23-أكتوبر-2022
مرصد شاهد

مرصد شاهد: وذلك بعد خمسة أيام من انطلاق فترة قبول الترشحات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، السبت 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بلاغًا أكد فيه أنّ حوالي 50% من مطالب الترشّح للانتخابات التشريعية، غير مستوفاة للوثائق وللتزكيات، بعد خمسة أيام من انطلاق فترة قبول الترشحات.

مرصد شاهد: إقبال النساء على الترشح مازال ضعيفًا، إذ لم تتجاوز نسبة المطالب المقدّمة من النساء 13% من مجموع مطالب الترشّح المقدّمة بعد 5 أيام

وأعلن المرصد في بلاغه أنه يواصل نشر ملاحظيه في كل مراكز قبول الترشحات داخل الجمهوريّة وعددها 27 مركزًا مخصصًا لعمليات قبول مطالب الترشّح للانتخابات التشريعيّة المقررة ليوم 17 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وقد سجّل ملاحظو مرصد شاهد في نهاية اليوم الخامس لفترة قبول الترشحات ما يلي: 

  • مازال هناك عدد هام من مطالب الترشّح يتم تقديمها دون استكمال وثائق الترشّح تصل نسبتها إلى حوالي 50% من إجمالي مطالب الترشّح أغلبها حالات نقص في التزكيات.
  • مازال إقبال النساء على الترشح ضعيفًا ولم تتجاوز نسبة المطالب المقدّمة من النساء 13% مجموع مطالب الترشّح المقدّمة إلى حدّ الآن، ولا يوجد مترشّحات من النساء في أكثر من 65 دائرة انتخابيّة من مجموع 151 دائرة انتخابيّة تشريعيّة داخل الوطن.

مرصد شاهد: ندعو هيئة الانتخابات إلى اعتماد أقصى قدر من الشفافيّة ونشر المعطيات كاملة حول توزيع المترشحين في جميع الدوائر الانتخابية

ودعا مرصد شاهد هيئة الانتخابات في هذا السياق، إلى "اعتماد أقصى قدر من الشفافيّة ونشر المعطيات كاملة حول توزيع المترشحين في جميع الدوائر الانتخابيّة حسب الجنس والسنّ وتوزيع أعداد المزكيات والمزكين على مقدمي مطالب الترشح حسب الجنس والسنّ  وحسب عناوينهم في المعتمديات والعمادات لمعرفة الواقع الانتخابي وخارطة توزع المترشحات والمترشحين حسب الجهات..". 

واعتبر المرصد أنّ هذا سيُتيح الفرصة كاملة للمهتمين بالشأن الانتخابي والباحثين للقيام بدراسات علميّة لمعرفة "مدى تأثير تقسيم الدوائر الانتخابية الجديد، ونظام الترشّح على مشاركة النساء والشباب ومدى ارتباط كل ذلك بعودة النعرات العائليّة والعروشيّة والقبليّة".

 

 

يشار إلى أن عملية قبول الترشحات للانتخابات التشريعية المقرّرة يوم 17 ديسمبر/  كانون الأول 2022، قد انطلقت منذ يوم الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وتستمر إلى غاية يوم الاثنين 24 من الشهر نفسه، على الساعة السادسة مساء 18:00 بالمراكز الرئيسية التي خصصتها الهيئـة لقبول ملفات المترشحين والتزكيات الخاصة بهم حسب قائمة نشرتها هيئة الانتخابات.

وكان رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، قد أكد الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بخصوص العدد الجملي لعمليات التعريف بالإمضاء التي تمت بالمكاتب القارة التابعة للهيئة داخل تونس، أنها بلغت حوالي 326 ألف عملية، بمعنى 326 ألف مواطن قام بتزكية مترشحين إلى حدود 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأضاف: "تستمر الهيئة في تأمين هذه الخدمة إلى غاية 31 من هذا الشهر، وهي نهاية فترة البت في مطالب الترشح، ونتوقع ارتفاعًا ملحوظًا في عددها في الأيام الأخيرة القادمة، وتساوي هذه التزكيات تقريبًا، 1705 مترشحًا محتملًا قاموا بتجميع تزكياتهم".