08-نوفمبر-2023
حشرة البق

تم تداول أنباء مؤخرًا عن العثور عن حشرة البق بأحد المبيتات الجامعية في سوسة (صورة تعبيرية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد رويس، الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وجود حشرة البق بولاية سوسة، تعليقًا على ما تم تداوله مؤخرًا من أخبار عن وجود هذه الحشرة بمبيت جامعي بالجهة.

وقال رويس، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّه "قد تأكد لدى مصالح الإدارة الفرعية للصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة، وعلى إثر المعاينة المجراة صباح الأربعاء للمبيت طبقًا لبرنامج تفقد يشمل جميع المبيتات العمومية والخاصة، عدم وجود حشرة البق"، على حد قوله.

مدير الصحة بسوسة: تم إجراء معاينة على مبيت جامعي قيل إن به حشرة البقّ وتأكد لدى مصالح الإدارة الفرعية للصحة البيئية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة أنه لا وجود لحشرة البق

وذكر أنّ "الإدارة لديها ما يفيد التعاقد مع شركة مختصة في مقاومة الحشرات والقوارض، تقوم بصفة دورية بتفقد غرف المبيتات الجامعية"، مؤكدًا أنّ "الوضع الصحي بالجهة في مجال مقاومة الحشرات طبيعي ولا يبعث على القلق"، حسب تأكيده.

وكان مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي قد أفاد، صباح الأربعاء،  أنه "تم إشعارهم منذ شهر تقريبًا بظهور حشرة بق الفراش في أحد المبيتات بجهة سوسة".

مدير إدارة حقظ الصحة: تم إشعارنا منذ شهر تقريبًا بظهور حشرة بق الفراش في أحد المبيتات بجهة سوسة  وتدخلت الجهات الصحية لتحديد فصيلة الحشرة ثم التخلص منها عن طريق استعمال المبيدات

وذكر، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ "الجهات الصحية تدخلت لتحديد فصيلة الحشرة ثم التخلص منها عن طريق استعمال المبيدات الحشرية والتخلص من التجهيزات الموبوءة".

هذا وأشار إلى أن "حشرة بق الفراش موجودة في تونس من قبل، لكن خطة وزارة الصحة هي التصدي لبق الفراش المستورد من بلدان أخرى"، معقبًا: "فعّلنا مخطط اليقظة الصحية على مستوى نقاط العبور البرية والبحرية والجوية".

أما بالنسبة للملابس المستعملة التي يتم استيرادها، قال الورغي إنه تقع معالجتها بالتبخير بالمبيدات الحشرية". أما بالنسبة للأثاث المستعمل الذي يأتي به المسافرون من الخارج، أشار إلى أنه تمت دعوة الديوانة لمعالجته على عين المكان قبل الخروج من الميناء"، وفقه.

يذكر أنّ عددًا من الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي تناقلت أخبارًا عن وجود حشرة "بقّ الفراش" بأحد المبيتات الجامعية بسوسة، الأمر الذي أثار جدلًا واستياءً على منصات التواصل الاجتماعي.