25-أكتوبر-2022
هيئة الانتخابات القايدي

عبرت عن استغرابها من قرار التمديد في فترة تقديم الترشحات للانتخابات التشريعية ومدى جدواه (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت منظمة ملاحظون بلا حدود، الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن "تحوير الرزنامة الانتخابية يعدّ تعديًا على مبدأ النزاهة ومسًا من حيادية الهيئة"، وذلك على خلفية إعلان هيئة الانتخابات في تونس التمديد في آجال قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في ديسمبر/كانون الأول 2022.

"ملاحظون بلا حدود": تحوير للرزنامة في هذه المرحلة فيه مسٌ من مبدأ النزاهة والعدالة بين الأطراف المتنافسة وتعدٍّ على المعايير الدولية لانتخابات ديمقراطية

وعبرت المنظمة، في بيان لها، عن استغرابها من قرار التمديد ومدى جدواه، مستنكرة غياب أي تفسير أو تبرير للقرار، وفق نص البيان.

وذكرت، في ذات الصدد، بأن أي مس من قوانين اللعبة وأي تحوير للرزنامة في هذه المرحلة الحساسة والهامة من الانتخابات فيه مسٌ من مبدأ النزاهة والعدالة بين الأطراف المتنافسة وتعدٍّ على المعايير الدولية لانتخابات ديمقراطية تعكس إرادة الناخب، حسب تقديرها.

كما اعتبرت منظمة "ملاحظون بلا حدود" أن "هذه القرارات المتسرعة والأحادية من طرف الهيئة فيها مس من الحيادية ويضعها في موقع تشكيك واتهام بخدمة أطراف دون أخرى"، وفق البيان ذاته.

يذكر أن هيئة الانتخابات في تونس كانت قد أعلنت أن مجلسها المنعقد الاثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022 قرر "التمديد في فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة، بثلاثة أيام بداية من يوم الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى غاية الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022 على الساعة السادسة مساء.

كانت هيئة الانتخابات قد أعلنت التمديد في فترة قبول الترشحات للانتخابات التشريعية القادمة بثلاثة أيام من 25 إلى 27 أكتوبر 2022

وذكرت، في بلاغ لها، أنه "يمكن خلال هذه الفترة للمترشحين الذين أودعوا ملفات ترشحهم من استكمال البيانات والوثائق المستوجبة، كما يمكن للراغبين في الترشح من تقديم ملفات ترشحهم"، وفق نص البلاغ.