15-سبتمبر-2022
العودة المدرسية في تونس

نأخذكم في جولة في مواضيع تخص العودة المدرسية في تونس 2022 ـ 2023 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت السنة الدراسية 2022 ـ 2023، الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022، وذلك بالنسبة لحوالي مليونين و300 ألف تلميذ عادوا إلى مقاعد الدرس. وقد بلغ عدد المدرسين هذه السنة  154309 مدرسين. ومن المنتظر أن تتم العودة المدرسية 2022 ـ 2023 في تونس في 6134 مؤسسة تربوية من بينها 4588 مدرسة ابتدائية و1545 مدرسة إعدادية ومعهد ثانوي.

في هذا الملف التجميعي من "الترا تونس"، نأخذكم في جولة في مواضيع تخص العودة المدرسية في تونس 2022 ـ 2023

في هذا الملف من "الترا تونس"، نأخذكم في جولة في مواضيع تخص العودة المدرسية في تونس 2022 ـ 2023 وتحيط بجوانب عديدة منها:


عادة ما ترتبط العودة المدرسية في أذهان الأولياء بالاستعدادات الماديّة من لوازم وأدوات مدرسية وقليلاً ما ينتبهون إلى أهميّة الاستعداد الذهني والنفسي. فبعد ما يقارب الثلاثة أشهر من الانقطاع عن أجواء التحصيل العلمي، يشعر الطفل بالضيق والملل عند الرجوع لمقاعد الدراسة والبعض منهم يعاني حتّى من "رهاب المدرسة" الذي يجعل العودة كابوسًا يؤرّق كامل العائلة.

ومن المهم أن يساعد الأولياء أبناءهم على تجاوز ضغط هذا الحدث من خلال بعض النصائح، التي يقدّمها الأخصائي النفسي كريم اليعقوبي لمتابعي "ألترا تونس" في هذا المقال: كيف نستعد للعودة المدرسية؟

 

 

حديث ونقاش حول تكلفة العودة المدرسية ماديًا وارتفاعها في تقرير: العودة المدرسية في تونس.. "تعليم لمن استطاع إليه سبيلاً"، إضافة إلى تصريحات أخرى عن تكلفة العودة المدرسية هذه السنة في ظل ارتفاع الأسعار والتشكيات من نقص في عدد من المواد المدرسية خاصة المدعمة منها: لطفي الرياحي لـ"الترا تونس": كلفة مشطة للعودة المدرسية تصل إلى 850 د للتلميذ.

 

 

 

يقدم لكم "ألترا تونس" تفاصيل رزنامة السنة الدراسية 2022-2023، افتتاحها واختتامها ورزنامة العطل المدرسية، ويلتحق مدرّسو المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بمراكز عملهم يوم الأربعاء 14 سبتمبر/ أيلول 2022، فيما تنطلق الدروس بالنسبة إلى التلاميذ يوم 15 سبتمبر/ أيلول 2022. وتختتم السنة الدراسية بالنسبة إلى التلاميذ يوم الجمعة 30 جوان/ يونيو 2023. في هذا الرابط بقية التفاصيل عن العطل: هنا.

 

 

  • أخطاء في الكتب المدرسية

يتطرق "ألترا تونس" من خلال عدد من الأخبار الصحفية لظاهرة تتكرر بشكل متواتر الأعوام الأخيرة وهي الأخطاء اللغوية وغيرها في الكتب المدرسية والتي أثارت غضبًا ونقاشًا واسعًا في تونس، وتعرض لها الرئيس التونسي قيس سعيّد خلال استضاته مؤخرًا وزير التربية بمناسبة العودة المدرسية:

 
 
  • النقل في العودة المدرسية:

كانت شركة نقل تونس، قد أعلنت أن موعد انطلاق عملية بيع القسط الأوّل من اشتراكات النقل المدرسية والجامعية الخاصة بالموسم الدراسي 2022/2023، سيكون يوم الاثنين 29 أوت/أغسطس 2022، وقدمت تفااصيل بعض الاشتراكات المدرسية وأسعارها.

تجدون التفاصيل على  هذا الرابط: العودة المدرسية 2022-2023.. رزنامة العطل واشتراكات النقل وأهم التكاليف

 

 يناقش "ألترا تونس" التعليم الخاص في تونس والإقبال المتزايد عليه في مختلف المراحل التعليمية ولكن خاصة في التعليم الابتدائي، الأسباب ونقاش حول  وضع التعليم العمومي في التقرير التالي: ما سر هجرة الأولياء إلى التعليم الخاص في تونس؟

 

في بداية كل سنة دراسية وفي مراحلها المتوترة وعند كل أزمة تمرّ بها هذه المؤسسة التربوية أو تلك، تسري على الألسن ضروب من التذمّر والشكوى والاتهام والكل في قفص الاتهام. لم يسلم طرف من تهمة التسبب في انحدار المدرسة التونسية في تونس.

هذه الوضعية تؤكدها أرقام مفزعة حول العنف والفوضى والانقطاع المدرسي. وما يزيد الأمر تعقيدًا تتويج كلّ سنة بنجاحات وشهادات تبدو في الغالب الأعمّ خالية من الرصيد العلمي المتين، أصحابها يفتقرون إلى القدرة على توظيف ما حفظوه من برامج ومحتويات وتوجيهات في عالم مهني وتواصلي وإبداعي وتكنولوجي متحوّل متطوّر متقلّب.

هذه المعطيات الانطباعية التي تدعمها بعض الدراسات المعمقة جعلت أهل الاختصاص وسلطة الإشراف وطيفًا واسعًا من المجتمع المدني يُجمعون على أنّ الإصلاح التربوي ينبغي أن يكفّ عن منحى الترقيع والارتجال فينزع نزعة علمية شاملة عميقة دقيقة، نقاش وبحث  في المسألة في هذا التقرير:  الإصلاح التربوي في تونس.. ضرورة ملحة مع وقف التنفيذ.

وعديد المواضيع الأخرى حول التعليم في تونس والعودة المدرسية تتابعونها على  "الترا تونس".