07-نوفمبر-2023
حمى غرب النيل في تونس

مع تواصل انتشار فيروس حمى غرب النيل في تونس تكثيف حملات الوقاية ومكافحة البعوض الناقل للفيروس

الترا تونس - فريق التحرير

 

مع تواصل انتشار فيروس حمى غرب النيل في تونس، كثفت السلطات حملات الوقاية ومكافحة البعوض الناقل لهذا الفيروس.

مع تواصل انتشار فيروس حمى غرب النيل في تونس، كثفت السلطات حملات الوقاية والمداواة لمكافحة البعوض الناقل لهذا الفيروس 

وأعلنت ولاية توزر، وهي الولاية الأولى التي تم تسجيل إصابات بحمى غرب النيل فيها وكذلك تسجيل حالة وفاة بها، أنها عقدت الاثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، جلسة عمل بين السلطات الجهوية خصصت لمتابعة آخر مستجدات الوضع الصحي بالجهة ومتابعة عمليات المداواة الجارية بمختلف بلديات دائرة الولاية وتدخلات مختلف الإدارات الجهوية ذات العلاقة، 

 

صورة
تكثيف عمليات المداواة لمكافحة البعوض الناقل لفيروس حمى غرب النيل 

 

  • توزر.. وضع مستقر وتجنيد أطباء بالمستشفيات الجهوية والمحلية

وأفاد السيد المدير الجهوي للصحة بتوزر ياسين صبري، وفق ما جاء في بلاغ للولاية، بأن "الوضع مستقر بالجهة ولم يقع تسجيل إصابات جديدة بحمى غرب النيل.

المدير الجهوي للصحة بتوزر: "الوضع مستقر بالجهة ولم يقع تسجيل إصابات جديدة بحمى غرب النيل.. وتجنيد 40 طبيبًا بمختلف المستشفيات الجهوية والمحلية لمتابعة مختلف الحالات المشتبه بها

كما ذكر أنّه "تم تجنيد 40 طبيبًا بمختلف المستشفيات الجهوية والمحلية لمتابعة مختلف الحالات المشتبه بها"، وفق تأكيده.

كما تناولت الجلسة، وفق البلاغ ذاته، مختلف التدخلات التي قامت بها الإدارات الجهوية والنظر في الأماكن التي تستوجب التدخل، وذكرت الولاية أنه وقع "تزويد البلديات بكميات هامة من الأدوية لتعمل على تكثيف تدخلاتها بالأماكن التي يمكن أن تمثل وكرًا لتكاثر الحشرات".

 

 

 

وذكر المدير الجهوي للصحة، الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّه "لم يتم تسجيل أيّة تطوّرات منذ الإعلان عن 5 حالات إصابة مؤكدة منهم حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي"، مضيفًا أنه "تقيم في قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بتوزر حالتان وردتا منذ 17 سبتمبر/أيلول المنقضي ولم ترد أي حالة أخرى على مختلف الأقسام الاستشفائية بهذا المستشفى بما فيها قسم طب الأطفال".

المدير الجهوي للصحة بتوزر: يقيم في قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بتوزر مصابان بحمى غرب النيل منذ 17 سبتمبر المنقضي ولم ترد أي حالة أخرى على مختلف الأقسام الاستشفائية بهذا المستشفى

كما أشار ياسين صبري إلى أنّ "إجمالي حالات الاشتباه بالإصابة بهذا المرض بلغت بالجهة 23 حالة تم التأكد من 5 منها، وينتظر البقيّة استكمال التحاليل"، مؤكدًا أنّ "متابعة جميع حالات الاشتباه جارية منذ تفعيل خطة اليقظة الصحية في الجهة"، ومضيفًا أنه "تمّ تسجيل عدد من حالات الشفاء في الفترة الأخيرة منها 5 حالات بالمستشفى الجهوي بتوزر وحالة كانت تقيم صفاقس"، وفقه.

 

 

  • حملات مكثفة للوقاية

وتتواصل عمليات المداواة عن طريق التضبيب الحراري والبارد لإبادة البعوض الطائر، وشملت عدة بلديات على غرار تمغزة وحزوة ونفطة ودقاش، وذلك في إطار برنامج عمل خلية الأزمة المحدثة بمركز ولاية توزر لمتابعة أوكار تكاثر الحشرات.

القيام بعمليات مداواة عن طريق التضبيب الحراري والبارد لإبادة البعوض الطائر، وشملت عدة بلديات على غرار تمغزة وحزوة ونفطة ودقاش، في إطار برنامج عمل خلية أزمة لمكافحة انتشار حمى غرب النيل

كما تمت كذلك، في ذات الإطار، مداواة بحيرة شمسة والأودية المحاذية لها، وفق بلاغ لولاية توزر.

 

 

 

 

يذكر أنّ وزارة الصحة التونسية كانت قد أعلنت، الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن تسجيل 10 إصابات بفيروس حمى غرب النيل في عدد من الولايات التونسية إلى حدود يوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ نسبة انتشار فيروس حمى غرب النيل هذه السنة تعتبر أقلّ حدة من السنوات الفارطة، مشيرة إلى أنها "تدخلت منذ تسجيل الحالة الأولى، مع كل القطاعات المعنية، بتعزيز المراقبة الصحية إضافة إلى تكثيف عمليات مقاومة البعوض في كل الولايات".

وأكدت وزارة الصحة أنّ "هذا المرض لا ينتقل بين الأشخاص، إنما ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة، ويصاب البعوض بالعدوى عندما يتغذى على الطيور المصابة"، موضحة أنّ "الطيور تمثّل الخزان الوحيد لهذا الفيروس"، وتظل الوقاية منه الطريقة الرئيسية لمنع انتشاره وهي مقاومة البعوض"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

صورة
ينتقل فيروس حمى غرب النيل عن طريق البعوض (Getty)

 

جدير بالذكر أنّ الإدارة الجهوية للصحة في توزر كانت قد أعلنت، في بلاغ نشرته الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه تم الكشف عن 5 حالات مؤكدة للإصابة بفيروس حمى غرب النيل وتسجيل حالة وفاة بهذا الفيروس.

وأفاد  المدير الجهوي للصحة بتوزر ياسين صبري، في مداخلة على إذاعة "موزاييك" (محلية) الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين 2023، أنّ حالة الوفاة المسجلة بفيروس حمى غرب النيل لشخص يبلغ من العمر 86 عامًا، مذكرًا بأنّ أول إصابة تم تسجيلها بفيروس حمى غرب النيل في توزر كانت لدى طفل عمره 50 يومًا فقط، وتم إرساله إلى مستشفى المنستير وهو بخير، وفقه.

وحمى غرب النيل هي مرض فيروسي ينتشر بشكل رئيسي من البعوض إلى البشر. وتظهر على أغلب الأشخاص الذين يصابون بها أعراض خفيفة، بينما لا تظهر أيّ أعراض على آخرين. ويمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي وخيم وفي وفاتهم. وبوجد هذا الفيروس، عادة، في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا. ويظلّ الفيروس يدور في الطبيعة من خلال الانتقال بين الطيور والبعوض. ويمكن أن يطال البشر والخيول وغيرها من الثديات، وفق منظمة الصحة العالمية

أكثر تفاصيل عن فيروس حمى غرب النيل تجدونها هنا: تسجيل وفاة وإصابات بحمى غرب النيل في تونس.. تعرف على هذا الفيروس وأساليب الوقاية