06-أبريل-2022
Getty

تكون الزيارة من 18 إلى 24 أفريل 2022 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد، الأربعاء 6 أفريل/ نيسان 2022، أن وفدًا تونسيًا سيسافر إلى واشنطن من 18 إلى 24 أفريل/ نيسان الجاري، في زيارة إلى صندوق النقد الدولي.

وزير الاقتصاد والتخطيط: نأمل في الوصول إلى اتفاقية في أقرب الآجال خاصة وأنّ وفد الصندوق الذي زار تونس عبّر عن مساندته ووقوفه والتزامه بـ"الإصلاحات" التي نقوم بها

وأكد سمير سعيّد، في تصريحه، على هامش التوقيع على اتفاقية تمويل من البنك العالمي، تقدّم المشاورات مع صندوق النقد الدولي، وقال: "هي ذاهبة في الطريق الصحيح، خاصة وأنّ وفد الصندوق الذي زار تونس مؤخرًا، قام بعديد جلسات العمل مع الفرق التونسية وعبّر عن جدية هذا العمل" وفقه.

وتابع وزير الاقتصاد والتخطيط أنّ وفد الصندوق الذي زار تونس "عبّر عن مساندته ووقوفه والتزامه بالإصلاحات التي نقوم بها، والخطوة القادمة ستكون في واشنطن ليتمّ تعميق هذه المحادثات لنصل إلى اتفاقية تفاوض في أقرب الآجال" على حد قوله.

ويشار إلى أنّ تونس تعيش على وقع أزمة اقتصادية، وهي في إطار مشاورات مع صندوق النقد الدولي بعد طلبها برنامج دعم ما أطلق عليه حزمة "الإصلاحات"، وهو البرنامج الذي يعرف معارضة من الاتحاد العام التونسي للشغل خاصة.

وكان فريق من خبراء صندوق النقد الدولي قد أدى زيارة إلى تونس، في الأسبوع الأخير من شهر مارس/ آذار 2022، "لإجراء مزيد من المناقشات بشأن برنامج تمويل محتمل يدعمه الصندوق"، وقد التقى الوفد كلًا من المنظمة الشغيلة ومنظمة الأعراف.

وقد علّق الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، في هذا الإطار، أنّ "هناك إرادة من الصندوق لمساعدة تونس في هذا الظرف الدقيق، لكن الإملاءات موجودة، وقد طلبنا من الصندوق إرجاء هذه الإصلاحات قليلًا وأن تكون تونسية تونسية، فنحن نريد إنعاش اقتصادنا وخلق الثروة، ويجب أن نؤمن بقدراتنا شريطة أن يخرج القائد السياسي ليخاطب شعبه ويقتعه ويشرح له التحديات والتداعيات" حسب قوله.