26-أبريل-2024
الجامعة العامة للتعليم الثانوي

الجامعة العامة للتعليم الثانوي: وزارة التربية تعهّدت بإنهاء ملف ترسيم الأعوان المعنيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، صباح الجمعة 26 أفريل/نيسان 2024، محضر جلسة وقعته مع وزارة التربية التونسية، يقضي بتعهّد الأخيرة بانتداب 1000 نائب ضمن الدفعة الرابعة من الأساتذة النواب، المتعاقدين للتدريس بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.

الجامعة العامة للتعليم الثانوي: وزارة التربية تعهدت بأن يكون انتداب هذه الدفعة من الأساتذة النواب في إطار العودة المدرسية للموسم 2025/2024

كما ينصّ محضر الجلسة الذي تم توقيعه الخميس 25 من الشهر الجاري، على تعهد وزارة التربية أيضًا بأن يكون انتداب هذه الدفعة من الأساتذة النواب في إطار العودة المدرسية للموسم 2025/2024، مؤكدة أن اللجنة الفنية المشتركة ستشرع في أشغالها لاستكمال إجراءات انتداب ما بقي من نواب دفعة 2022.

 

جامعة التعليم الثانوي

 

وقرّر الطرف الإداري في السياق نفسه، أمام المطلب النقابي المتعلق بتحيين قاعدتي بيانات 2008-2016 و2016-2023، أن وزارة التربية تتعهّد بضبط قاعدة البيانات بعد استيفاء كافة الجوانب الإدارية والمالية والقانونية في أجل لا يتجاوز الأسبوعين"، مشيرة إلى أنه سيتم تحيين المعطيات الخاصة بالنواب المعنيين وفق شبكة معايير يتفق حولها الطرفان: الإداري والنقابي. 

الجامعة العامة للتعليم الثانوي: وزارة التربية تعهّدت بضبط قاعدة البيانات بعد استيفاء كافة الجوانب الإدارية والمالية والقانونية في أجل لا يتجاوز الأسبوعين

أما فيما يخصّ مطالب خلاص المستحقات المالية والتسريع بترسيم الأعوان الوقتيين، فقد تعهدت الوزارة أيضًا خلال محضر الجلسة، باستيفاء كل إجراءات خلاص المستحقات المالية المتخلدة مع صرف أجور شهر ماي/أيار 2024.

 

جامعة التعليم الثانوي

 

وفي سياق مختلف، تعهدت وزارة التربية كذلك بإنهاء ملف ترسيم الأعوان المعنيين بالتنسيق مع مصالح رئاسة الحكومة على ألا يتجاوز ذلك أجل 15 ماي/أيار 2024. بالإضافة إلى الاتفاق على إطلاق مسار تفاوضي مع الطرف النقابي للنظر في مختلف المطالب الواردة باللائحة المهنية الصادرة عن المؤتمر الأخير للجامعة العامة للتعليم الثانوي.

 

جامعة التعليم الثانوي

 

وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، قد قرّرت إلغاء الوقفة الاحتجاجية التي كانت مبرمجة ليوم الخميس 25 أفريل/ نيسان 2024 أمام مقر وزارة التربية، وذلك إثر "حلحلة العديد من الملفات الحارقة" خلال جلسة العمل الأخيرة مع سلطة الإشراف.

وكانت الجامعة قد قالت في بيان لها، إن جلسة العمل المنعقدة يوم 18 أفريل/ نيسان الجاري، مع وزارة التربية "أفضت إلى حلحلة العديد من الملفات الحارقة والاتفاق على تضمينها في محضر جلسة سينشر لاحقًا بعد توقيعه من قبل الطرفين الإداري والنقابي".

وتابعت الجامعة في بيانها أن جلسة يوم 18 أفريل/ نيسان "جاءت بعد تعطّل الحوار لأشهر طويلة نتيجة تعنّت الطرف الوزاري ورفضه الجلوس مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي رغم المراسلات العديدة".