26-يوليو-2022
الاستفتاء تونس

بالمقارنة مع عدد الناخبين المسجلين (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصفت منظمة "ملاحظون بلا حدود" الإقبال على الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بـ"الضعيف" بالمقارنة مع عدد الناخبين المسجلين.

منظمة "ملاحظون بلا حدود": الإقبال على الاستفتاء على مشروع الدستور ضعيف بالمقارنة مع عدد الناخبين المسجلين

وانتقدت المنظمة، في بيان نقلته عنها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، وكان حول تقريرها الثاني لملاحظة يوم الاستفتاء الذي جرى الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 ،عدم إعلان هيئة الانتخابات عن عدد المشاركين في الاستفتاء حسب الدوائر الانتخابية والاقتصار على الإعلان عن العدد الجملي للناخبين، خلال ندواتها الصحفية.

 

 

وعبرت عن استنكارها "عدم تفاعل أعضاء المكاتب مع الملاحظين بعدم تمكينهم من الاطلاع على الإحصائيات"، مشيرة، إلى أن "الإخلالات المشمولة بجاهزية الهيئة شملت عدم حمل أعوان الهيئة لشارات كامل يوم الاقتراع".

وذكرت أن الملاحظات التي رصدها أعضاؤها تعلقت بمنع بعض الملاحظين من القيام بمهامهم في ساحة المركز وخرق الصمت الانتخابي، منبهة، إلى محدودية تكوين الأعوان التابعين للهيئة، ومؤكدة أن ملاحظيها سجلوا الغياب اللافت للملاحظين من المجتمع المدني وممثلي الحملات الخاصة بالاستفتاء في معظم مراكز الاقتراع.

منظمة "ملاحظون بلا حدود": غياب لافت للملاحظين من المجتمع المدني وممثلي الحملات الخاصة بالاستفتاء في معظم مراكز الاقتراع

جدير بالذكر أن تقرير "ملاحظون بلا حدود" ليوم الاستفتاء تطرّق إلى تغطية عينة من مراكز الاقتراع موزعة على 12 دائرة انتخاببة والتركيز خاصة على مراكز الاقتراع ومحيطها لرصد أهم الإخلالات التي يمكن أن تمس من نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

يذكر أن التونسيين كانوا قد أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور، يوم الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022 بينما انطلق تصويت التونسيين المقيمين بالخارج منذ السبت 23 جويلية/يوليو الجاري وذلك لمدة ثلاثة أيام، في مراكز ومكاتب الاقتراع بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية في 47 دولة حول العالم.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، ليل الاثنين 25 جويلية/يوليو 2022، أن نسبة التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور بلغت 27.54% إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا وفق التوقيت المحلي لتونس.

وأبرز بوعسكر، خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، بأن عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى حدود الساعة العاشرة ليلًا، بلغ 2 مليون و458 ألف و985 ناخبًا (2.458.985) داخل أرض الوطن، وفق تأكيده.