31-يناير-2022

رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال: لم نتصور أن الوزارة ستغير ما اتفقنا عليه (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قوبل كراس شروط فتح رياض الأطفال، الذي صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الجمعة 28 جانفي/ يناير 2022، بالرفض الأوليّ من طرف الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال، وفق ما عبّرت عنه رئيسة الغرفة نبيهة كمون في تدوينة نشرتها على حسابها بفيسبوك.

رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال: كراس شروط رياض الأطفال قد صدر على خلاف ما اتفقنا عليه مع الوزارة، لذا فهو مرفوض ولن نسكت عن ذلك

فقد نشرت رئيسة الغرفة الوطنية النقابية لمحاضن ورياض الأطفال (التابعة لمنظمة الأعراف)، أنّ "كراس شروط رياض الأطفال قد صدر على خلاف ما اتفقنا عليه غرفةً ووزارة، لذا فهو مرفوض ولن نسكت على ذلك"، وتوجهت إلى وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالقول: "تعاملنا معكم بالثقة ولم نتصور أن الوزارة ستغير ما اتفقنا عليه" وفقها.

وباتصال "الترا تونس" برئيسة الغرفة النقابية نبيهة كمون، أكدت أنها بصدد كتابة مراسلة لوزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، في هذا الغرض، وأنّها ستعلن عن القرار الرسمي للغرفة في الإبان.

وكانت كمون، قد دعت إلى اجتماع عام ستقوم الغرفة الجهوية بولاية تونس، يوم الخميس 3 فيفري/ شباط القادم، بمقر الاتحاد الجهوي لتونس،يحتل كراس الشروط الأخير قائمة النقاط المطروحة للتداول.

ويذكر أنّ رئيسة المجمع الجهوي للمحاضن ورياض الأطفال بصفاقس (التابعة لمنظمة كونكت) هاجر المطيبع، قد أعلنت أيضًا، أنّ فصولًا عديدة تضمنها هذا الكراس، تهدد القطاع بالاندثار، بسبب توجه الكثير من المحاضن إلى الغلق لعدم قدرتهم على مجاراة الشروط الجديدة، وفقها.

وللإشارة، فقد صدر بالعدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الجمعة 28 جانفي/ يناير 2022، قرار جديد من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن يتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال.

ويلغي هذا القرار ويعوض القرار المؤرخ في 28 مارس/ أذار 2003 المتعلق بالمصادقة على كراس شروط فتح رياض الأطفال، ويتعين وفق هذا القرار على كل مؤسسات رياض الأطفال المباشرة قبل تاريخ صدور هذا الكراس والمتحصلة على وصولات إيداع أن تقوم بتسوية وضعيتها طبقًا لمقتضيات أحكامه في أجل لا يتجاوز سنة منذ دخول هذا الكراس حيز النفاذ.

ويحتوي كراس الشروط على 6 أبواب وعلى 50 فصلًا تتضمن الأحكام العامة ومهام روضة الأطفال وشروط فتحها وشروط تسجيل الأطفال فيها ومتابعتهم وشروط تنظيم هذه الرياض وعمليات المراقبة والمخالفات والعقوبات.

وشدد القرار على ضرورة اعتماد البرامج والوثائق البيداغوجية الصادرة عن الوزارة المكلفة بالتربية بالنسبة لأقسام السنة التحضيرية المفتوحة برياض الأطفال والمرخص لها بالنشاط من قبل الوزارة المذكورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدرت بالرائد الرسمي.. كراس شروط جديدة منظمة لعملية فتح رياض الأطفال

وزارة المرأة: غلق روضة أطفال على خلفية وجود "شبهة استغلال جنسي لطفلتين"