10-مايو-2023
جربة الغريبة

نقل 3 جرحى من الأمنيين مع جريح آخر من المدنيين إلى المستشفى العسكري (تسنيم الناصري/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تم، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، نقل كل الجرحى من الأمنيين المصابين في عملية جربة، إلى المستشفى العسكري بتونس العاصمة لإتمام العلاج بعد أن تم إيواؤهم في مرحلة أولى بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة، وفق ما أكده مدير المستشفى سالم عيسى.

مدير مستشفى جربة: نقل 3 جرحى من الأمنيين مع جريح آخر من المدنيين إلى المستشفى العسكري ولا تزال مصابة واحدة من بين المدنيين بمستشفى جربة وستغادره حالما تتماثل للشفاء

وذكر عيسى، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم اليوم نقل 3 جرحى من الأمنيين مع جريح آخر من المدنيين إلى المستشفى العسكري، مشيرًا الى أن حالة واحدة فقط لمصابة من بين المدنيين ما تزال بمستشفى الصادق المقدم بجربة وستغادره حالما تتماثل للشفاء في أجل أقصاه يوم الخميس 11 ماي/أيار الجاري.

 

 

وأشار مدير المستشفى الجهوي بجربة إلى أن حالة الجرحى من الأمنيين متفاوتة الخطورة، فأحدهم، والذي كان يتلقى العلاج في الإنعاش، حالته حرجة، بينما وصف حالة الأمنيين الاثنين الآخرين بالمستقرة، وفقه.

أما بخصوص المدني المصاب، أشار سالم عيسى إلى أنه قد تم نقله من مصحة خاصة بالجهة إلى المستشفى العسكري على نفس المروحية التي خصّصت لنقل الجرحى من الأمنيين.

مدير مستشفى جربة: حالة الجرحى من الأمنيين متفاوتة الخطورة فأحدهم حالته حرجة بينما حالة الأمنيين الاثنين الآخرين مستقرة

يشار إلى أنّ وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، قد أكدت نقلًا عن مصدر صحي، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، "استشهاد عون أمن بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة حومة السوق من ولاية مدنين، بسبب إصابته البليغة"، بعد  الهجوم في محيط معبد الغريبة بجربة، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 4 من بينهم أمنيَّيْن، بالإضافة إلى منفّذ العملية.

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.