24-أكتوبر-2022
نبيل حجي الاستفتاء التيار الديمقراطي قيس سعيّد

نبيل حجي: "كيف تستأمنون من لا يحترم قسمه على احترام نزاهة الانتخابات؟"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد القيادي بحزب التيار الديمقراطي، نبيل حجي، وفق تدوينة نشرها على صفحته بحسابه على فيسبوك، الاثنين 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر حنث بيمينه وخالف القانون الذي أقسم على احترامه، بعد أن تجاهلت الهيئة مطلب نفاذ إلى المعلومة كان قد قدمه.

نبيل حجي: لن يفيدك ولاؤك لمن عيّنك ولا تغطيتك على تجاوزاته وخروقاتها.. ستحاسب بعد رحيله

وتابع حجي أنّه تقدّم كمواطن، بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول 2022، أي بعد أربعة أشهر من تولّي فاروق بوعسكر مهامه على رأس هيئة الانتخابات، بمطلب نفاذ إلى المعلومة، يلزم الهيئة بالرد في أجل 20 يومًا على أقصى تقدير، "لكن مرّ أكثر من شهر دون أن أتلقى منه ومن هيئته أي رد" وفق وصفه.

وتابع حجي بقوله: "هذا مثال واحد عن حنثه بيمينه، والأمثلة عديدة منذ تعيينه، فكيف تستأمنون من لا يحترم قسمه على احترام نزاهة الانتخابات؟" متوجهًا لفاروق بوعسكر بقوله: "لن يفيدك ولاؤك لمن عيّنك ولا تغطيتك على تجاوزاته وخروقاتها.. ستحاسب بعد رحيله.." على حد قوله.

 

 

وكان مطلب النفاذ إلى المعلومة الذي قدّمه نبيل حجي يتعلّق بالحصول على وثائق تثبت تلقّي هيئة الانتخابات رسميًا طلبًا في إبداء الرأي في مشروع المرسوم عدد 55 لسنة 2022 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وإتمامه، مع تاريخ توصّل هيئة الانتخابات بمشروع المرسوم، ونسخة من رأيها فيه وتاريخ تقديمها له.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد نشر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في ذات يوم عرضه على هيئة الانتخابات ومجلس الوزراء، المرسوم عدد 55 لسنة 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، وذلك ليل الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022، بينما كان يُنتظر أن تقدم هيئة الانتخابات، على الأقل، ملاحظاتها بخصوص التنقيحات المقترحة.