09-نوفمبر-2023
حشرة البق القصرين

ممثل الطلبة بالقصرين: انتشار حشرة البق "بصفة غير عادية" بمبيت جامعي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت طالبات أحد المبيتات الجامعية الخاصة بولاية القصرين صيحة فزع على خلفية انتشار حشرة البق بشكل وُصف بـ"الكبير جدًا"، ما دفع السلطات الجهوية إلى التدخل السريع لمعاينة الوضع وإقرار الإجراءات اللازمة.

 

  • ممثل الطلبة بالقصرين: انتشار حشرة البق "بصفة غير عادية" بمبيت جامعي

وأكد ممثل الاتحاد العام لطلبة تونس محمد العياري، الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنّ المنظمة النقابية الطلابية تلقت يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تشكيات من طالبات بأحد المبيتات الخاصة بالجهة بخصوص انتشار حشرة البق بصفة غير عادية بالمبيت، الذي قال إنّه متعاقد مع ديوان الخدمات الجامعية بالوسط.

ممثل الطلبة بالقصرين: انتشار حشرة البق بصفة غير عادية بمبيت خاص في القصرين.. ورغم ذلك تم القيام فقط بتعقيم جزئي بدائي جدًا ولم يتم إخلاء المبيت

وقال العياري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ الطالبات بالمبيت وثّقن انتشار حشرة البق في الأسرّة والأغطية والأبواب والملابس، مضيفًا أنّ اتحاد الطلبة وجّه مراسلات للإدارة الجهوية للصحة وللولاية، وتمت إثر ذلك معاينة المبيت والتأكد من وجود حشرة البق، على حد قوله.

وأشار ممثل الطلبة إلى أنه تم إثر المعاينة القيام بتعقيم جزئي وصفه بـ"البدائي جدًا" للغرف بضخّ مبيدات بالكاد تصل إلى المواضع التي تنتشر بها الحشرة، فضلًا عن أنّه لم يقع إخلاء المبيت، وفقه.

 

  • مدير الصحة بالقصرين: لا بدّ من إيجاد حلّ راهن للطالبات المقيمات بالمبيت

ومن جانبه، أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني، الخميس، ما جاء على لسان ممثل اتحاد الطلبة، مشيرًا إلى أنّ الإدارة الجهوية للصحة تلقت مراسلات من قبل ممثلي الطلبة بخصوص تشكيات من وجود حشرة البقّ بمبيت خاص، ومضيفًا أنه في الإبّان قام فريق بالطب المدرسي والجامعي وأعوان حفظ الصحة بمعاينة المبيت ليتبين إثر ذلك وجود حشرة البقّ فعلًا بالطابقين الرابع والخامس من المبيت.

مدير الصحة بالقصرين: من الضروري مداواة المبيت عن طريق شركة مختصّة وتغيير الحشايا والأسرة القديمة فضلًا عن ضرورة مزيد العناية بنظافة المبيت.. وحاليًا لا بدّ من إيجاد حلّ للطالبات المقيمات هناك

وأضاف الشعباني، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم"، أنّه تم خلال المعاينة تسجيل عدة إخلالات في المبيت تتعلق بوجود حشايا وأسرّة قديمة وغير نظيفة، ووجود تشققات في الجدران والأسقف، فضلًا عن قلة النظافة في المبيت، لافتًا إلى أنّه تم إعلام السلطة الجهوية بذلك.

وأفاد الشعباني أنّ السلطة الجهوية وجهت استدعاء لمدير الخدمات الجامعية بالوسط للحضور في جلسة، الخميس، تحت إشراف والي الجهة للنظر في هذه المسألة.

وأكد مدير الصحة بالقصرين أنه من الضروري مداواة المبيت عن طريق شركة مختصّة وتغيير الحشايا والأسرة القديمة، فضلًا عن ضرورة مزيد العناية بنظافة المبيت، معقبًا أنّه "إلى حين القيام بهذه الإجراءات، لا بدّ من إيجاد حلّ في الوقت الراهن للطالبات المقيمات بالمبيت"، حسب تقديره.

ليست هذه المرة الأولى التي تصدر فيها تشكيات من مبيت جامعي بخصوص انتشار حشرة البقّ، إذ سبق أن أطلقت طالبات في مبيت بسوسة صيحة فزع حول اشتباه في انتشار حشرة البق، إلّا أنّ السلط الجهوية فنّدت ذلك

وليست هذه المرة الأولى التي تصدر فيها تشكيات من مبيت جامعي بخصوص اشتباه في انتشار حشرة البقّ، إذ سبق أن أطلقت طالبات في مبيت بولاية سوسة صيحة فزع حول انتشار حشرة البق، إلّا أنّ السلط الجهوية فنّدت ذلك.

ونفى المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد رويس، الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وجود حشرة البق بولاية سوسة، تعليقًا على ما تم تداوله مؤخرًا من أخبار عن وجود هذه الحشرة بمبيت جامعي بالجهة.

وقال رويس، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّه "قد تأكد لدى مصالح الإدارة الفرعية للصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة، وعلى إثر المعاينة المجراة صباح الأربعاء للمبيت طبقًا لبرنامج تفقد يشمل جميع المبيتات العمومية والخاصة، عدم وجود حشرة البق"، على حد قوله.

مدير الصحة بسوسة: تم إجراء معاينة على مبيت جامعي قيل إن به حشرة البقّ وتأكد لدى مصالح الإدارة الفرعية للصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة أنه لا وجود لحشرة البق

وذكر أنّ "الإدارة لديها ما يفيد التعاقد مع شركة مختصة في مقاومة الحشرات والقوارض، تقوم بصفة دورية بتفقد غرف المبيتات الجامعية"، مؤكدًا أنّ "الوضع الصحي بالجهة في مجال مقاومة الحشرات طبيعي ولا يبعث على القلق"، حسب تأكيده.