28-سبتمبر-2023
صلاح الدين السالمي

صلاح الدين السالمي: لا أعتقد أنه سيكون للتقسيم الجديد للأقاليم فائدة لحل مشكلة التنمية

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية، صلاح الدين السالمي، الخميس 28 سبتمبر/ أيلول 2023، ما وصفه برفع الدعم بشكل آخر، لافتًا إلى أنّ "صندوق النقد الدولي طالب برفع الدعم، أي تقليص الاعتمادات المخصصة له، بالشكل الذي أصبحنا لا نجد المواد الأساسية نفسها، وبالتالي فإنّ السلطة التنفيذية بصدد تنفيذ ما طُلب منها من قبل صندوق النقد" على حد قوله.

صلاح الدين السالمي: أيدينا ممدودة لحوار جدي ومسؤول، ويجب أن تراجع السلطة التنفيذية نفسها في مسألة الحوار الاجتماعي

وتابع السالمي لدى إشرافه على اجتماع أعضاء المكاتب التنفيذية للفروع الجامعية للقطاع العام بصفاقس: "ما تتوخاه السلطة التنفيذية من انعدام الحوار والتواصل مع قيادة اتحاد الشغل خطير جدًا، ولا يفيد البلاد، ومن الضروري أن تراجع السلطة التنفيذية نفسها في مسألة الحوار الاجتماعي، فأيدينا ممدودة لحوار جدي ومسؤول حول كل الملفات المطروحة" وفق تعبيره.

وأكد صلاح الدين السالمي أنّه تم التباحث حول الاتفاقيات المبرمة ومحاضر الاتفاق التي لم تطبق، منتقدًا التوجّه المتخذ من طرف السلطة التنفيذية في عدم تطبيق محاضر الجلسات والاتفاقيات.

وأشار صلاح الدين السالمي إلى أنّ المشكل في المنظومة السياسية القائمة برمتها، في إشارة إلى مسألة التقسيم الجديد للأقاليم، معتبرًا أنها "رؤية سياسية، ولا أعتقد أنه سيكون لهذا التقسيم فائدة لحل مشكلة التنمية".

صلاح الدين السالمي: هناك استهداف للحق النقابي ولاتحاد الشغل عمومًا ولجهة صفاقس خصوصًا

وبخصوص محاكمة عدد من النقابيين بولاية صفاقس، أفاد صلاح الدين السالمي بأنّ "استهداف الحق النقابي ليس حكرًا على صفاقس، وهي عملية تستهدف اتحاد الشغل ولجهة صفاقس خصوصًا"، وفق تعبيره.

وكان أمين عام اتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، قد دعا الأحد 27 أوت/ أغسطس 2023، إلى ضرورة فتح حوار وطني يجمع بين كافة الأطراف باعتبار أن "العودة إلى الحوار أصبحت أكثر من ضرورة لإصلاح الوضع الراهن"، وفقه.