26-أبريل-2024
ستيفانيا كراكسي

تُعرف رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي ستيفانيا كراكسي بمواقفها الصريحة الداعمة لإسرائيل، وسبق أن قالت صراحة مؤخرًا "إسرائيل هي نحن" (epa)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تؤدي رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي، ستيفانيا كراكسي زيارة إلى تونس رفقة وفد مرافق لها، الأسبوع المقبل، في إطار "مزيد دفع التعاون الثنائي في المجال البرلماني"، وفق ما جاء في بلاغ للبرلمان التونسي.

وقد أكد رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة، لدى استقباله سفير إيطاليا بتونس أليساندرو بروناس، الجمعة  26 أفريل/نيسان 2024 بقصر باردو، أهمية تكثيف تبادل الزيارات واللقاءات بين البرلمانيين، من أجل "توثيق العلاقات البرلمانية والمساهمة في تحقيق الأهداف المرجوّة للتعاون الثنائي"، وفق البلاغ ذاته.

البرلمان التونسي: تؤدي رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي، ستيفانيا كراكسي زيارة إلى تونس رفقة وفد مرافق لها، الأسبوع المقبل، في إطار "مزيد دفع التعاون الثنائي في المجال البرلماني"

ورحّب إبراهيم بودربالة بالزيارة المقبلة التي ستؤديها رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي إلى تونس، مشيرًا في نفس الإطار إلى "استعداد مجلس نواب الشعب التونسي لتكوين مجموعة الصداقة البرلمانية مع إيطاليا لتكون إطارًا ملائمًا لتعزيز العلاقات البرلمانية"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

ومن جانبه، شدّد سفير إيطاليا على ما "توليه بلاده من أهمية لعلاقاتها مع تونس، تجسّمت عبر الزيارات المنتظمة والمكثّفة للعديد من المسؤولين الإيطاليين إلى تونس، ومكّنت من إرساء تعاون مثمر وإبرام اتفاقيات في مجالات مختلفة وخاصة منها التربوية والثقافية والتعليم العالي والتكوين المهني"، مؤكدًا رغبة إيطاليا في مزيد دفع التعاون الثنائي في المجال البرلماني.

رحّب إبراهيم بودربالة بزيارة رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي ستيفانيا كراكسي إلى تونس مؤكدًا  "استعداد البرلمان التونسي لتكوين مجموعة الصداقة البرلمانية مع إيطاليا"

وأعرب في نفس الإطار عن أمله في أن "تكون تونس حاضرة بوفد رفيع المستوى في الاجتماع القادم لمجموعة الدول الصناعية السبع، الذي سيلتئم في إيطاليا في جوان/يونيو المقبل، وذلك في نطاق دعم إشعاع تونس وتعزيز صورتها في المشهد الاقتصادي العالمي"، وفق البلاغ ذاته.

وأكّد الجانبان "التحدّيات المشتركة وضرورة تكثيف الجهود لمواجهة استفحال ظاهرة الهجرة غير النظامية نحو سواحل أوروبا وخصوصًا الإيطالية، باعتبارها تتطلّب عملًا مضاعفًا على المستويين الثنائي ومتعدّد الأطراف بما يعزّز  الأمن  والاستقرار  في منطقة البحر الأبيض المتوسط"، حسب ما ورد في ذات البيان.

 

 

وتُعرف رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي، ستيفانيا كراكسي بمواقفها الصريحة الداعمة لإسرائيل، وسبق أن قالت صراحة، في كلمة لها خلال الاحتفال بالذكرى 75 للعلاقات الدبلوماسية بين إيطاليا و"إسرائيل" في قصر ماداما بإيطاليا في 28 فيفري/شباط المنقضي: "إسرائيل هي نحن".

تُعرف رئيسة لجنة الخارجية والهجرة بمجلس الشيوخ الإيطالي ستيفانيا كراكسي بمواقفها الصريحة الداعمة لإسرائيل، وسبق أن قالت صراحة مؤخرًا "إسرائيل هي نحن"

ولقّبت ستيفانيا كراكسي، في كلمتها، المقاومة الفلسطينية بـ"المنظمة الإرهابية التي تستخدم هياكل الأمم المتحدة لتنفيذ هجمات على إسرائيل"، معقبة أنّ "الإسرائيليين تمكنوا من بناء مجتمع حامل للحضارة والتقدم والتنمية، في أرض صعبة، لأنه محاط بفاعلين ليسوا في كثير من الأحيان ليبراليين وديمقراطيين، وحاملين للحضارة والتقدم". 

 

 

وللإشارة فإنّ زيارات مسؤولين إيطاليين رفيعي المستوى إلى تونس قد تكثفت خلال الأسابيع الماضية، إذ سبق أن حلت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى تونس في 17 أفريل/نيسان برفقة وزيري الداخلية ماتيو بيانتيدوسي، والجامعات والبحث العلمي، آنا ماريا بيرنيني. تلتها زيارة وزير التربية والتعليم الإيطالي جوزيبي فالديتارا في 20 أفريل/نيسان الجاري، وبمناسبة افتتاح الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي تستضيف فيه إيطاليا ضيف شرف. وعقبتها زيارة وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو، في 23 أفريل/نيسان 2024، رفقة وفد عسكري رفيع المستوى. كما من المنتظر أن يؤدي وزير الثقافة جينارو سانجيوليانو السبت 27 أفريل/نيسان زيارة إلى تونس للمشاركة في البرنامج الختامي الإيطالي في معرض تونس الدولي للكتاب.


صورة