23-يونيو-2023
سمير ديلو

سمير ديلو: لا يجب أن نخاف من الأنظمة التي تخاف من شعوبها

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر المحامي سمير ديلو، وهو عضو في هيئة الدفاع عن المساجين السياسيين في تونس، الجمعة 23 جوان/يونيو 2023، أن دلالة إيقاف رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان السابق راشد الغنوشي هي إخافة معارضي الانقلاب، حسب تقديره.

سمير ديلو: إقدام السلطة على إيقاف شخصيات معارضة مثل راشد الغنوشي وعصام الشابي والتحقيق مع آخرين مثل نجيب الشابي الغاية منه إخافة كل نفس معارض في تونس

وأضاف، في كلمة له خلال ندوة تضامنيّة راشد الغنوشي، أن "عدم قدرة السلطة على إخافة المعارضين المستهدفين يؤدي إلى سعيها نحو الإخافة بهم"، معتبرًا أن الغاية من إقدامها على سجن راشد الغنوشي، والتحقيق مع رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، وإيقاف حتى أمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي المعتدل والذي يدعو دائمًا للحوار وعبد الحميد الجلاصي وغيرهم، هي "توجيه رسالة بأن يدها قادرة على أن تطول أيًا كان وبالتالي على كلّ معارض أن يدرك ما ينتظره"، على حد تصوره.

وأكد ديلو، في سياق متصل، أن القاعدة في مواجهة المستبدّين هي أنّ "الخائف لا يخيف"، معقبًا: "لا يجب أن نخاف من الأنظمة التي تخاف من شعوبها ومن الانتخابات ومن صندوق النقد الدولي ومن الصحافة، وغيرها".

سمير ديلو: وصل الأمر بالسلطة أن تخاف من صحفي أدلى بتصريحات  فتتحرك كل أجهزة الدولة وتعتقله، وحتى لدى الإفراج عنه قامت بإجراءات استثنائية بفتح المحكمة على الساعة 6:45 صباحًا والإفراج عنه سريعًا قبل أن يتجمع زملاؤه للاحتجاج تضامنًا معه

وتابع في هذا الصدد: وصل الأمر بهذه السلطة أن تخاف من صحفي (في إشارة إلى زياد الهاني) أدلى بتصريحات في برنامج إذاعي فتتحرك كل أجهزة الدولة وتعتقله بعد 3 أو 4 ساعات، وحتى لدى الإفراج عنه قامت بإجراءات استثنائية بفتح المحكمة على الساعة 6:45 صباحًا والاستماع للصحفي من قبل وكيل الجمهورية على الساعة 6:55 صباحًا، ثم الإفراج عنه سريعًا قبل أن يتجمع زملاؤه الصحفيون أمام المحكمة للاحتجاج تضامنًا معه".

 

 

يذكر أن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر، صباح الخميس 22 جوان/يونيو الجاري، قرارًا بإخلاء سبيل الصحفي زياد الهاني الذي تم إيقافه والاحتفاظ به بثكنة الحرس الوطني بالعوينة على خلفية تصريحات إذاعية، علمًا وأنه تم الاحتفاظ به ليل الثلاثاء 20 جوان/يونيو بعد سويعات من تلقيه استدعاء للاستماع له بوصفه "ذي شبهة".

وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد وجهت، في بلاغ نشرته مساء الأربعاء 21 جوان/يونيو 2023، دعوة إلى عموم الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني لوقفة تضامنية مع الصحفي زياد الهاني صباح الخميس أمام المحكمة الابتدائية بتونس تزامنًا مع إحالته على النيابة العمومية للمطالبة بإطلاق سراحه. إلّا أن الإفراج عن الهاني جاء قبل موعد الوقفة.