22-أغسطس-2022
أدوات مدرسية مكتبة عودة مدرسية

رئيس منظمة إرشاد المستهلك: الكراس المدعم متوفر بنصف الكمية المطلوبة فقط (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك لطفي الرياحي، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الاثنين 22 أوت/ أغسطس 2022، أنّ التكلفة المتوقعة للعودة المدرسية 2022-2023، تقدّر بـ850 دينارًا للتلميذ الواحد، وفقه.

لطفي الرياحي لـ"الترا تونس": تكلفة العودة المدرسية تعرف زيادة بـ20% كل عام تقريبًا

وتابع الرياحي: "تكلفة العودة المدرسية السنة الفارطة كانت في حدود 700 دينارًا، والعام الذي يليه كانت في حدود 618، والعام الذي يليه كانت في حدود 520، والعام الذي يليه كانت في حدود 425، أي أنّ هناك تقريبًا زيادة بـ20% كل عام" على حد قوله.

وأشار رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لـ"الترا تونس"، أنّ المنظمة تتابع قائمات المستلزمات بأحد أقسام السنة الأولى، وقد "وجهت نداء إلى وزير التربية لترشيد هذه القوائم التي يطلبها المدرّسون من تلاميذهم، فهذا مهم جدًا خاصة مع غلاء الكراس المدعم بأكثر من 50%"وفقه.

ولفت الرياحي إلى أنّ إعلان المكتبات زيادة بـ20% هذه السنة، يجعل العودة المدرسية مكلفة "فضلًا عن الزي الرياضي والميدعة والمحفظة، ولا تمثل الكتب من كلفة العودة المدرسية سوى نسبة صغيرة تتراوح بين 6 و10%" وفق قوله.

لطفي الرياحي لـ"الترا تونس": لا تمثل الكتب من كلفة العودة المدرسية سوى نسبة صغيرة تتراوح بين 6 و10%

وشدّد لطفي الرياحي على أنّ الكراس المدعم متوفر بنصف الكمية المطلوبة فقط، أي حوالي 20 مليون كراس، مستنكرًا في السياق نفسه، الإهدار الكبير للورق سنويًا، وقال: "نجد أنّ كراس 72 مثلًا تظل ثلاثة أرباعه غير مستعملة بعد نهاية السنة الدراسية".

وأرجع لطفي الرياحي الارتفاع الكبير لكلفة التعليم في تونس، إلى ارتفاع الإقبال على الدروس الخصوصية، "فالحصة الواحدة سعرها بين 15 و30د، أي بين 120 و150 د شهريًا، عدا اللمجة والنقل وغيرها، ولا حل غير رقمنة التعليم" وفق تقديره.