22-أغسطس-2023
عبد الفتاح التاغوتي

اعتبر أنّ إيقاف عبد الفتاح التاغوتي هو بمثابة الاحتجاز التعسفي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر المحامي سمير ديلو، الثلاثاء 22 أوت/أغسطس 2023، أنّ إيقاف القيادي بحركة النهضة ومسؤول مكتب الإعلام بها عبد الفتاح التاغوتي هو بمثابة "الاحتجاز التعسفي"، وفق توصيفه.

وأضاف ديلو، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّه اتضح أنّ إيقاف التاغوتي تمّ على أساس منشور تفتيش قديم سبق أن تم تنفيذه وإحالة التاغوتي على القضاء بناء عليه وبالتالي فإنه لم يعد صالحًا، وفقه، واصفًا ما حصل بـ"العبث".

سمير ديلو: اتضح أنّ إيقاف القيادي بالنهضة عبد الفتاح التاغوتي تمّ على أساس منشور تفتيش قديم سبق أن تم تنفيذه وإحالة التاغوتي على القضاء بناء عليه وبالتالي فإنه لم يعد صالحًا

وأوضح ديلو: سبق أن تم إيقاف شخص من مكتب الإعلام لحركة النهضة بباجة وتم العثور على نشرة إعلامية لديه قال إنه تلقاها من مشرف مكتب الإعلام المركزي للحزب عبد الفتاح التاغوتي، وعلى ذلك الأساس تم إصدار منشور تفتيش في حقه ثم تم إيقافه بجهة بن عروس وحجز سيارته آنذاك، وتمت إحالته على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب"، معقّبًا: "قاضي التحقيق اطّلع على الملفّ وقرر إيقاف آخرين في الملف والإبقاء على عبد الفتاح التاغوتي في حالة سراح".

 

 

وتابع قائلًا: "قضى عبد الفتاح التاغوتي فترة طويلة دون سيارته التي ظلت في الحجز وبقي يدفع يوميًا تكاليف الحجز، فقمت برفع مطلب له في رفع الحجز وتحوّل هو إلى فرقة العوينة لتسلم سيارته، لكن هناك أعلموه بأن هناك منشور تفتيش في حقه"، مستطردًا أنه على الرغم من أن التاغوتي أخبرهم بأنه سبق أن تم تطبيق المنشور وإيقافه وإحالته على القضاء إلا أنه تم نقله لفرقة أريانة ولما أراد المحامون مراجعة قاضي التحقيق بقطب مكافحة الإرهاب وجدوه في إجازة، فما كان من مساعد وكيل الجمهورية إلا أن أصدر قرارًا باعتقاله"، وفق روايته.

سمير ديلو: هناك حرج كبير من طرف المساعد الأول لوكيل الجمهورية لأنّ الوضعية ليس لها أيّ تبرير قانوني أو إجرائي وقد هدد المحامون بالتشكي ضد الاحتجاز التعسفي لعبد الفتاح التاغوتي

وأشار سمير ديلو إلى أنّ المحامين تحدثوا طويلًا مع المساعد الأول لوكيل الجمهورية، وكان هناك حرج كبير من طرفه لأنّ الوضعية ليس لها أيّ تبرير قانوني أو إجرائي"، مضيفًا أنّ المحامين هددوا بالتشكّي ضد الاحتجاز التعسفي، فما كان من مساعد وكيل الجمهورية أن اجتهد قليلًا وتواصل مع قطب مكافحة الإرهاب"، آملًا أن يتم إطلاق سراح عبد الفتاح التاغوتي اليوم".

وشدد المحامي على أنّ ما حصل هو عبث إجرائي ليس له أي تفسير أو مبرر، وهو من الكبائر الإجرائية فالأصل فيه هو أن يكون الإنسان في حالة سراح، والإيقاف هو قرار خطير جدًا لا يتم إلا بتوفر شروط قانونية، وهذه الشروط لم تتوفر في هذه الحالة، وفقه.

سمير ديلو:  ما حصل هو عبث إجرائي ليس له أي تفسير وهو من الكبائر الإجرائية فالأصل فيه هو أن يكون الإنسان في حالة سراح، والإيقاف لا يتم إلا بتوفر شروط قانونية وهذه الشروط لم تتوفر في هذه الحالة

تحيين 16.45: 

لاحقًا، أعلن المحامي سمير ديلو، في تدوينة له على فيسبوك، أنه تم "الإفراج عن عبد الفتّاح التّاغوتي بعد يوم من الاحتجاز التعسفي"، وفق تعبيره.

 

 

يذكر أنّ المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، والقيادي في جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، رياض الشعيبي كان قد أعلن أنّه "تم صباح الاثنين 21 أوت/ أغسطس 2023، إيقاف القيادي بحركة النهضة ومسؤول مكتب الإعلام بها عبد الفتاح التاغوتي بناءً على بطاقة تفتيش سابقة" وفقه.

يشار إلى أنّ حركة النهضة، قد ندّدت في بلاغ سابق في منتصف مارس/آذار 2023، باعتقال مسؤول الإعلام في الحركة عبد الفتاح التاغوتي، من قبل دورية تابعة للحرس الوطني من ولاية بن عروس، قبل أن يقع إطلاق سراحه بعد ذلك.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.