04-أكتوبر-2023
حشرة البق

مسؤول بوزارة الصحة: درجات الحرارة فوق الـ60 درجة تتسبّب في قتل حشرة البق (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي، الأربعاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدم تسرب حشرة "بق الفراش" إلى تونس إلى حد الآن، وهي التي انتشرت مؤخرًا بفرنسا.

مسؤول بوزارة الصحة: تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية لمنع تسرب حشرة "بق الفراش" إليها

وتابع الورغمي في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أن تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية فضلًا عن تكوينها لجنة مشتركة ستجتمع قريبًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب هذه الحشرة إلى البلاد.

وستتولى هذه اللجنة المشتركة المتكوّنة من الخبراء في علم الحشرات وممثّلين عن الوزارات المعنية، في اجتماعها المرتقب، وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة "البق" إلى تونس أو ظهورها.

مسؤول بوزارة الصحة: تونس كوّنت لجنة مشتركة ستجتمع في القريب العاجل لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة البق إلى البلاد

وأشار المسؤول بوزارة الصحة، إلى أنّ تونس شدّدت المراقبة بمختلف مناطق العبور فيما يتعلق بتفتيش الأمتعة ومراقبة المسافرين القادمين من دول أوروبية، بالإضافة إلى مراقبة السلع المورّدة ولا سيما المستعملة.

وتحدّث الورغمي عن أنّ هذه الحشرة تتميّز بسرعة انتشارها وحبّها للظلام، فضلًَا عن أنها تمتص دم الإنسان، وتعيش داخل المنازل وفي الأماكن الرطبة والحشايا والخزائن وخاصة الفراش، وتظهر أيضًا لقلة النظافة.

مسؤول بوزارة الصحة: حشرة "البق" تتميّز بسرعة انتشارها وامتصاصها لدم الإنسان وحبّها للظلام وتعيش خاصة في الحشايا والفراش

 وفي السياق نفسه، أفاد سمير الورغمي أنّ عادة تنظيف المنازل، من شأنها أن تقلل خطر ظهور هذه الحشرة في تونس، داعيًا إلى التشبث بهذه العادات، موضحًا أنّه لقتل هذه الحشرة، فإننا بحاجة إلى درجات حرارة تزيد عن 60 درجة.

ولاحظ مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط، أن فرنسا تعاني منذ أسبوعين تقريبًا من الانتشار السريع لهذه الحشرة في المنازل والفضاءات العمومية، بالإضافة إلى أنّ المغرب اكتشف مؤخرًا وجود هذه الحشرة على متن باخرة، ليقوم بدوره بتفعيل نظام اليقظة، وفق تصريح الورغمي.