13-سبتمبر-2022

وزير التربية: 109 آلاف تلميذ انقطعوا عن الدراسة خلال السنوات العشرة الأخيرة (مارتين بيرو/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التربية فتحي السلاوتي، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول 2022، إن 75% من تلاميذ السادسة ابتدائي و83% من تلاميذ التاسعة أساسي في حالة شبه أمية"، وفقه.

وزير التربية: 25% من التلاميذ بمستوى السادسة ابتدائي خضعوا لمناظرة "السيزيام"، 71% منهم لم يتحصلوا على المعدل في مادة الحساب، و45% منهم لم يتحصلوا على المعدل في مادة العربية

وأشار الوزير، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، إلى أن 25% من التلاميذ بمستوى السادسة ابتدائي خضعوا لمناظرة "السيزيام"، 71% منهم لم يتحصلوا على المعدل في مادة الحساب، و45% منهم لم يتحصلوا على المعدل في مادة العربية، و43% لم يتحصلوا على المعدل في مادة الفرنسية.

كما لفت إلى أن 17% فقط من التلاميذ بمستوى التاسعة أساسي خضعوا لمناظرة "النوفيام" ونتائجهم لم تختلف كثيرًا عن نتائج مناظرة السيزيام، مردفًا: "إن كان كانت نتائج التلاميذ الذين يعتبرون متميزين بهذا الشكل، فإن البقية يعتبرون في حالة شبه أمية"، وفق توصيفه.

وزير التربية: 100 تلميذ ينقطعون عن الدراسة يوميًا يكونون عرضة لمختلف المخاطر على غرار الفساد والهجرة غير النظامية والإرهاب

وعلى صعيد متصل، أفاد السلاوتي بأن 109 آلاف تلميذ انقطعوا عن الدراسة خلال السنوات العشرة الأخيرة، من بينهم 69 ألف تلميذ انقطعوا سنة 2021 تزامنًا مع جائحة كورونا، مستدركًا القول إن 70% من التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة بالتعليم العمومي يعودون إما للدراسة في التعليم الخاص أو في مدارس التكوين المهني، على حد قوله.

ولفت إلى أن الـ30% المتبقية تمثل التلاميذ الذين ينقطعون عن الدراسة نهائيًا، مؤكدًا أنها "تعتبر نسبة مرتفعة تعادل 100 تلميذ يوميًا يكونون عرضة لمختلف المخاطر على غرار الفساد والهجرة غير النظامية والإرهاب، وفقه.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تنطلق السنة الدراسية الجديدة 2022 /2023 بالنسبة لتلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية يوم الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022، على أن تكون العودة بالنسبة للمدرسين يوم 14 سبتمبر/أيلول 2022.