15-يوليو-2021

في حال بيّنت الأبحاث أن هناك فئات تحتاج لجرعة ثالثة من أجل تقوية مناعتهم (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 توقّع رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح والمدير العام لمعهد باستور تونس الهاشمي الوزير، الأربعاء 14 جويلية/يوليو 2021، أن  تلجأ وزارة الصحة إلى تطعيم بعض الفئات الهشة بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إذا أثبتت الأبحاث ضرورة ذلك.

وأضاف، في حوار أجراه مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، "لن نبقى مكتوفي الأيدي وسنستعد لإمكانية إعطاء جرعة ثالثة لبعض الفئات في حال بيّنت الأبحاث أن هناك فئات تحتاج لجرعة ثالثة من أجل تقوية مناعتهم. وسنحدد قراراتنا بناء على الأبحاث العلمية"، وفق تصريحه.

الهاشمي الوزير: نهدف إلى تلقيح 5 مليون تونسي بحلول نهاية سبتمبر أو منتصف أكتوبر القادم وذلك بفضل تظافر عديد الجهود التي مكنتنا من الحصول على كميات كبيرة من اللقاحات

وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أن هدف وزارة الصحة حاليًا التمكن من "تلقيح 5 مليون تونسي بحلول نهاية سبتمبر/أيلول المقبل أو منتصف أكتوبر/تشرين الأول القادم وذلك بفضل تظافر عديد الجهود التي مكنتنا من الحصول على كميات كبيرة من اللقاحات سواء عن طريق المساعدات والهبات الدولية أو الشراءات المباشرة المبرمجة أو عبر المبادرات العالمية مثل كوفاكس".

اقرأ/ي أيضًا: ما قصة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا "المعززة للمناعة"؟

وتوقع رئيس لجنة قيادة حملة التلقيح مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل بلوغ نسبة تقارب 50% من الأشخاص الذين كانوا في علاقة بالفيروس وطورت أجسامهم مناعة طبيعية. كما قدّر أن يتم بحلول نهاية سبتمبر/أيلول أو منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل بلوغ نسبة تناهز 70% من التونسيين الذين طوروا مناعة ضد فيروس كورونا المستجد إما عن طريق التلقيح أو بفضل اكتساب مناعة طبيعية، وتلك النسبة عادة ما تتزامن مع تقلص بشكل كبيرة من الانتشار المجتمعي لهذا الفيروس، على حد تقديره.

الهاشمي الوزير: من الممكن أن نبلغ مع نهاية سبتمبر نسبة تناهز 70% من التونسيين الذين طوروا مناعة ضد كورونا إما عن طريق التلقيح أو بفضل اكتساب مناعة طبيعية

يذكر أن وزير الصحة فوزي المهدي كان قد أفاد، الأربعاء 14 جويلية/يوليو 2021، بأن تونس بحوزتها حاليًا 4 ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بفضل التضامن الدولي والمساعدات التي تلقتها تونس من عديد الدول الصديقة، وفق توصيفه.

وأضاف، في مداخلته بالجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المخصصة للمصادقة على مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الإفريقية، أن وزارة الصحة ستنطلق في تكثيف الحملة الوطنية للتلقيح من أجل تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين، مشيرًا إلى أنه تم إدراج الهياكل الصحية المتواجدة بالخط الأول ضمن كل من مراكز التلقيح والصيدليات الخاصة -التي ستباشر قريبًا عمليات التلقيح- من أجل تعزيز عمليات التلقيح وتكثيفها، على حد قوله. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: أصبح بحوزتنا 4 ملايين جرعة من التلاقيح بفضل التضامن الدولي

آخر حصيلة رسمية: 194 وفاة و8213 إصابة جديدة بفيروس كورونا