14-يوليو-2021

بوقيرة: عبارة نصاف بن علية "المنظومة انهارت" هي ما حرّكت دول العالم لمساعدتنا (ماهر جعيدان/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الطبيب زكريا بوقيرة الأربعاء 14 جويلية/ يوليو 2021، في علاقة بالحلول لوقف تفشي فيروس كورونا، أنّه "كي نعود إلى الصفر حالة نحتاج حجرًا صحيًا شاملًا لمدة شهرين، ولا حلّ غير ذلك لإيقاف الوباء" مضيفًا: "سينتهي الوباء كليًا حينها ولن نكون بحاجة إلى إعادة الحجر الصحي الشامل مرة أخرى إلى الأبد، ما دمنا نشدد الرقابة الحدودية".

زكريا بوقيرة: إقرار حجر صحي شامل أسبوع عيد الأضحى أمر جيّد وسيخّفف نسبة الإصابات لكنه غير كاف

وتابع بوقيرة لدى حضوره بالإذاعة الوطنية أنّ تأثير الحجر الصحي الشامل فوري، إذ سنلمس نتائجه بعد أسبوع واحد لا غير وسيوقف نزيف الإصابات، "لكن الذروة لم تحدث بعد، وبالتالي هبوط المنحنى لن يحصل قريبًا، مشددً على أنّ عدد الوفيات سيرتفع ويمكن الوصول إلى 30 ألف حالة إصابة في اليوم، كما يمكن أن نصل إلى أكثر من 60 ألف وفاة إجمالًا" وفق قوله، مشيراً إلى أنّ إقرار حجر صحي شامل أسبوع عيد الأضحى أمر جيّد وسيخّفف نسبة الإصابات لكنه غير كاف.

وأضاف بوقيرة أن أقسام مرضى الإنعاش في كامل الولايات ممتلئة ولا توجد أماكن في المستشفيات العمومية أو المصحات الخاصة، قائلًا: "حين لا نجد مكانًا لامرأة حامل فهذا يعني أن المنظومة انهارت، بل وانهارت منذ مدة، ونصاف بن علية حين صرّحت بهذا معها حق، وكانت عبارتها تلك هي التي حرّكت العالم وجعلته يتفاعل مع تونس ويساعدها ويرسل الهبات، لكن سياسة الدولة هي تزيين الحقائق أو (الماكياج)" وفق تعبيره.

وبخصوص المساعدات التي وصلت إلى تونس مؤخرًا قال بوقيرة: "التلاقيح التي وصلتنا كمساعدات يمكن أن تساعدنا كثيرًا، لكن يجب أن نعرف ماذا ننتظر منها تحديدًا؟ إذ ستساعدنا على حل الأزمة على المدى البعيد لكن على المدى القصير لا حل غير الحجر، ولو فرضنا أنه لدينا اليوم 10 ملايين جرعة وقمنا بالتطعيم للجميع، وهو ما يعدّ مستحيلًا، يجب الانتظار لمدة شهر كي نقوم بالجرعة الثانية، ثم الانتظار بعد ذلك لثلاثة أسابيع حتى يعطي التلقيح مفعوله".

زكريا بوقيرة: يمكن الوصول إلى 30 ألف حالة إصابة في اليوم، كما يمكن أن نصل إلى أكثر من 60 ألف وفاة إجمالًا والأرضية ملائمة في تونس لظهور سلالة متحورة تونسية

وتحدّث الطبيب زكريا بوقيرة عن ضرورة أن توفر الدولة قرارات مصاحبة أثناء فترة الحجر الصحي الشامل، مضيفًا: "لا أحد يموت بالجوع، والناس ستقف مع بعضها، وعلى الدولة أن تقوم بالقرارات اللازمة"، معتبرًا أنّ البيئة الآن في تونس والأرضية ملائمة لظهور سلالة متحورة تكون تونسية وفق وصفه.

ونصح بوقيرة المصابين بفيروس كورونا شراء آلة قيس الأكسجين قائلًا: "هي أول ما يجب على مريض كورونا شراؤه، إذ إن هذا الفيروس يملك قدرة على خفض نسبة الأكسجين في جسم الإنسان دون أن يشعر هذا الأخير بشيء"، مشددًا في الأخير على أنه حان موعد تغيير السياسة الصحية في تونس لا تغيير الوزراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

آخر إحصاء لوزارة الصحة: 157 وفاة و8473 إصابة جديدة بكورونا

انطلاقًا من 15 جويلية: إعادة فتح المساجد والجوامع بولايات تونس الكبرى