31-أغسطس-2023
اتحاد الشغل

على خلفية شكاية تعود لسنة 2021 في علاقة باحتجاجات عمالية للمطالبة بمستحقات شغلية (حسن مراد/ defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ياسين الطريقي، الأربعاء 30 أوت/أغسطس 2023، بأنه تم استدعاء كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني، و3 كتاب عامين فروع أعضاء هيئات إدارية من المكتب التنفيذي الجهوي و7 مسؤولين نقابيين، للمثول أمام فرقة الحرس الوطني للأبحاث والتفتيش.

اتحاد الشغل بصفاقس: استدعاء الكاتب العام يوسف العوادني و3 كتّاب عامين لفروع أعضاء هيئات إدارية من المكتب التنفيذي الجهوي و7 مسؤولين نقابيين للمثول أمام فرقة الحرس الوطني للأبحاث والتفتيش

وذكر، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأنّ هذا الاستدعاء يأتي إثر شكوى تقدم بها صاحب أحد معامل استخراج زيت "الفاتورة" الموجود في معتمدية عقارب التابعة لولاية صفاقس موفى شهر ديسمبر/كانون الأول من سنة 2021.

وأوضح أنّ الأمر يتعلق بتنفيذ عدد من العمال التابعين للمعمل ومن متساكني المنطقة اعتصامًا أمام مقر المعمل للمطالبة بمستحقات شغلية واحتجاجًا على عدم احترام المصنع للشروط البيئية بالنسبة لمتساكني المنطقة".

اتحاد الشغل بصفاقس: هي تهم كيدية ضد النقابيين على خلفية دفاعهم عن الحق النقابي للعملة والحق في بيئة سليمة بالنسبة لمتساكني المنطقة

ووصف الطريقي هذه الشكوى بـ"الكيدية ضد هؤلاء النقابيين الذين تدخلوا للدفاع عن الحق النقابي للعملة والحق في بيئة سليمة بالنسبة لمتساكني المنطقة" وفق تعبيره.

وذكر المسؤول النقابي أنّ المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس عقد مؤخرًا اجتماعًا لـ"تدارس الأوضاع واستهداف العمل النقابي"، مشيرًا إلى أنه "من المنتظر إقرار تحركات نضالية للدفاع عن الحق النقابي"، على حد قوله.