18-سبتمبر-2022

كانت تونس قد عرفت زيادة جديدة في أسعار المحروقات، هي الرابعة خلال سنة 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المختص في الاقتصاد عز الدين سعيدان، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الأحد 18 سبتمبر/ أيلول 2022، بخصوص الزيادة الجديدة في أسعار المحروقات في تونس، أنّه "من المنتظر أن تكون هناك تعديلات أخرى قبل نهاية السنة" وفق تأكيده.

عز الدين سعيدان لـ"الترا تونس": الاقتصاد التونسي معرّض لكل الهزّات دون أن تكون لدينا استراتيجية إصلاح أو برنامج إنقاذ واضح

وأرجع سعيدان ذلك إلى أن "ميزانية الدولة بنيت على أساس 75 دولار كسعر لبرميل النفط -والسوق العالمية الآن بعيدة كل البعد عن هذا السعر- دون أن يتم اتخاذ أي إجراءات لتغطية مخاطر الميزانية من أي ارتفاع للأسعار، بالعقود المؤجلة مثلًا" وفقه.

وقال سعيدان أنّ "تونس تتحمّل بالتالي تغيرات أسعار برميل النفط في السوق العالمية"، مشددًا على أنّ "الاقتصاد التونسي معرّض لكل هذه الهزّات وليس لدينا أي استراتيجية إصلاح أو برنامج إنقاذ واضح، ولا بدّ من التسريع في ذلك" على حد تعبيره.

عز الدين سعيدان لـ"الترا تونس": تأخرت الزيادة لأنه لم يتم العمل بآلية الترفيع الآلي للمحروقات كل شهر  لأسباب سياسية

وأوضح المختص في الاقتصاد، حول الترفيع الأخير للمحروقات في تونس، أنه لم يتم العمل بآلية الترفيع الآلي للمحروقات كل شهر حسب سعر برميل النفط في السوق العالمية، لأسباب واضح أنها سياسية" وفق قوله.

وأشار عز الدين سعيدان إلى أنّ هذه الزيادة جاءت بعد عدم إمكانية تأخير هذا التعديل الذي كان بنسبة 3%، لافتًا إلى أنّ التعديل قبل الأخير كان بنسبة 5%، وقال: "واضح أن النسبة والتوقيت فيهما جانب سياسي واضح ومسيطر".

عز الدين سعيدان لـ"الترا تونس": ستؤدي الزيادة في أسعار المحروقات إلى "مزيد من التضخم المالي فضلًا عن ارتفاع كلفة الإنتاج لكل المؤسسات التونسية

وستؤدي هذه الزيادة في أسعار المحروقات إلى "المزيد من التضخم المالي بلا شك، والأهم من هذا هو أنّ المحروقات تدخل في سعر كلفة جميع المنتجات والخدمات، ما سيتسبب أيضًا في ارتفاع كلفة الإنتاج لكل المؤسسات الاقتصادية في تونس التي ستضطر إلى ترفيع أسعارها من جديد بما يغذي التضخم المالي" على حد وصفه.

وبيّن عز الدين سعيدان أنّه "من الواضح أن الحلول أصبحت صعبة، وأنّ أي قرار يتم اتخاذه له تبعات إيجابية وأخرى سلبية كبيرة"، متسائلًا: "كم سيتواصل هذا التعديل؟ وبكم سيكون في الفترات القادمة؟".

وكانت وزارتا الصناعة والمناجم والطاقة والتجارة وتنمية الصادرات في تونس، قد أقرتا السبت 17 سبتمبر/أيلول 2022، زيادة جديدة في أسعار المحروقات. وستكون هذه الزيادة الرابعة خلال سنة 2022 وذلك إلى حد الآن.

وسبق أن تم إقرار العمل بآلية التعديل الآلي الشهري لأسعار المحروقات وبناء على  ذلك تمت الزيادات السابقة هذه السنة، قبل أن تتوقف لفترة.

وقد انطلاق العمل بالزيادة الجديدة من منتصف الليلة الفاصلة بين 17 و18 سبتمبر/أيلول 2022، وذلك وفق مقرر مشترك بين الوزارتين اطلع عليه "الترا تونس".

ووفقاً للمقرر الجديد ستكون أسعار المواد البترولية على النحو التالي:

  • البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز": 2730 مليمًا للتر
  • البنزين الخالي من الرصاص "الرفيع": 2400 مليم للتر
  • الغازوال دون كبريت "الممتاز": 2425 مليمًا للتر
  • الغازوال دون كبريت :2080 مليمًا للتر
  • الغازوال العادي: 1860 مليمًا
  • بترول الإنارة المعد للاستهلاك المنزلي: (950 مليمًا للتر)
  • بترول الإنارة المعد لتحضير الاسفلت: (1710 مليمات للتر)
  • قارورة الغاز المنزلي (حمولة 13 كلغ) 8800 مليمًا
  • قارورة الغاز المنزلي (حمولة 6 كلغ) 4060 مليمًا 
  • قارورة الغاز المنزلي (حمولة 5 كلغ) 3385 مليمًا 
  • قارورة الغاز المنزلي (حمولة 3 كلغ) 2030 مليمًا