمبياد على ميداليتين، كانت الأولى بإمضاء لاعب التايكواندو محمد خليل الجندوبي بعد حصوله على الميدالية الفضية لوزن أقل من 58 كلغ أما الثانية فمن خلال السباح أحمد أيوب الحفناوي الذي فاز بميدالية ذهبية بعد فوزه في سباق 400 م سباحة حرة، بعد أن قطع مسافة السباق في 3 دقائق و43 ثانية و36 جزءًا من الثانية.

لكن التتويج الأبرز تونسيًا، وكالعادة، كان في الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 وهو حدث رياضي أولمبي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة نظم في العاصمة اليابانية طوكيو خلال الفترة من 24 أوت/أغسطس إلى 6 سبتمبر/أيلول 2021، بعد أسابيع قليلة من انتهاء دورة الألعاب الأولمبية هناك. وقد أنهت تونس مشاركتها في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020 بحصد 11 ميدالية مختلفة.

فااز السباح التونسي الشاب أحمد أيوب الحفناوي بميدالية ذهبية بعد فوزه في سباق 400 م سباحة حرة (Getty)

 

اقرأ/ي أيضًا: أولمبياد طوكيو: تونس تفوز بالذهبية الأولى عربيًا من خلال سباق 400 م سباحة حرة

4 ـ تونس بطلة إفريقيا في كرة السلة للمرة الثانية على التوالي

توج المنتخب التونسي لكرة السلة، الأحد 5 سبتمبر/ أيلول 2021، ببطولة أفريقيا للمرة الثانية على التوالي وللمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بعد تتويجات 2011 و2017. ويأتي هذا التتويج إثر فوز المنتخب التونسي على نظيره منتخب ساحل العاج بنتيجة 78-75.

5 ـ تونس بطلة إفريقيا في الكرة الطائرة للمرة الثالثة على التوالي

فاز المنتخب التونسي للكرة الطائرة، الثلاثاء 14 سبتمبر/ أيلول 2021، ببطولة إفريقيا التي احتضنتها كيغالي، عاصمة رواندا، وذلك بعد انتصاره على المنتخب الكاميروني بنتيجة 3 أشواط مقابل شوط.

ويعتبر هذا اللقب الثالث على التوالي للمنتخب التونسي ويواصل به تصدر المنتخبات الأكثر تتويجًا ببطولة إفريقيا في اختصاصه وذلك للمرة 11 في تاريخه، بعد تتويجات 1967، 1971، 1979، 1987، 1995، 1997، 1999، 2003، 2017، و 2019.

(صورة أرشيفية من مشاركة تونس في أولمبياد طوكيو الأخير/Getty)

6 ـ الترجي بطل تونس للمرة الخامسة على التوالي و31 في تاريخه

فاز الترجي الرياضي التونسي، في ماي/ آيار2021، ببطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم في تونس للموسم 2020/2021، ويكون بذلك الترجي بطلًا لتونس للمرة الخامسة على التوالي وللمرة 31 في تاريخه ومنافسًا من جديد السنة القادمة على رابطة الأبطال الإفريقية.

تتويج فريق الترجي بالبطولة

 7ـ بطولة الموسم 2021 ـ 2022: مجموعتان وغياب البث التلفزي

هي بطولة المفاجآت لحد الآن شكلاً من خلال اعتمادها نظام المجموعتين ولكن أيضًا بسبب عدم بث مقابلاتها تلفزيًا، كما جرت العادة لسنوات على القناة الوطنية (عمومية).

وكان قد تقرر تنظيم بطولة الرابطة المحترفة الأولى لموسم 2021-2022 بنظام المجموعتين: كل مجموعة تضم 8 فرق. ووقع توزيع الجمعيات حسب الترتيب الزوجي والفردي للموسم الرياضي 2020-2021 بالنسبة للأندية التي شاركت في بطولة الرابطة المحترفة الأولى خلال الموسم الفارط.

وينص التنظيم الجديد للبطولة أن الفرق أصحاب المركز الثامن، أي الأخير في المجموعة، إثر نهاية المرحلة الأولى، تنزل مباشرة للرابطة الثانية. بينما تلعب "البلاي أوف" 6 فرق أصحاب المراتب الأولى والثانية والثالثة من كل مجموعة.

هي بطولة المفاجآت لحد الآن شكلاً من خلال اعتمادها نظام المجموعتين ولكن أيضًا بسبب عدم بث مقابلاتها تلفزيًا، كما جرت العادة لسنوات على القناة الوطنية

ويشارك في "البلاي أوت" 4 فرق أصحاب المراتب السادسة والسابعة من كل مجموعة، ويتحصل صاحب المرتبة الأولى من كل مجموعة على 3 نقاط حوافز والثاني يتحصّل على نقطتين والثالث على نقطة واحدة.

وبعد مفاجأة التنظيم الجديد للبطولة، كانت ثاني المفاجآت إعلان التلفزة التونسية (عمومية)، يوم انطلاق أولى مقابلات البطولة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2021،  أنه "تعذر عليها بث وتغطية مختلف المقابلات المدرجة بالمسابقات التي تنظّمها الجامعة التونسية لكرة القدم بما فيها الرابطة المحترفة الأولى".

واتضح أن المسألة ذات علاقة بخلاف مادي بين التلفزة وجامعة كرة القدم التونسية وانجر عنها حرمان عشاق الكرة في تونس من مشاهدة مباريات نواديهم المفضلة أسبوعياً وتم التوجه كحلول إما لبث هاو من قبل النوادي على صفحاتها على موقع التواصل فيسبوك أو قنواتها على يوتيوب أو في وقت لاحق من خلال شراء قناة خاصة "حنبعل" لحقوق بث بعض المقابلات.

8 ـ عودة الجماهير للملاعب تدريجيًا

أعلنت وزارة الرياضة التونسية السماح بعودة الجماهير للملاعب والقاعات الرياضية رسميًا ابتداءً من يوم السبت 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وتم تحديد طاقة الاستيعاب بـ15% بالنسبة للجماهير المحلية لجميع المقابلات والمسابقات الوطنية، وذلك بعد أن غاب الجمهور عن الملاعب التونسية بسبب الجائحة وعوامل أخرى لحوالي السنة. 

ووقع تحديد طاقة استيعاب بـ50% بالنسبة للمقابلات القارية والدولية، مع ضرورة الاستظهار بشهادة استكمال عملية التلقيح واحترام إجراءات البروتوكول الصحي كما تم تحديد سن الدخول للملاعب والقاعات الرياضية بـ 18 سنة فما فوق.

لكن توقف مباريات البطولة، الرابطة المحترفة الأولى، بسبب ارتباطات الأندية التونسية في البطولات الإفريقية أو المنتخب التونسي في كأس العرب، وضعف النسبة المحددة لطاقة الاستيعاب، ساهمت في تواصل غياب الجمهور تقريبًا عن الملاعب التونسية.

جانب من الجمهور التونسي في مباريات المنتخب خلال كأس العرب قطر 2021 (محمد دبوس/الأناضول)

9 ـ سنة واحدة وأكثر من وزير لقطاع الرياضة 

لم يسلم قطاع الرياضة سنة 2021 من تأثيرات السياسة ومتغيراتها في تونس، فقد شهد القطاع تداول أكثر من وزير، انطلاقًا من كمال دقيش الذي تم تعيينه في حكومة هشام المشيشي الأولى التي أعلن عنها في أوت/ أغسطس 2020، وعٌرف فيما بعد بقربه من الرئيس التونسي قيس سعيّد. 

ومع تصاعد الخلاف بين رأسي السلطة التنفيذية في تونس، أقال المشيشي دقيش في فيفري/شباط سنة 2021 وقام بتعويضه بكاتبة الدولة للرياضة حينها سهام العيادي، لكن سعيّد وإثر قراره حل حكومة المشيشي في 25 جويلية/ يوليو الماضي، قام بإقالة العيادي وتعويضها من جديد بدقيش.

اللافت أن كل هذه التغييرات لم ترفق بأي توضيحات حول أسبابها أو ما إذا كان أحد الوزيرين قد ارتكب خطأ ما. 

10 ـ خلاف رئيس الجامعة ووزير الرياضة.. معركة كسر عظام

هي معركة كسر عظام بكل ما تعنيه العبارة من معنى. لا يبدو الخلاف في الأصل حول مسائل رياضية بل هو سياسي لكن انعكاساته تمس بالأساس الرياضة التونسية. 

ومن تمظهرات ذلك، الخلاف بين وزارة الشباب والرياضة والجامعة التونسية لكرة القدم حول حضور الجمهور من عدمه في مباراة مهمة، جرت يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بين المنتخبين التونسي والزامبي في إطار تصفيات كأس العالم قطر 2022. 

تبدو سنة 2022 واعدة بالنسبة للرياضة التونسية خاصة في حال ترشح المنتخب التونسي لكرة القدم لنهائيات كأس العالم، التي من المنتظر أن تدور في قطر بين نوفمبر وديسمبر 2022

يوم المباراة المذكورة، أعلنت الجامعة أنها ستكون دون حضور الجمهور كما ينص على ذلك الاتحاد الإفريقي نظرًا لعدم توفير وثيقة تم طلبها من وزارة الصحة، بينما تؤكد وزارة الرياضة أنها ستقام بحضور الجمهور تطبيقًا لبلاغ سابق لها وتواصل الجدل وتبادل البلاغات الصحفية إلى ساعات قليلة قبل انعقاد المباراة، التي جرت في النهاية دون حضور الجمهور تجنبًا لعقوبات قد تطال المنتخب التونسي. 

وطٌرحت بعد تلك الحادثة تساؤلات عدة عن حجم الخلاف بين الرجلين ومدى إمكانية تأثير ذلك على عملهما سويًا في ذات القطاع. 


تبدو سنة 2022 واعدة بالنسبة للرياضة التونسية خاصة في حال ترشح المنتخب التونسي لكرة القدم لنهائيات كأس العالم، التي من المنتظر أن تدور في قطر بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022، لكنها كغيرها من المجالات الأخرى تواجه تحديًا اعتقد التونسيون أنهم تغلبوا عليه دون عودة أ لا وهو الجائحة الصحية وخاصة متحور أوميكرون الذي يجتاح العالم مع نهاية سنة 2021 ويخيم معه شبح الإغلاق وغياب الجماهير عن الملاعب وتعطل عديد التظاهرات الرياضية.



اقرأ/ي أيضًا:

خلاف رئيس جامعة كرة القدم ووزير الرياضة يتصاعد وتخوّف من تضرر الرياضة التونسية

الرياضة في تونس.. مسار من التوظيف السياسي والغضب الجماهيري