01-فبراير-2022

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية كراس شروط جديد لتنظيم عملية فتح رياض الأطفال (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الغرفة النقابية الوطنية لرياض ومحاضن الأطفال، الاثنين 31 جانفي/يناير 2022، رفضها كراس شروط فتح رياض الأطفال الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ 28 جانفي/يناير 2022، معتبرة أنه لم يحترم ما وقع الاتفاق عليه بين وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

الغرفة النقابية لرياض الأطفال تؤكد رفضها كراس الشروط الجديد لفتح رياض الأطفال وتعتبر أنه "لا يتماشى مع واقع القطاع وتتضمن فصوله الكثير من الحيف كما أنه لا يشجع الباعثين على الاستثمار في هذا القطاع الهام"

وأكدت الغرفة النقابية، في مراسلة وجهتها إلى وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن ونشرت نسخة منها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنه "تم حذف فصول تم الاتفاق على إدراجها بكراس الشروط الجديد وإضافة فصول أخرى تتضمن العديد من الجزئيات التي عبرت عن رفضها نظرًا لعدم إمكانية تطبيقها"، وفقها.

وشددت الغرفة على أن "قطاع الطفولة هو قطاع هش، بينما كراس الشروط الجديد في صيغته الحالية لا يتماشى مع واقع القطاع وتتضمن فصوله الكثير من الحيف تجاه الرياض، كما أنه لا يشجع الباعثين على الاستثمار في هذا القطاع الهام"، مطالبة بإعادة صياغة هذا الكراس حسب ما وقع الاتفاق عليه مع مصالح الوزارة"، وفق ما ورد في نص المراسلة. 

وفيما يلي من وثائق جملة المؤاخذات التي قدمتها الغرفة النقابية للوزارة فيما يتعلق بكراس الشروط: 

وكانت رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال (التابعة لمنظمة الأعراف) نبيهة كمون قد أكدت، في تدوينة نشرتها في 28 جانفي/يناير 2022 على فيسبوك، أنّ "كراس شروط رياض الأطفال قد صدر على خلاف ما اتفقنا عليه غرفةً ووزارة، لذا فهو مرفوض ولن نسكت على ذلك"، وتوجهت إلى وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالقول: "تعاملنا معكم بالثقة ولم نتصور أن الوزارة ستغير ما اتفقنا عليه" وفقها.

رئيسة غرفة المحاضن: كراس شروط رياض الأطفال قد صدر على خلاف ما اتفقنا عليه غرفةً ووزارة، لذا فهو مرفوض ولن نسكت على ذلك

يشار إلى أنه قد صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في 28 جانفي/ يناير 2022، قرار جديد من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن يتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال.

ويلغي هذا القرار ويعوض القرار المؤرخ في 28 مارس/ أذار 2003 المتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال، ويتعين وفق هذا القرار على كل مؤسسات رياض الأطفال المباشرة قبل تاريخ صدور هذا الكراس والمتحصلة على وصولات إيداع أن تقوم بتسوية وضعيتها طبقًا لمقتضيات أحكامه في أجل لا يتجاوز سنة منذ دخول هذا الكراس حيز النفاذ.

ويحتوي كراس الشروط على 6 أبواب وعلى 50 فصلًا تتضمن الأحكام العامة ومهام روضة الأطفال وشروط فتحها وشروط تسجيل الأطفال فيها ومتابعتهم وشروط تنظيم هذه الرياض وعمليات المراقبة والمخالفات والعقوبات.

وشدد القرار على ضرورة اعتماد البرامج والوثائق البيداغوجية الصادرة عن الوزارة المكلفة بالتربية بالنسبة لأقسام السنة التحضيرية المفتوحة برياض الأطفال والمرخص لها بالنشاط من قبل الوزارة المذكورة.


 

اقرأ/ي أيضًا:

كراس شروط فتح رياض الأطفال يُقابل بالرفض من الهياكل النقابية

صدرت بالرائد الرسمي.. كراس شروط جديدة منظمة لعملية فتح رياض الأطفال