04-فبراير-2022

كان قد صدر بالرائد الرسمي كراس شروط جديد لفتح رياض الأطفال رفضته الهياكل النقابية المعنية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

إثر الجدل الذي أثير خلال الأيام القليلة الماضية التي تلت صدور كراس شروط فتح رياض الأطفال بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 28 جانفي/يناير 2022 والمؤرخ في الـ24 من ذات الشهر، بعد رفض الهياكل النقابية الناشطة في قطاع رياض الأطفال، نشرت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بلاغًا مطوّلًا لبيان دوافعها فيما يتعلق بما جاء في كراس الشروط. 

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل فيسبوك الجمعة 4 فيفري/شباط 2022، إن "كرّاس الشروط المذكور نصّ على سلسلة من الإجراءات والتدابير الهامة والواضحة في علاقة بارتفاع منسوب العنف ضد الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة خلال السنوات الأخيرة والذي بلغ في بعض الوضعيات حدّ فقدان أطفال لحقّهم في الحياة، وضعف نسبة التغطية بخدمات رياض الأطفال وحرمان ما يزيد عن 60% من الأطفال في هذه المرحلة العمرية من خدمات رياض الأطفال، ولتأكيد مبدأ تحقيق المصلحة الفضلى للطفل الذي يتصّدر أولويّاتها".

وزارة المرأة: تم إصدار كراس الشروط الجديد الذي ينص على جملة من الإجراءات الهامة على خلفية ارتفاع منسوب العنف ضد الأطفال، وضعف نسبة التغطية بخدمات الرياض، ولتأكيد مبدأ تحقيق المصلحة الفضلى للطفل

وتطرقت وزارة الطفولة إلى جملة من البنود، في هذا الإطار، التي ينص عليها الكراس، ومن بينها:

  • إلزامية أن يكون المدير وكافة الإطارات التربوية بروضة الأطفال من الحاملين لشهائد اختصاص في مجالات التنشيط التربوي والاجتماعي
  • ضرورة أن يكون الباعث متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية ولم يتم تتبعه من أجل جناية أو جنحة. كما يتوجب على الشخص المعنوي أن يكون في وضع مطابق للقانون وللمرسوم عدد 88 لسنة 2011 المتعلق بتنظيم الجمعيّات وأن يخوّل له النظام الأساسي القيام بهذا النشاط.
  • وجوبيّة استظهار مدير الروضة والإطارات التربوية ببطاقة عدد 3 لم يمض على تسليمها أكثر من 3 أشهر من تاريخ تقديم الملف.
  • إسداء جميع الأنشطة في إطار المنهج التربوي الرسمي للوزارة المكلفة بالطفولة ووفقًا للمنهج البيداغوجي المعتمد برياض الأطفال. كما يتعين اعتماد البرامج والوثائق البيداغوجية الصادرة في الغرض عن الوزارة المكلفة بالتربية بالنسبة إلى أقسام السنة التحضيريّة المفتوحة برياض الأطفال والمرخّص لها بالنشاط من قبل الوزارة المذكورة.
  • يمنع في جميع الحالات اعتماد رياض الأطفال على مناهج وبرامج أجنبية مهما كان مصدرها.
  • وجوبية تركيز أجهزة مراقبة بالمدخل الرئيسي وفضاءات الاستقبال و الأروقة.
  • إجبارية توفير روضة الأطفال لساحة لعب بالفضاء الخارجي للروضة لا تقل مساحتها عن 50 مترًا مربعًا على أن تكون وحدة متّصلة داخل سور الروضة لضمان حقّ الطفل في الحدّ الأدنى من اللعب والترفيه في الهواء الطلق
  • مواقف الهياكل النقابية:

وكانت الهياكل النقابية، التي لها علاقة برياض الأطفال والمحاضن، قد عبرت عن رفضها لما جاء في كراس الشروط، مؤكدة أنه مخالف لما سبق أن تم الاتفاق عليه مع الوزارة، فضلًا عن أن عديد بنوده لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع، وفق بيانات وتصريحات لهم.

وقد أكد المجمع المهني لمحاضن ورياض الأطفال بكونكت، الخميس 3 فيفري/شباط 2022، أن "ما جاء في كراس الشروط الجديد لا يستجيب لانتظاراته بخصوص تطوير القطاع ودعم المبادرة وتحفيز مناخ الاستثمار والوقوف إلى جانب الباعثين في ظل الأزمة الصحية والاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ سنتين".

وسجل المجمع، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، رفضه لعدد من الفصول التي وردت في كراس الشروط، مؤكدًا أنه لا يمكن تطبيقها، مذكرًا بأن "دور سلطة الإشراف وأهل القطاع مراعاة خصوصية المهنة ووضع حق الطفل في الصدارة وفوق كل اعتبار"، على حد قوله.

مجمع محاضن ورياض الأطفال (كونكت): ما جاء في كراس الشروط الجديد لا يستجيب لانتظاراتنا بخصوص تطوير القطاع وتحفيز مناخ الاستثمار والوقوف إلى جانب الباعثين في ظل الأزمة الصحية التي تشهدها البلاد منذ سنتين

بدورها كانت الغرفة النقابية الوطنية لرياض ومحاضن الأطفال (التابعة لمنظمة الأعراف) قد أكدت، الاثنين 31 جانفي/يناير 2022، رفضها كراس شروط فتح رياض الأطفال الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 28 جانفي/يناير 2022، معتبرة أنه لم يحترم ما وقع الاتفاق عليه بين وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وقالت الغرفة النقابية، في مراسلة وجهتها إلى وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ونشرت نسخة منها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إنه "تم حذف فصول تم الاتفاق على إدراجها بكراس الشروط الجديد وإضافة فصول أخرى تتضمن العديد من الجزئيات التي عبرت عن رفضها نظرًا لعدم إمكانية تطبيقها"، وفقها.

وشددت الغرفة على أن "قطاع الطفولة هو قطاع هش، بينما كراس الشروط الجديد في صيغته الحالية لا يتماشى مع واقع القطاع وتتضمن فصوله الكثير من الحيف تجاه الرياض، كما أنه لا يشجع الباعثين على الاستثمار في هذا القطاع الهام"، مطالبة بإعادة صياغة هذا الكراس حسب ما وقع الاتفاق عليه مع مصالح الوزارة"، وفق ما ورد في نص المراسلة. 

غرفة رياض ومحاضن الأطفال (الأعراف): نرفض كراس الشروط الجديد لأنه لا يتماشى مع واقع القطاع وتتضمن فصوله الكثير من الحيف تجاه الرياض.. ونطالب بإعادة صياغته

وكانت رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال (التابعة لمنظمة الأعراف) نبيهة كمون قد أكدت، في تدوينة نشرتها في 28 جانفي/يناير 2022 على فيسبوك، أنّ "كراس شروط رياض الأطفال قد صدر على خلاف ما اتفقنا عليه غرفةً ووزارة، لذا فهو مرفوض ولن نسكت على ذلك"، وتوجهت إلى وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالقول: "تعاملنا معكم بالثقة ولم نتصور أن الوزارة ستغير ما اتفقنا عليه" وفقها.

يشار إلى أنه قد صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في 28 جانفي/ يناير 2022، قرار جديد من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن يتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال.

ويلغي هذا القرار ويعوض القرار المؤرخ في 28 مارس/ أذار 2003 المتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال، ويتعين وفق هذا القرار على كل مؤسسات رياض الأطفال المباشرة قبل تاريخ صدور هذا الكراس والمتحصلة على وصولات إيداع أن تقوم بتسوية وضعيتها طبقًا لمقتضيات أحكامه في أجل لا يتجاوز سنة منذ دخول هذا الكراس حيز النفاذ.


 

اقرأ/ي أيضًا:

غرفة رياض الأطفال: كراس الشروط الجديد لا يتماشى مع قطاع الطفولة الهش (وثائق)

كراس شروط فتح رياض الأطفال يُقابل بالرفض من الهياكل النقابية