29-أبريل-2024
معارضة موقوفون في قضية التآمر

احتجاجًا على ما اعتبروه "احتجازًا تعسفيًا" لهم بعد انقضاء الآجال القانونية للإيقاف التحفظي والمحددة بـ14 شهرًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

على خطى المعارضيْن السياسيين جوهر بن مبارك وعصام الشابي، دخل بقية السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ"التآمر على أمن الدولة"، الاثنين 29 أفريل/نيسان 2024، في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجًا على ما اعتبروه "احتجازًا تعسفيًا" لهم بعد انقضاء الآجال القانونية للإيقاف التحفظي والمحددة بـ14 شهرًا.

محامية: بقية السياسيين الموقوفين في قضية "التآمر" يلتحقون بجوهر بن مبارك وعصام الشابي ويدخلون في إضراب جوع مفتوح وشعارهم "الحرية قبل الحياة"

وقالت المحامية دليلة مصدق، الاثنين في مقطع فيديو نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، عقب زيارة أدتها للموقوفين في سجن المرناقية، إنّ جميع السياسيين الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر" التحقوا إلى جوهر بن مبارك وعصام الشابي في الإضراب عن الطعام.

وقالت دليلة مصدق: "دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام دون تاريخ محدد لإيقافه، وشعارهم "الحرية قبل الحياة" رفضًا للاحتجاز القسري وتلفيق تهم إليهم عقوبتها الإعدام"، معقبة: "هم لم يعودوا يقبلون الوضع الذي فرض عليهم ولن يسكتوا عليه"، وفق تعبيرها.

 

 

  • تدهور الوضع الصحي لجوهر بن مبارك

وعلى صعيد متصل، أكدت عائلة الناشط السياسي جوهر بن مبارك أنّ وضعه الصحي تدهور بعد 6 أيام من إضراب الجوع الوحشي الذي يخوضه.

وقالت دليلة مصدق، وهي شقيقة جوهر بن مبارك، إنّ "الوضع الصحي لجوهر بن مبارك تدهور، وعانى خلال نهاية الأسبوع من آلام حادة في الكليتين، لكنه لم يقع عرضه على فحص الطبيب على الرغم من صعوبة وضعه".

دليلة مصدق: نحمّل مسؤولية ما قد ينجّر من انعكاسات على الوضع الصحي للسياسيين الموقوفين على خلفية إضراب الجوع المفتوح الذي يخوضونه إلى كلّ من الوكيل العام للجمهورية ووزارة العدل وإدارة السجن

ودعت المحامية رئيسي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وهيئة الوقاية من التعذيب لمعاينة الوضع الصحي للسياسيين الموقوفين المضربين عن الطعام في سجن إيقافهم.

كما حمّلت مصدق مسؤولية ما قد ينجّر من انعكاسات على الوضع الصحي للسياسيين الموقوفين على خلفية إضراب الجوع المفتوح الذي يخوضونه إلى كلّ من الوكيل العام للجمهورية ووزارة العدل وإدارة السجن.

بدوره، أكد الناشط السياسي عز الدين الحزقي، والد جوهر بن مبارك، في كلمة له بمقطع فيديو نشره على صفحته بفيسبوك، أنّ ابنه "بلغ حالة خطيرة جدًا، ووضعه الصحي تدهور بشكل كبير لأنه يخوض إضراب جوع وحشي لا يتناول فيه شيئًا لا ماءً ولا غذاءً".

عز الدين الحزقي: الوضع الصحي لجوهر بن مبارك خطير جدًا.. وهي نتيجة للجريمة التي ارتكبها النظام في حقه وحقّ رفاقه باعتبار أنّ الآجال القانونية للإيقاف التحفظي انتهت

واعتبر الحزقي أنّ "الحالة الصحية التي بلغها ابنه جوهر بن مبارك هي نتيجة للجريمة التي ارتكبها النظام في حقه وحقّ رفاقه باعتبار أنّ الآجال القانونية للإيقاف التحفظي انتهت منذ أكثر من أسبوع".

وحمّل عز الدين الحزقي الرئيس قيس سعيّد "المسؤولية عن كل ما ينجر عن هذا الإضراب من أخطار على صحة جوهر بن مبارك".

 

 

  • تحيين 21.00: هيئة الدفاع تدعو الهيئات الحقوقين لزيارة المضربين عن الطعام

ولاحقًا، أعلنت هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ"التآمر على أمن الدولة"، ليل الاثنين، أنّ "إدارة سجن المرناقية امتنعت عن إنجاد جوهر بن مبارك بعدم توفير الإطار الطبي اللازم له، على الرغم مما شهدته حالته الصحية من تدهور خطير خلال نهاية الأسبوع"، وفقها.

هيئة الدفاع: "لم نتمكّن من زيارة غازي الشواشي بسبب التضييقات التعسفيّة التي تمارسها الوكالة العامّة بمحكمة الاستئناف بتونس على الحقّ في الزّيارة وليس لنا أيّ علم بوضعيّته"

وذكرت، في بيان لها، أنّ كلًا من "خيّام التّركي ورضا بالحاج التحقا الاثنين بإضراب الجوع الجماعي، فيما يلتحق عبد الحميد الجّلاصي بهم انطلاقًا من ليلة اليوم ذاته على السّاعة منتصف اللّيل"، مذكرة بأنّ عصام الشابي هو بدوره في حالة إضراب عن الطّعام منذ يوم الجمعة 26 أفريل/نيسان الجاري، وذلك "احتجاجًا على تواصل امتناع السّلطات القضائيّة عن تطبيق القانون والإفراج الوجوبي عنهم بعد انتهاء المدّة القصوى للإيقاف التحفّظي".

في المقابل، أشارت هيئة الدفاع إلى أنها "لم تتمكّن من زيارة غازي الشواشي بسبب التضييقات التعسفيّة التي تمارسها الوكالة العامّة بمحكمة الاستئناف بتونس على الحقّ في الزّيارة"، مؤكدة أنها "ليس لها أيّ علم بوضعيّته".

وجددت هيئة الدفاع تحميل المسؤوليّة عن "تبعات إضراب الجوع الذي يخوضه المحتجزون قسريًًا بكل شجاعة إلى السّلطات السياسيّة والقضائيّة التي تقف وراء المظلمة الصّارخة بعد إمعانها في احتجاز المعتقلين قسريًّا دون أي وجه حق"، على حد تعبيرها.

هيئة الدفاع تدعو كلًا من الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب والرابطة التونسية لحقوق الإنسان والمفوضية العليا لحقوق الإنسان لزيارة المضربين عن الطعام بالسجن ومتابعة حالتهم الصحيّة

كما دعت كلًا من الهيئة الوطنية للوقاية من التّعذيب والرّابطة التونسية لحقوق الإنسان والمفوّضيّة العليا لحقوق الإنسان لزيارة المضربين عن الطعام بالسجن ومتابعة حالتهم الصحيّة.

كما دعت الهيئة الوطنيّة للمحامين والفرع الجهوي للمحامين بتونس إلى "اتّخاذ كل الإجراءات لمتابعة الحالة الصحيّة للمحاميين رضا بلحاج وغازي الشوّاشي والتأكّد من سلامتهما"، وفق ما جاء في نص البيان ذاته.

 

 

وكانت هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ"التآمر على أمن الدولة" قد أعلنت، ليل الخميس 25 أفريل/نيسان 2024، أنّ الناشط السياسي جوهر بن مبارك "دخل في إضراب وحشيّ عن الطّعام والماء والدواء منذ يومين، آنذاك، احتجاجًا على استمرار احتجازه رغم تجاوز الحدّ الأقصى القانوني للإيقاف التّحفّظي".

كما أعلن الحزب الجمهوري، في بيان له في اليوم ذاته، أن أمينه العام عصام الشابي قرر الدخول في إضراب جوع "احتجاجًا على التنكيل والاحتجاز القسري" الذي يتعرض له مع بقية المعارضين الموقوفين على ذمة ما يعرف بالقضية الأولى في "التآمر على أمن الدولة".

يشار إلى أن الآجال القانونية للإيقاف التحفظي لجميع السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ "التآمر على أمن الدولة"، والمقدرة بـ14 شهرًا، انتهت مع منتصف الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت 19 و20 أفريل/نيسان 2024، دون الإفراج عنهم، وهو ما اعتبرته هيئة الدفاع عنهم إمعانًا في الخرق الإجرائي في هذا الملف، واحتجازًا قسريًا للسياسيين الموقوفين.


صورة