15-يوليو-2021

رفيق بوجدارية: يجب إنفاذ الحجر الصحي الشامل على بقية الولايات (ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة رفيق بوجدارية الخميس 15 جويلية/ يوليو 2021، أنّ السلالة الهندية هي المسيطرة حاليًا، وبالتالي فإنّ جميع الفئات العمرية أصبحت مهدّدة، قائلًا: "طبيًا، كان يجب علينا أن نعلن الحجر الصحي الشامل قبل أسبوعين، ومع ذلك يجب تأطير العيد بالإجراءات اللازمة، وإنفاذ الحجر الصحي الشامل الموجود بثماني ولايات حاليًا على بقية الولايات، كما لا بدّ من رفع الضغط على أقسام الاستعجالي بتوسيع عدد أسرّة الأكسجين".

رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة: طبيًا.. كان يجب علينا أن نعلن الحجر الصحي الشامل منذ أسبوعين

وتابع بوجدارية لدى حضوره بالإذاعة الوطنية أن تونس في المرتبة الأولى إفريقيًا وعربيًا في عدد الوفيات على المليون شخص، إذ تسجّل 8 وفيات يوميًا على مليون شخص، وهو رقم مرتفع وفق قوله.

وشدّد رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي على ضرورة إصدار قانون الطوارئ الصحية في أقرب وقت ممكن لمعاقبة المخالفين، وإعادة توزيع العاملين في الدولة لفائدة المستشفيات وإعادة توزيع خطوط التمويل التي لم يتم استعمالها لفائدة مقاومة الجائحة وشراء التلاقيح حسب تصريحه.

اقرأ/ي أيضًا: زكريا بوقيرة: كي نعود إلى الـ"صفر حالة" نحتاج حجرًا صحيًا شاملًا لشهرين

وقال بوجدارية إن مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة مليء بجميع أقسامه المخصصة للكوفيد، وهو في ذلك لا يختلف عن بقية المستشفيات في تونس التي ارتفع عليها الضغط منذ 3 أسابيع، مضيفًا: "الوضع بعد عيد الأضحى رهين التزام المواطنين واحترامهم للبروتوكولات، والكارثة في القيروان مثلًا بدأت بعد عيد الفطر" حسب وصفه.

وأبرز رئيس قسم الاستعجالي بمستشفى عبد الرحمان مامي أنّ عدد الإصابات الجديدة هي أضعاف ما يكتب في بلاغ وزارة الصحة، والمشكل أنه "لم تكن لدينا استراتيجية متحولة لمجابهة الموجات الكبيرة من الوباء، إذ لم تتغير استراتيجية وزارة الصحة وإنما تغير الوزراء فقط، والأزمات السياسية أثرت على حوكمة الأزمة الصحية" وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دغفوس: كل لقاح يرخَّص له للترويج في تونس يقع تقييم مدى جودته وفاعليته مسبقًا

الهاشمي الوزير: قد نلجأ إلى تطعيم بعض الفئات بالجرعة الثالثة من اللقاح