25-أبريل-2024
بحارة صيد بحري مركب

لا يزال أحد البحارة في عداد المفقودين (صورة أرشيفية/ فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توفي 5 بحارة وتم إنقاذ 5 آخرين، الخميس 25 أفريل/نيسان 2024، إثر غرق مركب صيد بحري في سواحل المنستير، بينما لا يزال أحد البحارة في عداد المفقودين.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بلاغ لها، إنه تم إنقاذ 5 بحارة وانتشال 5 جثث لآخرين تم التوجه بهم إلى ميناء المهدية حيث تم إسعاف الناجين وتوجيههم إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر لتلقي الفحوصات اللازمة.

إدارة الحرس الوطني: إنقاذ 5 بحارة وانتشال 5 جثث لآخرين تم التوجه بهم إلى ميناء المهدية حيث تم إسعاف الناجين وتوجيههم إلى المستشفى لتلقي الفحوصات اللازمة بينما لا يزال بحار آخر في عداد المفقودين

وذكرت أنّ مركبًا للصيد البحري، كان قد أبحر الأربعاء 24 أفريل/نيسان 2024، تعرض للغرق على بعد 29 ميلًا من سواحل المنستير، مشيرة إلى أنّ "وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل كانت قد تحولت لسواحل المنستير بمشاركة جيش البحر وطائرة مروحية تابعة للوحدة الجوية للحرس الوطني وقوارب صيد بحري كانت قريبة لإحداثيات الواقعة، من أجل البحث عن الغرقى.

ولفتت إدارة الحرس الوطني إلى أنه "يجري التنسيق قصد إحالة الجثث لنفس المستشفى"، مضيفة أنّ النيابة العمومية أذنت للمركز البحري بالمهدية بإتمام الإجراءات القانونية، ومشيرة إلى أنه "يجري البحث عن إمكانية تواجد مفقود آخر"، وفق نص البلاغ.

 

 

وكانت إدارة الحرس الوطني قد ذكرت، في بلاغ سابق نشرته صباح الخميس، أنّ برج المراقبة بالمهدية رصد مكالمة مفادها تعرض مركب صيد بحري إلى تسرب مياه وتعرضه للغرق على بعد 29 ميلًا عن سواحل المنستير و19 ميلًا عن جزيرة قوريا.

كانت إدارة الحرس الوطني قد ذكرت أنّ برج المراقبة بالمهدية رصد مكالمة مفادها تعرض مركب صيد بحري إلى تسرب مياه وتعرضه للغرق على بعد 29 ميلًا عن سواحل المنستير و19 ميلًا عن جزيرة قوريا

وعلى هذا الأساس، تم تكوين فريق مشترك بين وحدات الحرس البحري وجيش البحر والتنسيق مع مراكب الصيد القريبة من الإحداثيات المرصودة للمركب الذي تعرض إلى تسرب مياه، وتوجيه طائرة مروحية لمعاضدة مجهود البحث، وفق البلاغ ذاته.

 

 

يذكر أنّ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري كانت قد حذرت، الثلاثاء 23 أفريل/نيسان 2024، كافة الفلاحين والبحارة تزامنًا مع التقلبات المناخية التي تمر بها تونس، ودعتهم إلى أخذ الاحتياطات اللازمة.

سبق أن أوصت وزارة الفلاحة البحارة بتوخي الحذر وعدم المجازفة والإبحار وذلك تزامنًا مع التقلبات المناخية التي تشهدها تونس

وأوصت وزارة الفلاحة، في بلاغ لها، كافة البحارة وأصحاب مراكب الصيد البحري بتوخّي الحذر وعدم المجازفة والإبحار.

وجاءت توصيات وتحذيرات وزارة الفلاحة تبعًا لتوقعات المعهد الوطني للرصد الجوي، بتقلبات جوية، الثلاثاء والأربعاء، مرفوقة بأمطار غزيرة ورعدية ورياح قوية وبحر مضطرب.


صورة