29-أكتوبر-2022
الفقر تونس

من "الإصلاحات" المنتظرة خفض دعم المواد الغذائية والطاقة وخفض كتلة الأجور من الناتج المحلي الإجمالي وإجراءات أخرى (صورة توضيحية/الشاذلي بن ابراهيم/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن بلاده ستبدأ قريبًا إصلاحات اقتصادية صعبة تأجلت لسنوات، وفقه، مضيفًا أن السلطات المالية تحاول الحفاظ على استقرار الدينار، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

محافظ البنك المركزي: تونس ستبدأ قريبًا إصلاحات اقتصادية صعبة ونحاول الحفاظ على استقرار الدينار

وتوصلت تونس هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار يمكن إتمام الاتفاق حوله في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

 

 

يُذكر أن تونس تعيش على وقع أزمة في المالية العمومية، تثير مخاوف من احتمال تخلفها عن سداد ديونها، كما أسهمت في نقص في توفر عديد المواد الأساسية خاصة الغذائية والمحروقات.

توافق السلطات التونسية على مجموعة من الإجراءات تطلق عليها "إصلاحات"، منها خفض دعم المواد الغذائية والطاقة وخفض كتلة الأجور من الناتج المحلي الإجمالي

وفي مقابل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، توافق السلطات التونسية على مجموعة من الإجراءات تطلق عليها "إصلاحات"، منها خفض دعم المواد الغذائية والطاقة، بالإضافة إلى "إصلاح" الشركات العمومية بما قد يشمل خوصصة بعضها وخفض كتلة الأجور من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة، وفقًا لما أكدته بيانات للصندوق وتصريحات مسؤولين حكوميين.

في الأثناء، يحذر نشطاء ومعارضون والاتحاد العام التونسي للشغل (المنظمة الشغيلة الفاعلة في تونس) من "انفجار اجتماعي" قد يحصل في حال تنفيذ إصلاحات مؤلمة.