09-سبتمبر-2022
محكمة Getty

قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية تونس 1 يطلق سراح اثنين من أعوان الديوانة ويحتفظ بالثالث (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية، الجمعة 9 سبتمبر/ أيلول 2022، أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية تونس 1، قرّر إطلاق سراح اثنين من أعوان الديوانة الذين وقع إيقافهم في علاقة بحادثة مقتل شاب بطلق ناري خلال مطاردته من قبل الحرس الديواني في منطقة حديقة الباساج، في تونس العاصمة.

النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية: تمت مواصلة الاحتفاظ بعون الديوانة الثالث إلى حين استكمال الاختبارات المطلوبة

وجاء في تدوينة صفحة النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية، عبر صفحتها على فيسبوك، أنّه تم في المقابل، "مواصلة الاحتفاظ بالعون الثالث إلى حين استكمال الاختبارات المطلوبة" وفقها.

 

 

وكانت إصابة شاب بطلق ناري خلال مطاردته من قبل الحرس الديواني في منطقة حديقة الباساج، في تونس العاصمة، مساء الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2022، قد أثارت حالة احتقان وتوتر.

ويتعلق الأمر، وفق مقاطع فيديو متداولة على منصات التواصل الاجتماعي وبعض الشهادات لـ"الترا تونس"، بإطلاق أعوان دورية تابعة للحرس الديواني النار أثناء محاولة حجز بضائع قيل إنها "مهربة" وأدى ذلك إلى إصابة مواطن، تم نقله إلى المستشفى، أين توفي.

وتتالت ردود الفعل المستاءة والمنددة على منصات التواصل الاجتماعي، فيما استنكرت منظمات وأحزاب تونسية ما وصفته بـ"ممارسات الإجرام البوليسي في دولة سعيّد الجديدة" وفقها.

وقد علقت الإدارة العامة للديوانة، صباح الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، على حادثة وفاة شاب إثر إصابته بطلق ناري خلال مطاردته من قبل الحرس الديواني في منطقة حديقة الباساج، في تونس العاصمة، مساء الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول الجاري، ذاكرة أن "الأبحاث الإدارية بيّنت أن مصالح الحرس الديواني بتونس تحصلت على معلومات حول وجود سيارة محملة بكمية كبيرة من السجائر المهربة في جهة الباساج فتمّ توجيه دورية على متن سيارة نظامية على عين المكان أين تمّ ضبط السيارة المشبوهة وسائقها وتمت مباشرة إجراءات حجزها"، وفقها.

وأضافت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، "إلا أن مجموعة كبيرة من المهربين تجمهرت على عين المكان واعتدت على الدورية بالعنف وبالمقذوفات لمساعدة سيارة التهريب على الفرار".

وتابعت "نتج عن هذا الاعتداء إصابة أحد أعوان الدورية إصابة بالغة على مستوى الرأس سقط على إثرها أرضًا وحاول سائق سيارة التهريب دهسه ممّا أجبر أحد زملائه على إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في الهواء وعلى عجلات السيارة أصابت إحداها السائق"، وفق روايتها.

وأكدت أن النيابة العمومية قامت بفتح بحث تحقيقي في الحادثة تعهّدت به المصالح الأمنية المختصة، وتمّ للغرض الاحتفاظ بأعوان دورية الحرس الديواني على ذمة الأبحاث في انتظار صدور نتائج الاختبار البالستي وتقرير الطب الشرعي.