06-سبتمبر-2020

السماح ببيع السجائر بالمساحات التجارية الكبرى (جيتي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر مرصد "رقابة" أن مذكرة التفاهم الممضاة يوم 31 أوت/أغسطس الماضي بين الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد والغرفة الوطنية للمساحات التجارية الكبرى، التي تنص على السماح ببيع السجائر بالمساحات التجارية الكبرى، تخدم مصلحة لوبيات نافذة، مؤكدًا أنها لا تدخل ضمن خانة الإجراءات الكفيلة باصلاح منظومة توزيع التبغ، وليست خطوة لضرب الاحتكار وتخفيض الأسعار التي تزايدت بشكل خيالي، كما يُروّج البعض، وفق تأكيده.

وأكد المرصد، المختص في مكافحة الفساد على حسابه على فيسبوك السبت 5 سبتمبر/أيلول 2020، أن المذكرة الممضاة غير قانونية ومخالفة لمقتضيات الأمر عدد 1916 لسنة 1995 المؤرخ في 9 أكتوبر 1995 المتعلق برُخص استغلال محلات التبغ.

مرصد "رقابة": تخلف منظومة التزويد والتوزيع في قطاع التبغ مقصود باعتباره يصب في مصلحة لوبي السجائر الذي يتمعش على حساب الدولة وجيب المواطن

وأضاف أن "تخلف منظومة التزويد والتوزيع، التي أكدتها التقارير الرقابية، هي أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع الأسعار" مؤكدًا أنه "تخلف مقصود باعتباره يصب في مصلحة لوبي السجائر الذي يتمعش على حساب الدولة وجيب المواطن".

وقال إن تقرير الرقابة الداخلية للوكالة لسنة 2017 أكد على أن معدل توقف آلات صنع السجائر يفوق 50 بالمائة سنة 2017 "وهو ما يعيدنا إلى شهادة عماد الطرابلسي أمام هيئة الحقيقة والكرامة الذي أشار فيه إلى تواطئ المشرفين على الوكالة آنذاك مع لوبيات تهريب السجائر من خلال تعطيب الآلات وتخفيض الإنتاج لفسح المجال أمامهم لتغطية النقص وإغراق السوق".

وأضاف المرصد أن التقارير الرقابية تضمنت توصيات بتحيين ملفات المتزودين (débitants) على اعتبار الإخلالات الكبيرة  المسجلة "ولكن رغم تعهد الوكالة بالعمل على جرد وتحيين الملفات إلا أن هذا الإخلال ظل متواصلًا منذ سنوات".

وقال في ذات الإطار إنه "لا شك أن اللجان الجهوية لمنح رخص بيع التبغ المحدثة طبقًا لأحكام الأمر سالف الذكر تتحمل مسؤولية الفوضى والفساد والاحتكار الذي تتمعش منه لوبيات السجائر والتي تحقق أرباحًا سنوية بمئات المليارات".

واعتبر المرصد المختص في مكافحة الفساد أن "كل هذه الإخلالات وغيرها معلومة ووردت في عديد التقارير الرقابية منذ سنوات" مؤكدًا أن عدم تلافيها "يؤكد النفوذ المتواصل للوبي السجائر والتبغ".

وأكد أنه "لن يصلح حال قطاع السجائر بمثل هذه الإجراءات الاعتباطية في ظل غياب شبه كلي لنظام رقابة فعال وأدلة إجراءات في مختلف أوجه التصرف وخاصة على مستوى الإنتاج والتوزيع".

 

مذكرة التفاهم التي تم توقيعها يوم 31 أوت الماضي بين الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد والغرفة الوطنية للمساحات التجارية...

Publiée par ‎مرصد رقابة Raqabah‎ sur Samedi 5 septembre 2020



 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد من سوسة: لابدّ من التوصل لمن يقف خلف الإرهابيين

تحالف "الكرامة" و"قلب تونس".. نشطاء وسياسيون يتفاعلون وصمارة يستقيل