10-مايو-2023
جربة معبد الغريبة

جبهة الخلاص: هذه الأحداث الخطيرة تنال من الاستقرار الأمني والسياسي للبلاد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، العملية التي شهدتها جزيرة جربة في محيط معبد الغريبة ليل الثلاثاء، معتبرة أن "هذه الأحداث الخطيرة تنال من الاستقرار الأمني والسياسي للبلاد وتبعث بصورة إلى الخارج لا تشجع على السياحة ولا على الاستثمار"، وفقها.

جبهة الخلاص: نشيد بالمهنية العالية والبسالة التي أظهرتها قوات الأمن والتي حالت دون وقوع مجزرة بالمعبد اليهودي وجنبت البلاد مضاعفات كانت لتكون أكبر وأخطر على الاستقرار

وأشادت الجبهة، في بيان لها، بـ"المهنية العالية والبسالة" التي أظهرتها قوات الأمن الوطني والتي اعتبرت أنها "حالت دون وقوع مجزرة بالمعبد اليهودي وجنبت البلاد مضاعفات كانت لتكون أكبر وأخطر على الاستقرار السياسي والاقتصادي".

واعتبرت، في سياق متصل، أن "هذه الأحداث الدامية تعيد إلى الأذهان أن خطر الإرهاب لا يزال ماثلًا وأنه يتطلب درجة عالية من اليقظة والحيطة"، داعية إلى "النأي بفرق مقاومة الإرهاب عن الصراعات السياسية الداخلية وتوظيفها من قبل السلطة في ملاحقة معارضيها السياسيين".

 

 

كما نبهت جبهة الخلاص الوطني من جهة أخرى إلى "محاولات البعض توظيف هذه الحادثة الأليمة في الصراعات الأيديولوجية وتلبيسها للخصوم السياسيين قصد تأجيج الانقسام الداخلي وتعريض الوحدة الوطنية إلى مزيد الخطر"، وفق تعبيرها. 

جبهة الخلاص: هذه الأحداث الدامية تعيد إلى الأذهان أن خطر الإرهاب لا يزال ماثلًا وأنه يتطلب درجة عالية من اليقظة والحيطة

وناشدت الجبهة كافّة القوى الوطنية السياسية والمدنية إلى "مد جسور الحوار بينها وصولًا إلى صياغة خارطة طريق مشتركة تخرج البلاد من أزمتها السياسية والاجتماعيّة الخانقة وإعادة مناخ من الحرية والاستقرار الذي يضمنُ وحدَه تقدّم تونس وازدهارَها"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

 

يشار إلى أن العملية التي شهدتها جربة، مساء الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، كانت قد أسفرت عن سقوط 4 ضحايا من بينهم أمنييْن، بالإضافة إلى منفذ العملية، علمًا وأن أحد الأمنييْن المتوفيين قد فارق الحياة الأربعاء متأثرًا بإصابته البليغة.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وقد عبرت عدة دول أجنبية عن إدانتها للعملية التي شهدتها جربة وأعربت عن تضامنها مع تونس ومع أسر الضحايا، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.