19-أكتوبر-2022
هيئة الانتخابات الهايكا

عضو بالهايكا: لا بدّ أن يصدر القرار المشترك بين الهيئتين لتنظيم التغطية الإعلامية قبل انطلاق الحملة الانتخابية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا"، عادل البصيلي، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إنه ليس هناك تواصل بين الهايكا وهيئة الانتخابات في تونس، مشيرًا إلى أنه يجهل متى سيصدر القرار المشترك بين الهيئتين المتعلق بتنظيم التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

عضو بالهايكا: نجهل متى سيصدر القرار المشترك بين الهيئتين المتعلق بتنظيم التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية 

وأكد البصيلي، في مداخلة له على إذاعة "إكسبرس أف أم"، أنه "لا بدّ أن يصدر القرار المشترك قبل انطلاق الحملة الانتخابية بأيام حتى تتمكن وسائل الإعلام تنظيم عملها وكذلك حتى تتمكن الهايكا من تنظيم عملية رصد الإخلالات في التغطية.

وأشار، في سياق متصل، إلى أنه ستكون هناك صعوبات على مستوى التغطية، لافتًا إلى أنه "عندما كان الاقتراع على القائمات كانت التغطية ممكنة باعتبار حضور ممثل عن كل قائمة في وسائل الإعلام، بينما الاقتراع على الأفراد جعل عدد المترشحين عن كل دائرة كبيرًا مما سيصعّب عملية التغطية، وفق تقديره.

عضو بالهايكا: عندما كان الاقتراع على القائمات كانت التغطية ممكنة باعتبار حضور ممثل عن كل قائمة في وسائل الإعلام، بينما الاقتراع على الأفراد جعل عدد المترشحين عن كل دائرة كبيرًا مما سيصعّب العملية

وتابع قائلًا: "مازلنا بصدد النظر في تجارب مقارنة للتوصل إلى رؤية لضمان تغطية إعلامية متوازنة"، على حد قوله.

كما نبه عضو الهايكا إلى ضرورة حرص المؤسسات الإعلامية على أن تكون التغطية الإعلامية للحملة الانتخابية بعيدة عن العنف والتشنج والنعرات الجهوية والعروشية.

يشار إلى أن الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022، ستنطلق يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني القادم وتتواصل إلى غاية يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ومن المنتظر أن تُجرى الانتخابات التشريعية في تونس في 17 ديسمبر/كانون الأول المقبل على أن يصوّت الناخبون بالخارج أيام 15 و 16 و 17 من الشهر ذاته.